القبض على شخص بمنطقة الحدود الشمالية لترويجه «الأمفيتامين»    جيش الاحتلال ينتهك قواعد الحرب في غزة.. هل يُفشل نتنياهو جهود الوسطاء بالوصول إلى هدنة ؟    «مستشفى دلّه النخيل» يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    "الشركة السعودية للكهرباء توضح خطوات توثيق عداد الكهرباء عبر تطبيقها الإلكتروني"    كافي مخمل الشريك الأدبي يستضيف الإعلامي المهاب في الأمسية الأدبية بعنوان 'دور الإعلام بين المهنية والهواية    العضلة تحرم الأخضر من خدمات الشهري    د.المنجد: متوسط حالات "الإيدز" في المملكة 11 ألف حالة حتى نهاية عام 2023م    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية بالكويت يزور مركز العمليات الأمنية في الرياض    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية بدولة الكويت يزور الهيئة الوطنية للأمن السيبراني    فعاليات يوم اللغة العربية في إثراء تجذب 20 ألف زائر    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائناً فطرياً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    أمين عام رابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    الدفعة الثانية من ضيوف برنامج خادم الحرمين يغادرون لمكة لأداء مناسك العمرة    الشرقية تستضيف النسخة الثالثة من ملتقى هيئات تطوير المناطق    رضا المستفيدين بالشرقية استمرار قياس أثر تجويد خدمات "المنافذ الحدودية"    سلمان بن سلطان يدشن "بوابة المدينة" ويستقبل قنصل الهند    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظّم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع فبراير القادم    الكويت تلغى رسمياً حصول زوجة المواطن على الجنسية    بلسمي تُطلق حقبة جديدة من الرعاية الصحية الذكية في الرياض    وزارة الداخلية تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    وزارة الصحة توقّع مذكرات تفاهم مع "جلاكسو سميث كلاين" لتعزيز التعاون في الإمدادات الطبية والصحة العامة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    1% انخفاضا بأسعار الفائدة خلال 2024    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    تجربة مسرحية فريدة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    لمحات من حروب الإسلام    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدراما المصرية في دوامة البحث عن ألقٍ مفقود
نشر في الحياة يوم 12 - 11 - 2010

جاء قرار رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري المهندس أسامة الشيخ بعدم الدخول في شراكة مع جهات الإنتاج الخاصة في مسلسلات جديدة لشهر رمضان المقبل، صادماً لجميع المنتجين. فعلى رغم تظاهر بعضهم بأنه لن يتأثر سلباً بالقرار، وأنه ماضٍ في تنفيذ ما اتفق عليه مع النجوم الذين تعاقد معهم بأجور خيالية - علماً أنها تمت بموافقات شفهية وبعقود فعلية من دون وجود سيناريوات مكتوبة -، وعلى رغم أن الشيخ استثنى مسلسلين من هذ القرار هما «فرقة ناجي عطا الله» (من بطولة عادل أمام وتأليف يوسف معاطي وإخراج رامي امام)، و «رمضان مبروك ابو العلمين حمودة» (للمؤلف نفسه من بطولة محمد هنيدي وإخراج سامح عبد العزيز)، بحجة أن الاتفاق عليهما تمّ قبل فترة زمنية طويلة، وقبل أن تتراوح اسعار الفنانين بين 30 و80 مليون جنيه للنجم، الا ان هذا ينذر بأن الاتحاد يمكن أن يعمم شعار مقاطعة الشراكة بداية من العام المقبل.
وكانت أصوات نقاد ومسؤولين ومؤلفين ومخرجين طالبت طوال أكثر من عشر سنين بضرورة إلغاء هذه الشراكة التي لم يستفد منها سوى بعض المنتجين الذين يعرفون من أين تؤكل الكتف، إذ كانوا يحصلون على موافقات بالشراكة في ثلاثة أو أربعة مسلسلات في العام مع جهات الإنتاج الثلاث في الاتحاد، وهي «قطاع الإنتاج» و «شركة صوت القاهرة» و«مدينة الإنتاج الإعلامي».
