كنت قد أوشكت على الانتهاء من مقال سميته «تحامل» رداً على القارئ المواظب رعد الذي أرسل تعقيباً على مقال لي عن الهيئة باسم «سفن النجاة»، على رغم أني توقفت لفترة طويلة عن طرح أحدث نشاطاتها من باب التغيير «ليس إلا»، وعلى رغم سعادتي برسالة الدكتور عبدالمحسن القفاري التي تلقيتها أيضاً بعد نشر المقال بيومين، وعلى رغم فرحي الشديد بها وبالتفسير الذي أورده حول مقولته التي «فسّرت بغير المرغوب منها» وإنما جاءت في سياق حديثه وفي لقاء في إحدى المؤسسات كما أفاد سعادته.. انتظرت أن يحتوي الخطاب أيضاً على تفسير ما ذكر في مداخلة عن الطالبة التي جرجرت أمام الناس من أمام كليتها في إحدى المدن السعودية وعن سائق التاكسي والراكبة الصينية فلم أجد بكل أسف أي رد. وأثمّن جداً طلبه الرائع بضرورة التواصل مع الهيئة لمعرفة التفاصيل التي قد لا «تنشر» في الإعلام. انتظرت أياماً عدة أن نقرأ تفسيراً لما حدث في منطقة حائل وفي سوق برازن بالتحديد عن المواطن الذي طعن وأصيب إثر تشابك مع رجل هيئة أصرّ إصراراً عجيباً على ضرورة أن تقوم زوجة المواطن بتغطية عيونها تغطية كاملة، وعندما طلب منه المواطن الابتعاد باعتبار أن رجل الهيئة قد أدى واجبه الديني وأمر بالمعروف «رفض واشتبك معه ثم طعن الزوج في ظهره وذراعه، وانتظرنا أن نجد تفسيراً منطقياً لما حدث ففوجئنا بتصريح المسؤول عن المنطقة يقول بصوت مرتفع إن رجال الهيئة من حقهم المطالبه بتغطية العيون السود أقصد الفاتنة لأنها تثير الفتنة في الأسواق وقد تجلب المشكلات، ولم يتطرق مطلقاً لحادثة الرجل المطعون الذي دافع عن حرية زوجته في تغطية عيونها من عدمة و«يدافع» عن حقه في السير من دون ملاصقة من رجل الهيئة ويطالب بأن يكون الأمر بالمعروف «بالمعروف» وبرقي من دون إحداث ضجيج في السوق ولا يتسبب في طعن رجل بسبب «عين راحت ولا جات»! وما زلت أنا وغيري ننتظر تصريح الجهات الأمنية هل طعن رجل الهيئة الرجل أم طعن الزوج نفسه؟ وهل من الممكن أن يخرج علينا أحدهم ليقول إنه مسحور أو ممسوس أو سمع صوتاً يناديه ويقول له اطعن الرجل فطعنه من دون رغبة منه لأنه لم يَنْصَع لأوامر رجل الهيئة فوراً وقام بخرم عين زوجته الفتانة فوراً ومن دون تأخير؟ لو افترضنا صحة الحادثة فهل نتوقع أن كل رجل هيئة يسير بسلاح أبيض تحسباً «لرفض ما»؟ وهل ترك العيون السود في الهواء الطلق أعظم من طعن رجل يدافع عن زوجته؟ مزقت مقالي الجديد الذي كنت على وشك إرساله بعد معرفتي بالحادثة، ولن أرسل للمتحدث الرسمي استفساراً، إنما نسألكم ما معايير العيون الفاتنة؟ ومن الذي يقوّمها؟ وكيف نعرف عيوناً فاتنة أم «مدغمسة»؟ وهل نتوقع النشر في الصحف بدلاً من كلمة «من حقهم» ويجب تغطية العيون وغيرها؟ هل نتوقع أن تنشر الهيئة صوراً حية عن العيون الفاتنة حتى نتجنب كشفها للعامة على رغم أني أقترح أن يتم توزيع نظارات سود كالتي ظهرت بها نادية لطفي في فيلم «لا أنام» «تغطي معظم الوجه المغطى أصلاً كنوع من الاحتراز لا غير» من باب التحامل أيضاً! [email protected]