أوضح الدكتور سعد البازعي أن ردود الفعل التي توقعها وعبر عن خشيته منها، جراء تأليفه «المكون اليهودي» لم تظهر، مشيراً إلى أنه عبر في الكتاب «عن مخاوفي من سوء الفهم وهو ما لم يتحقق»، مضيفاً: «أن ما تحقق هو سوء فهم آخر أقل خطورة تمثل في عدم الالتفات تجاه طبيعة الإسهام اليهودي في الحضارة الغربية». واستدل بمفهوم «الهدم» أو «التقويض» وقال: «فرقت في كتابي بين الهدم المبدع بغرض الإصلاح والهدم المعني بالإصلاح الذي يفيد فئة ترى نفسها مضطهدة قبل أي أحد». وقال إن المكون اليهودي «قائم على المصلحة الفئوية في المقام الأول، من دون نفي أية منافع للبشرية جمعاء». من جهة أخرى، انتقد الدكتور البازعي قراءة المفكر إبراهيم البليهي حول الحضارة الغربية، واصفاً طرحه بأنه «أبيض- أسود». وقال: «يجب أن نفهم من الحضارة الغربية المنجز والمشكلات أيضاً، وعلينا أن نتعلم وننقد ذلك كما نفعل مع تراثنا»، مضيفاً أن طرح البليهي حول تخلف العرب والمسلمين «مبالغ فيه»، مشيراً إلى أنه لا يعتقد بوجود عقل عربي خالص أو يهودي حر، «فالعقول مزيج حضارات وثقافات». وقال في خميسية الجاسر، يوم الخميس الماضي، ضمن محاضرة قدمها عن «قلق التأليف»: «المكون اليهودي أنموذجاً» إنه يميل «إلى أن للانتماء اليهودي أهمية في عملية المكون اليهودي، لكن لا ينبغي ألا ننصف المنجز الذي قدموه». وعن تأليفه تابع: «حاولت أن أكون منصفاً وأن أفهم هذا المكون اليهودي، لكني مع ذلك من المؤمنين بالتحيّز الذي لا يعني أن أكون ضد، بل أن أكون ابن ثقافة معينة لكن هذا لا يجب أن ننساق فيها كلية، بل علينا ممارسة نقد ذاتي مستمر». واستعرض البازعي في ورقة مكثفة هواجسه، أثناء تأليف كتابه «المكون اليهودي في الحضارة الغربية»، مشيراً إلى أن قضية التأليف كانت إحدى طروحات الكتاب» كما أضاف، معقباً على مداخلات عدة نحت إلى الحديث عن اليهودية بدلاً من قضية التأليف، «أنه هذا لا يمنع أن تطرح موضوعية الكتاب بشكل نظري». والذي وصفه بأنه يسعى مثل بقية المؤلفات، ليكون مؤلَّفاً بفتح اللام ومؤلِّفا بكسرها. وعن الكتاب قال انه نهض على مبررين، هما الحاجة العربية الإسلامية لمعرفة تلك الجماعات، وتسليط الضوء على وضع الأقليات ضمن التشكيلات الحضارية الكبرى. وقال إن إشكاليته تمثلت في المبرر الأول، كون الثاني يدخل في إطار اجتماعي خال من الحساسيات. واعترف بأنه كثيراً ما لجأ إلى المبرر الثاني دفاعاً عن مشروعية دراسته. وناقش البازعي المستويات التي ينظر إليها في عملية التأليف ولا تكون حاضرة في ذهن المؤلف أو القارئ. وشبّه مواجهتها مثل السير على حبل سيرك وهي «التأليف ربطاً لعناصر معرفية غير متجانسة» و «التأليف لتقريب الموضوع المؤلف حوله إلى جمهور لا يألفه» و «التأليف لتقريب المؤلَّف نفسه إلى موضوعه». وأضاف مستوى آخر هو«التأليف بمعنى تقريب نتائج الكتاب، إلى من هم موضوعه: اليهود».