تتجه دراسات عالمية إلى تأكيد أهمية مشاركة الأجداد في تربية أحفادهم. ففي دراسة ألمانية صدرت حديثاً، تبيّن أنّ الأجداد الذين يقومون بذلك يعيشون لوقت أطول، فيما يؤثّر عدم الاتصال بالأحفاد سلباً على صحّة كبار السنّ ويمكن أن يؤدّي إلى تدهور وضعهم النفسي والجسدي. وهذه النتائج طبيعية ومتوقعة إذا ما أخذنا المثل الشائع في المنطقة العربية أنّ «لا أعزّ من الولد إلا ولد الولد». لكن الى أي حدّ لا يزال الأجداد فعلاً يؤثرون في تربية أحفادهم؟ وهل تُعطى لهم المساحة الكافية للتواصل معهم والمشاركة في يومياتهم، مع التغيّرات العصرية في نمط حياة الأطفال والذين يجارون بها جدول أعمال أهلهم المزدحم؟ إقصاء إيجابي أم سلبي؟ إذا عدنا سنوات قليلة الى الوراء، كان دور الأجداد شبه حاسم في تربية الأطفال في لبنان كما في عدد من البلدان المجاورة. فكلمة الجدّ لا يمكن مجادلتها ولو كان ذلك يعني حفيده أو حفيدته وطريقة تصرّفهما أو نمط حياتهما. وكان الاتجاه السائد في تكريس هذا الدور باعتبار أنّ الأجداد هم ذوو الخبرة وكلّ ما يقولونه أو ينصحون به هو الحقّ الذي يجب أن يُطاع من قبل الأولاد والأحفاد. لكنّ هذه الصورة تصبح تدريجاً من الماضي مع التغيّرات الاجتماعية التي تحصل اليوم ليتحوّل بيت الأجداد من مساحة لتربية الأطفال وتعليمهم القيمة والسلوكيات الأفضل، إلى مكان يزوره الأحفاد مرة أو مرتين في الأسبوع حاملين معهم أجهزتهم الإلكترونية، فيسعى أجدادهم للتواصل معهم من طريق الدلال وقبول طلباتهم ومحاولة فهم العالم الذي يعيشون فيه، والذي أصبح بعيداً جداً من عالم كبار السنّ مع التطوّر التكنولوجي والنمط العصري الذي يعيشه الطفل. هذا الواقع ترى فيه الاختصاصية النفسية كارلا الحاج جوانب إيجابية وسلبية. فمن ناحية أولى، هناك استقلالية تربوية شبه كاملة يعيشها الأهل مع إمكان تربية أطفالهم بالطريقة التي يجدونها مناسبة بعيداً من تأثير كبار السنّ. وذلك يبدأ منذ الحمل كما تشرح الحاج، فالحامل كانت تتعرّض لنصائح ومقولات شعبية وما شابه كثيرة، فتجد أنها عاجزة عن الاهتمام بنفسها في الشكل الصحيح وبعدها بطفلها المولود حديثاً. أمّا اليوم فالخطوط باتت تُرسم في شكل أوضح مع أهل الزوجين كيلا يكون هناك تدخلات في المنزل الزوجي أو طريقة تربية الأطفال، خصوصاً أنّ الأهل يجدون أنفسهم قادرين أكثر على تطبيق الطرق التربوية الحديثة والتعامل في شكل مختلف مع أولادهم، الذين ينمون أيضاً في محيط مختلف تماماً عمّا كان يعيشه الأطفال من قبل. والناحية الإيجابية الثانية أنّ الطفل نادراً ما بات يعيش في نزاع نفسي وفكري بين أجداده وأهله، فالقرارات مصدرها الأهل ودور الأجداد محدود في هذا المجال، وبالتالي هناك مرجع واحد للطفل على عكس ما كان يحدث سابقاً حيث تنشب خلافات بين أجداد وأولادهم حول طريقة تربية الأحفاد. فذلك لا يزال يحدث اليوم، خصوصاً في الأرياف والأماكن التي تبقى فيها الكلمة الأخيرة لكبار السنّ، لكنّ هذه الظاهرة إلى تراجع. وعن النواحي السلبية في الموضوع خصوصاً في ما يرتبط بالجدّ أو الجدّة، إذ يشعران بالإقصاء من حياة حفيدهما، خصوصاً إذا كان الطفل لا يطيعهما. وتشير الحاج إلى اتجاهين في هذا المجال يمكن أن يسلكهما الأجداد، فإما القبول بنمط التربية الخاص بالأهل والاعتماد على علاقة أخرى مع الأحفاد كالتشارك في النشاطات وتحوّلهم إلى الملجأ الخاص بالأطفال لقضاء الوقت المسلّي وتنفيذ كلّ ما يرغبون فيه بعيداً عن سلطة أهلهم. أو من الناحية الثانية، يمكن أن تحتدم الخلافات بين الأجداد وأولادهم حول طريقة تربية الأحفاد، ما قد يؤدي إلى نزاعات عائلية شديدة توصل الأمور إلى حدّ قطع العلاقات. لذا ترى الحاج أنّ سيطرة الأجداد على تربية أحفادهم أصبحت أمراً شبه مستحيل، وكلّما تقبّلوا ذلك في شكل أسرع استطاعوا تحديد موقع جديد لهم في الأسرة قائم أكثر على إظهار الحبّ والعطف للأطفال وقضاء الوقت معهم، لكن أيضاً من دون تدليلهم في شكل مفرط ما يمكن أن يسيء إلى الأهل. حماية العلاقة الزوجية الاتجاه نحو استبعاد الأجداد عن الحياة العائلية بات من الظواهر الاجتماعية التي لا يمكن تجاهلها، فذلك يحمل أيضاً مظاهر التفكك الأسري وصعوبة تأمين التواصل والتفاهم بين مختلف أفراد العائلة. وليس تدخّل الأجداد في تربية الأطفال مباشرة هو السبب الرئيس وراء هذا الاستبعاد، كما توضح الحاج. فما يجب التنبّه إليه أيضاً، إلى أنّ أزواجاً كثراً يجدون في موضوع تربية الأطفال عذراً بهدف إبعاد الحموين عن التدخّل في الحياة الزوجية. وهذا ما حدث مع نور (65 سنة)، فهي لم ترَ أحفادها (أولاد ابنها) منذ أكثر من سنتين بسبب مشكلات مع زوجته التي استغلت موضوع تدخّل حماتها في أمور مرتبطة بالأطفال لكي تقطع علاقتها بها. وينطبق الأمر على الأطفال أيضاً الذين يُحرمون من رؤية أجدادهم بسبب «تصفية الحسابات» بين الكبار. لذا تلفت الحاج إلى أهمية الحفاظ على وجود الأجداد في حياة الأحفاد وتعزيز التواصل بينهم، حتّى لو كانت هناك مشكلات بين كبار السنّ وأولادهم وأزواجهم، فالجدّ كما الجدّة يبقيان من أهم المراجع للطفل للإفادة والتوجيه.