الذهب يلمع والنفط بأعلى مستوياته منذ أبريل    الانتخابات الإيرانية.. جولة الحسم بين جليلي وبزشكيان    رياح وأتربة على 4 مناطق بينها الرياض    إطلاق العرض العالمي ل"جريندايزر يو" بالرياض    أنهى 14 عاماً من هيمنة المحافظين.. «حزب العمّال» يحكم بريطانيا    «أبشر»: اعتماد التقويم الهجري لمن بلغوا 21 عاماً فما فوق للسفر دون تصريح    أمير القصيم يهنئ جمعية عنيزة للخدمات الإنسانية    أمير القصيم يبارك حصول جميعة الإسكان الأهلية بالقصيم على جائزة الأمير محمد بن فهد    تتويج حراء بكأس الدوري التصنيفي لكرة القدم الشاطئية لموسم 2023-2024    محافظ بيش يتابع تحسين المشهد الحضري لطريق الملك عبدالعزيز    العيسى رئيساً لمؤسسة الأهلي غير الربحية    المملكة تحقق أرقامًا قياسية في إنفاق السياح    «السواحة» يناقش التعاون مع الشركات الأمريكية لتطوير الذكاء الاصطناعي    ما مقدار تغيّر الأسهم الحرة في الربع الثالث ؟    عنود الأسمري... حَكمة سعودية تعانق العالمية ب«الشارة الدولية»    إيرادات مانشستر سيتي الأعلى في «البريميرليغ»    الدوري السعودي يصفع «تشيفرين» مرتين !    مخطط إسرائيلي ل«قتل» حلِّ الدولتين    أهوال الحرب في غزة    السودان.. الموت يتربص والمقبرة تتوسع    أتربة مُثارة ورياح شديدة على أجزاء من الرياض    وزير الخارجية يدعو لخطوات أكثر صرامة تجاه إسرائيل    النَّقدُ العربيُّ من القيود إلى الرحابة    الفنون والآداب السعودية تقتنص الوسام الفرنسي برتبة «فارس»    الجينز الأصفر تقليعة جينزات الصيف    الفجوة التربوية المبكرة    خبير طبي يكشف الحقيقة:المرأة أكثر عمقاً وبطئاً من الرجل في النوم !    لا ترضوا أطفالكم بالأجهزة اللوحية.. سلوكياتهم تسوء    عيون موظفي المكاتب في خطر.. الحل في «قاعدة 20»    مدرب إسبانيا: خوض ألمانيا بطولة أوروبا على أرضها سلاح ذو حدين    دموع (رونالدو) حديث العالم    القادسية (الهوى شرقي)    «عقوبات ثلاثة X خمسة بالشركات»    العُلا.. الأسرار والعجائب    العنصرية والأنانية والعبثية جزء من المكون الفكري الغربي    محافظ بيش يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية الفرعية بالمحافظة    حديقة الأمير ماجد‬⁩ تستقبل زوارها    عسير تجربة سياحية استثنائية    رئيس جامعة الملك فيصل يتفقد اختبارات القبول للكليات الصحية    حرائق غابات كاليفورنيا تخرج عن السيطرة وإجلاء الآلاف من سكان المنطقة    الكعبة تتأهب لتغيير كسوتها الأحد    بورصات الخليج تصعد بعد أنباء خفض الفائدة الأمريكية    القبض على مواطن لترويجه 17 كيلوجرامًا من القات بجازان    بدء صيانة طريق الدمام – الخبر السريع    أمير تبوك يواسي شيخ قبيلة العميرات في وفاة شقيقه    العلا: جراحة نوعية تنهي معاناة طفل من صعوبة الحركة    أكثر من خمسة ملايين يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    طقس شديد الحرارة على الشرقية ورياح نشطة تحد من مدى الرؤية بعدد من المناطق    أمين القصيم يفتتح ورشة العمل التشاورية    طيفك باقٍ.. خالي إبراهيم الخزامي    عشرون ثلاثون    تعقيب على درع النبي وردع الغبي !    رُبَّ قول كان جماله في الصمت    شوريون ل«إحكام»: سرّعوا إخراج صكوك المواطنين    أكد الرعاية الإنسانية الكريمة والدعم المستمر من القيادة الرشيدة.. د. الربيعة يتفقد برامج مركز الملك سلمان لإغاثة متضرري الزلزال في سوريا وتركيا    الخيمة النجرانية.. تاريخ الأصالة والبادية    جامعة الأميرة نورة تستقبل طلبات مسابقة اللغة العربة    هندسة الأنسجة ورؤية 2030: نحو مستقبل صحي مستدام    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحسّن نتائج الشركات الكبيرة قد يُعيد التوازن للمؤشر
نشر في الحياة يوم 16 - 10 - 2010

يترقب المتعاملون في السوق المالية السعودية إعلان نتائج الشركات المساهمة المدرجة في السوق، وفي مقدمها شركة سابك التي تمثل 22 في المئة من قيمة السوق، وشركة الاتصالات السعودية، والسعودية للكهرباء، واتحاد اتصالات (موبايلي).