وكانت «الشراكة» تتمثل في تعاقد المنتج الخاص مع أحد كبار النجوم على بطولة مسلسل ما، ويتفق معه على مبلغ يقدر ب10 ملايين جنيه مثلاً، بعد ان يشترط الأخير تفصيل العمل على مزاجه. عندها يضع المنتج موازنة إجمالية تشمل أجور المؤلف والمخرج وبقية الممثلين والفنيين وأماكن التصوير الخارجية والداخلية وشارات البداية والنهاية وسواها. ثم يتقدم الى إحدى جهات الاتحاد بموازنة إجمالية نفترض أنها 30 مليون جنيه، ويُوافق على الشراكة بعد دراسة شكلية للموقف، تستند إلى أن يشارك القطاع الحكومي ب 50 في المئة من الموازنة أي 15 مليون جنيه، وحينئذ يكون المنتج، ولو لم يكن معه سوى 5 ملايين جنيه قد ضمن مكسباً يعادلها، ويمكن ألا ينفق من ملايينه الخمسة قرشاً واحداً، على اعتبار أنه يحصل على الملايين ال 15 الأخرى على دفعات تبدأ في أول يوم تصوير، وهو اليوم الذي يكون قد بدأ التقتير في الصرف بداية من الاستعانة بممثلين ثانويين، والتصوير في مزارع أو فيلات بعض معارفه وأقاربه من دون أي مقابل، على رغم أن اوراقه الرسمية تؤكد تقاضي المؤجر مقابلاً مبالغاً فيه، وانتهاءً بأجور الكومبارس.
إلغاء الشراكة لا بد أن يقابله إنتاج مباشر وقوي من الاتحاد يعتمد على النصوص الجيدة - وما أكثرها - سواء لمؤلفين معروفين أو جدد، على أن تسند بطولتها إلى مجموعة من شباب الممثلين المتعطش لفرصة لم يحصل عليها في النصوص التي كانت تُفصّل على مقاس النجوم، ويتولي إخراجها من لا يتعاقدون على إخراج مسلسلين أو ثلاثة في آن، وباتوا لا يقلون شراهة في طلباتهم المادية عن النجوم ولا يهمهم المنتج ونوعيته وتأثيره.
خرجت الأعمال الخالدة من رحم قطاع الإنتاج مباشرة، ولنضرب مثلاً ب «المال والبنون» و«بوابة الحلواني» و«الفرسان» و«رأفت الهجان» و«الزيني بركات» و«ليالي الحلمية» الذي قدم في خمسة أجزاء شارك في بطولتها يحيى الفخراني وصلاح السعدني وحسن يوسف وصفية العمري وسمية الألفي ومحسنة توفيق وفردوس عبدالحميد وآثارالحكيم وإلهام شاهين وسهير المرشدي وممدوح عبدالعليم وهشام سليم وعبلة كامل ولوسي وصابرين وشريف منير وغالبية فناني مصر عن نص للراحل أسامة أنور عكاشة وإخراج إسماعيل عبدالحافظ.
الشراكة تسببت في وأد مواهب عشرات المبدعين من مؤلفين ومخرجين وممثلين من الذين لا يعرفون الوساطة والمحسوبية، وعمقت مفهوم البطالة في كثير من الإدارات الفنية والرقابية في قطاعات الاتحاد، وجمدت عشرات الأعمال الجيدة التي تمتلئ بها رفوف المكاتب وأدراجها، ومنها روايات وقصص اشتراها كبار الأدباء والروائيين على أن يسند أمر كتابة السيناريو والحوار لها إلى مؤلفين محترفين، وبعضها مضى عليه أكثر من خمسة أعوام، وهو ما تضيع معه حقوق الاتحاد طبقاً للقانون الذي يعطي للمؤلف استرداد عمله لو لم ينفذه خلال خمسة أعوام، أو ينفذ بتعاقد جديد.
الشراكة جعلت منتجي القطاع الخاص يستسهلون في كل شيء، كونهم تجاراً لا يلتفتون إلا إلى المكاسب المادية فقط، ودفعت بعض من سولت له نفسه وامتلك خمسة ملايين من الجنيهات أو أقل أن يدخل إلى سوق الإنتاج الدرامي. والغريب أن قطاعات الإنتاج الحكومية لا تزال تنتج أعمالاً مباشرة - تنفق عليها بالكامل - من دون شراكة، لكنها باتت تمر مرور الكرام لدرجة أن أصحابها يطلقون عليها «سبوبة» أو «نحتاية» بلغة أهل الفن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.