رأى الدكتور أحمد عياش أن مفردتي شهيد وشهادة، دخلت في أدبيات العرب مع الدعوة الإسلامية حيث بدأ التداول بها للدلالة على من مات على التعاليم الإسلامية. ففي الشعر العربي الجاهلي لا توجد مفردة شهادة، وإنما مفردات قتلى، المنيّة، الهلاك، موت، ومصرع وغيرها. وأفاد عياش أن الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) وضع آلية وشروطاً لذلك مستوحاة من القرآن الكريم، مع ملاحظة أن الآيات القرآنية استمرت على الوصف اللغوي السابق الذكر. وأعطى أمثلة على ذلك في الآيات «لا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً بل أحياء عند ربّهم يرزقون»، أو «ولا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله أموات بل أحياء ولكن لا تشعرون». وبعدما عرّف الرسول الشهيد «من قتل في سبيل الله، ومن مات في الطاعون، ومن مات في البطن، والغريق، وصاحب الهدم». وصارت المفردة تظهر في الأدب والشعر العربي في زمن الإسلام عند حسان بن ثابت وابن منظور وغيرهما. وقال عياش: «إن من يفجّر نفسه يموت أوّلاً إرادياً عن سابق تصور وتصميم، ويؤدي سلوكاً تدميرياً إرادياً أي يجتمع فيه الشرطان الأساسيان للانتحار، وهما رغبة الموت والسلوك التدميري». وأضاف: «عمل المُفَجّر نفسه يستمر في الزمن بعد انتحاره، لحظة كافية لتأخذنا الى مكان آخر». وقارن عياش بين المُنتحر والمُفجّر نفسه أو الاستشهادي، قائلاً: «يترك الأول رسالة للآخرين، ولا يهمه إلى أين سيؤول مصيره، ورغبة الموت عند المنتحر تتأتى من تضعضع في التوازن النفسي وكنتيجة صراع ذاتي أو كانعكاس لمتغيرات خارجية لا تقوى الذات على تحملها... إنه لا يستثمر موته ولا يقايضه، ويعبر عن معاناته الشخصية من دون إعطاء قيمة للآخرين». وفي المقابل، قال أن المُفجّر نفسه: «يؤدي رسالة باسم الله أو الجماعة ويؤمن أنه ينتقل من دار الفناء إلى دار البقاء أي من الموقت إلى الخلود (الجنة عند الله)، ورغبة الموت عنده واجب جهادي ودعوة من الله ليسترد أمانته (الروح) أي يعود من حيث أتى، ويستفيد من موته كإثبات إيمان أمام الله لدخول الجنة، ويعبر عن آلام الآخرين ليزرع أملاً وحياة». وأكد أن المفجّر نفسه منتحر، وبانتحاره يستشهد وينهي حياته من أجل الجماعة، معتبراً أن ذلك هو «انتحار مشرّف».