البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هبوط حاد وسريع للجنيه المصري أمام الدولار
نشر في الحياة يوم 19 - 12 - 2016

شهد الجنيه المصري هبوطا حاداً وسريعاً مقابل الدولار في المصارف اليوم (الاثنين)، مع اشتداد الطلب على العملة الصعبة من المستوردين والشركات الأجنبية.
وغيّرت مصارف «مصر» و«الأهلي» و«القاهرة» أسعار شراء الدولار في ثانية واحدة بحلول الساعة 09:30 بتوقيت غرينتش، من 18.15 جنيه إلى 18.75 جنيه دفعة واحدة.
واقتفت بقية المصارف أثر المصارف الحكومية في رفع أسعار الشراء، إلى أن وصل السعر بحلول الساعة 09:55 بتوقيت غرينتش إلى 18.91 جنيه للدولار في بعضها، فيما بلغ سعر بيع الدولار في عدد من المصارف 19.20 جنيه.
ويبيع مصرفا «مصر» و«الأهلي»، وهما الأكبر في السوق المصرية، الدولار بسعر 18.95 جنيه. ويؤدي المصرفان دور صانع السوق في العملة منذ الثالث من تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، عندما تخلت مصر عن ربط الجنيه بالدولار في إجراء يهدف الى جذب تدفقات رأسمالية والقضاء على السوق السوداء التي كادت تحل محل المصارف.
وقال مصرفي أن «ما يحدث من تقلبات شديدة في الأسعار طبيعي جداً. أنت الآن في سوق حرة»، فيما أشار آخر في «قطاع الخزانة» في أحد المصارف الخاصة، إلى أن «هناك طلبات للشراء بأي سعر، خصوصاً في المصارف التي لديها عملاء أجانب لتحويل أرباحهم إلى الخارج قبل موسم العطلات، لذا كانت القفزة الكبيرة في السعر الآن».
إلا أن مستورداً لفت الى أن «المصارف عرضت علينا أمس الدولار بسعر 19 جنيهاً، واليوم بأكثر من ذلك. بالتأكيد، نحن في حاجة الى الشراء».
وعاشت مصر في السنوات الأخيرة، حالة تدهور اقتصادي وسط تفاقم عجز الموازنة وارتفاع التضخم وتراجع إنتاج الشركات والمصانع وشح شديد في العملة الصعبة، في ظل غياب السائحين والمستثمرين الأجانب وتراجع إيرادات قناة السويس.
وقال رئيس «قطاع الخزانة» في أحد المصارف: «هناك طلب مرتفع على العملة وسط قلق في شأن تطورات سعر الصرف وتحسباً لأي ارتفاعات مقبلة في أسعار السلع والخدمات»، فيما أشار مصرفي آخر الى أن «هناك سباقاً بين المصارف لرفع السعر لجذب العملة وتوفير احتياجات العملاء، ما يحدث سيؤدي إلى قفزات جديدة في أسعار السلع والمنتجات في السوق».
وأظهرت بيانات نشرها المصرف المركزي المصري في وقت سابق من هذا الشهر، أن التضخم الأساسي في البلاد قفز إلى أعلى مستوى في ثماني سنوات في تشرين الثاني (نوفمبر) عند 20.73 في المئة مقارنة مع 15.72 في المئة في الشهر السابق. وتشهد مصر منذ أشهر عدّة، ارتفاعات كبيرة في أسعار السلع، لكنها زادت بشدة منذ تحرير سعر الصرف في مطلع تشرين الثاني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.