البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ترقب «النتائج المالية» للشركات يهبط بمعدلات الأداء
نشر في الحياة يوم 08 - 01 - 2017

يترقب المتعاملون في السوق المالية السعودية (تداول) خلال الجلسات المقبلة النتائج المالية للشركات المساهمة المدرجة في السوق لأعمالها عن الربع الرابع ومجمل أعمالها عن العام 2016، التي من المتوقع أن تأتي إيجابية لمعظم الشركات كما في الفترات المالية السابقة مع بعض التباين في نسب النمو في الأرباح، لارتباط نتائج بعض الشركات بأسعار النفط التي شهدت بعض التحسن خلال العام الماضي، في مقدمها شركات قطاع البتروكيماويات، والشركات التي ترتبط أنشطتها بالبتروكيماويات.
وخلال الأسبوع الماضي أعلنت الشركة المتقدمة للبتروكيماويات أرباحها، كأول الشركات المدرجة في السوق، وحققت أرباحاً صافية عن العام 2016 بلغت 731 مليون ريال، في مقابل 713 مليون ريال للعام 2015، بنسبة زيادة 3 في المئة، ارتفعت معها ربحية السهم إلى 3.71 ريال، في مقابل 3.62 ريال، فيما بلغت الأرباح التشغيلية 714 مليون ريال، في مقابل 743 مليون ريال، بنسبة تراجع 3.8 في المئة، وبلغ إجمالي الربح 758 مليون ريال، في مقابل 784 مليون ريال، بنسبة تراجع 3.3 في المئة. وبالنظر إلى أداء المؤشر العام للسوق الأسبوع الماضي، نجد أنه سجل نمواً إيجابياً في أربع جلسات وهبط في جلسة الأربعاء الماضي، ليسجل أول خسارة أسبوعية، هابطاً إلى مستوى 7198.73 نقطة، في مقابل 7210.43 نقطة ليوم الخميس من الأسبوع السابق، بخسارة قدرها 11.70 نقطة، نسبتها 0.16 في المئة. وتأثرت حركة التعاملات بترقب المتعاملين إعلان الشركات نتائجها المالية، لتهبط السيولة المتداولة الأسبوع الماضي إلى 25 بليون ريال (6.65 بليون دولار)، في مقابل 27.4 بليون ريال (7.3 بليون دولار) للأسبوع السابق، بتراجع نسبته 9 في المئة، فيما هبطت الكمية المتداولة بنسبة 10 في المئة إلى 1.39 بليون سهم، في مقابل 1.55 بليون سهم، وتراجع عدد الصفقات المنفّذة بنسبة 0.14 في المئة، إلى 652 ألف صفقة.
وشهدت تعاملات الأسبوع الماضي التداول بأسهم 170 شركة، ارتفعت أسعار 94 شركة منها، بينما تراجعت 76 شركة، لتتراجع القيمة السوقية للأسهم المدرجة إلى 1.680 تريليون ريال (448 بليون دولار) بتراجع نسبته 0.05 في المئة.
أما أبرز الأسهم في تعاملات الأسبوع الماضي فكان سهم «سابك»، الذي حقق أكبر سيولة متداولة بين الأسهم بلغت 1.75 بليون ريال، شكّلت 7 في المئة من سيولة السوق، جاءت من تداول 19 مليون سهم، نسبتها 1.4 في المئة، ارتفع سعره خلالها 1.11 في المئة إلى 92.51 ريال، فيما سجل سهم «دار الأركان» أكبر كمية متداولة بلغت 261 مليون سهم، شكلت 19 في المئة من الكمية المتداولة في السوق، بلغت قيمتها 1.59 بليون ريال، نسبتها 6.4 في المئة، هبطت بسعره 2.76 في المئة إلى 5.99 ريال.
وجاء سهم «الدرع العربي» في صدارة الأسهم الرابحة، بعد ارتفاع سعره بنسبة 29.24 في المئة إلى 52.25 ريال من تداول 6.7 مليون سهم، بينما تكبد سهم «نماء للكيماويات» أكبر خسارة في السوق نسبتها 30.65 في المئة هبوطاً إلى 4.30 ريال.
مشاهدات من السوق
} بنهاية تعاملات الأسبوع الماضي تصدّر قطاع التأمين السوق بتحقيقه أكبر سيولة متداولة بلغت 15.4 في المئة، تعادل 3.84 بليون ريال، جاءت من تداول 204 ملايين سهم، شكّلت 15 في المئة من الكمية المتداولة في كل السوق، ارتفع معها مؤشر التأمين بنسبة 1.78 في المئة إلى 1382 نقطة.
} حقق قطاع البتروكيماويات ثاني أكبر قيمة متداولة بلغت 3.1 بليون ريال، نسبتها 13 في المئة، من تداول 129 مليون سهم، شكلت 9.2 في المئة من الكمية المتداولة في السوق، تراجع معها مؤشر القطاع بنسبة 0.37 في المئة.
} بلغت مساهمة قطاع المصارف في السيولة المتداولة 11.2 في المئة، تعادل 2.78 بليون ريال، جاءت من تداول 145 مليون سهم، نسبتها 10.4 في المئة، هبط معها مؤشر القطاع بنسبة 0.16 في المئة إلى 15623 نقطة.
} جاء مؤشر الفنادق والسياحة في صدارة الرابحين بزيادة نسبتها 3.66 في المئة إلى 9754 نقطة، تلاه مؤشر قطاع الطاقة الرابح 2.87 في المئة، جاء ذلك بعد تداول أسهم قيمتها 523 مليون ريال.
} تكبّد مؤشر قطاع الإعلام والنشر أكبر خسارة بين القطاعات، نسبتها 2.68 في المئة، جاء ذلك بعد تداول 28 مليون سهم من القطاع، شكّلت 2 في المئة من إجمالي الكميات المتداولة في السوق، بلغت قيمتها 775 مليون ريال، نسبتها 3 في المئة من السوق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.