وكانت الأرباح الصافية للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) بلغت في الربع الثالث من العام الماضي 3.647 بليون ريال، ارتفعت إلى 4.583 بليون ريال في الربع الأخير من 2009، ثم صعدت إلى 5.432 بليون ريال للربع الأول من العام الحالي، بينما تراجعت بنسبة 8 في المئة في الربع الثاني، إذ بلغت 5.015 بليون ريال.
ويأمل المتعاملون بأن تأتي نتائج تلك الشركات إيجابية، ومحققة نمواً في الأرباح مقارنة بالفترات السابقة، ما يدفع الأسعار إلى الصعود مجدداً، وإعادة التوازن لمؤشر السوق الذي هوى فوق 6400 نقطة إلى ما دون 6300 نقطة يوم الأربعاء الماضي.
وتأثرت أسعار الأسهم سلبياً بتراجع أرباح المصارف السعودية، مقارنة بالربع الثالث من العام الماضي والربع السابق (الثاني)، وأعادت بعض المصارف ذلك التراجع إلى انخفاض صافي ربح العمولات الخاصة، والسياسة المتحفظة لكل بنك.
وعاود المؤشر العام الهبوط مجدداً، بعد ارتفاعه الأسبوع السابق بنسبة طفيفة 0.40 في المئة، بعد خسارة امتدت 3 أسابيع متتالية، فيما بلغت خسارة المؤشر الأسبوع الماضي 1.79 في المئة، تعادل 115.16 نقطة، ليهبط المؤشر إلى 6302.52 نقطة، في مقابل 6417.68 نقطة ليوم الأربعاء من الأسبوع الماضي، وبهذه الخسارة الأخيرة تقلصت مكاسب المؤشر منذ مطلع السنة إلى 181 نقطة، نسبتها 3 في المئة.
وهبطت القيمة السوقية للأسهم المدرجة نهاية الأسبوع الماضي إلى 1.246 تريليون ريال، بخسارة قدرها 19.3 بليون ريال، نسبتها 1.53 في المئة، يأتي هذا نتيجة لهبوط أسهم 100 شركة من أصل 144 شركة جرى تداول أسهمها، بينما ارتفعت أسهم 38 شركة، واستقرت اسهم 6 شركات، فيما ارتفعت القيمة المتداولة إلى 14.35 بليون ريال، بنسبة ارتفاع 18.4 في المئة، وارتفعت الكمية المتداولة 13 في المئة إلى 621 مليون سهم.
وخالفت مؤشرات 5 قطاعات اتجاه السوق الهابط بقيادة مؤشر «الطاقة» المرتفع 3.11 في المئة، تلاه مؤشر «الاستثمار المتعدد» الصاعد 1.7 في المئة، بينما هبطت مؤشرات 10 قطاعات، كان أكبرها مؤشر «المصارف» الهابط بنسبة 4.41 في المئة. أما أبرز الأسهم في تعاملات الأسبوع الماضي، فكان سهم «المتقدمة» الذي تصدر الأسهم، بزيادة نسبتها 22.30 في المئة، ليرتفع سعره إلى 24.95 ريال من تداول 26 مليون سهم، تلاه سهم «اللجين» المرتفع 13.82 في المئة، وصولاً إلى 19.35 ريال، بينما سجل سهم «الأنابيب السعودية» أكبر خسارة نسبتها 13.12 في المئة إلى 19.20 ريال، فيما حقق سهم «سابك» أكبر قيمة متداولة بلغت 2.2 بليون ريال، نسبتها 15.4 في المئة، هبط سعره خلالها بنسبة 0.55 في المئة إلى 89.75 ريال، واستحوذ سهم «الإنماء» على 13 في المئة من الكمية المتداولة، تعادل 79 مليون سهم، تراجع سعره خلالها إلى 10.70 ريال، بنسبة تراجع 1.38 في المئة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.