"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس لجنة مقاولي «الشرقية» يطالب بتقليص «السعودة» وإيجاد حلول لهروب العمالة
نشر في الحياة يوم 11 - 10 - 2010

رصد عضو مجلس غرفة الشرقية رئيس لجنة المقاولين صالح السيد، أكثر من سبعة تحديات تواجه المقاولين في المملكة، مطالباً بتقليص نسبة توظيف السعوديين في القطاع، وإيجاد حل لهروب العمالة الأجنبية من خلال التضييق عليهم في التحويلات المصرفية، مشيراً إلى أن قطاع المقاولات السعودي يترقب إقرار تعديلات هيكلية على الأنظمة التي تمس تعاملاته، وأهمها قرب إقرار عقد الإنشاءات الموحد، الذي يرى أنه سيقدم حلولاً لمعظم المشكلات التي تصاحب تعامل القطاع مع الأنظمة الحالية وبخاصة نظام المشتريات.
وأشار السيد في بيان أمس، إلى أن قطاع المقاولات يواجه تحدياً حقيقياً في الوفاء بالتزاماته لمجاراة خطة التنمية التاسعة والتي تحمل في طياتها إنفاقاً هائلاً يصل إلى 1.4 تريليون ريال، تمثل إجمالي المتطلبات المالية المعتمدة للقطاعات التنموية خلال الخطة التي تنتهي في عام 2014، «وفي المقابل فإن الجهات المشرعة مطالبة بتوفير بيئة استثمارية تمكن قطاع المقاولات من القيام بدوره على اكمل وجه أمام هذا التحدي».
وأوضح أن أهم التحديات التي تواجه قطاع المقاولات، هي: تصنيف المقاولين، وتمويل المشاريع، وإنشاء هيئة وطنية للمقاولين، وتغيير آلية إصدار التأشيرات، وإقرار عقد الإنشاءات الموحد، والمساواة بين المقاول الأجنبي والوطني، وتوطين الوظائف، ووضع حد لهروب العمالة.
وأشار إلى أن النظام الحالي لتصنيف المقاولين غير مناسب لحاجات المرحلة وعليه الكثير من المآخذ، ويحتاج إلى إعادة النظر وأكثر ما يحتاجه هذا النظام هو تسهيل الإجراءات واستعجال العملية، وتجاوز بعض الشروط المعقدة والتى لا تغفل أهلية المقاول لاستحقاق التصنيف المناسب لإمكاناته، فتعدد المقاولين المصنفين كفيل بخلق تنافس شريف بينهم ما يعود بالنفع على القطاعين الحكومي والخاص.
وأوضح السيد أن آلية إصدار التأشيرات أصبحت «معقدة ولا تتواءم مع مرحلة التطور والنماء التي يشهدها الوطن والضرورة الملحة لتواجد الأيدي العاملة بأعداد تتناسب مع حجم المشاريع»، ويكمن التعقيد في عدم وضوح الآلية والضبابية التي تطغى عليها».
وحول عقد الإنشاءات الموحد، أشار إلى أنه «في ظل التغيرات التي تطرأ على السوق العالمية والمحلية وتفاوت الأسعار من وقت لآخر، فان الأمر أصبح ملحاً لإقرار واعتماد عقد الإنشاءات الموحد لضمان مصلحة الطرفين (المقاول – المالك)». مؤكداً وجود «تباين واضح من خلال التعامل الرسمي مع المقاول الأجنبي والوطني لمصلحة الطرف الأول، وعدم منح فرص متكافئة للطرفين، فالمقاول الأجنبي ينطلق في تعاملاته وفق عقود واضحة وصريحة مع عدد مفتوح من التأشيرات وتسهيلات في الجمارك ومرونة وانتظام في الدفع مع تجاهل مطالبتهم بسعودة الوظائف بطريقة مرنة، لذا فإنه من الطبيعي أن يتميز المقاول الأجنبي في ظل هذه المرونة والتسهيلات التي لا يحظى بها المقاول السعودي. ولفت إلى وجود مآخذ عدة على آلية التعامل الخاصة بتوظيف السعودي: «ففي الوقت الذي يُلزم المقاول بنسبة 5 في المئة من سعودة الوظائف، نجد أن الرخصة تشترط نسبة 10 في المئة في تضارب غير مبرر، وهذا يدعونا إلى المطالبة بتوحيد النسبة ب 5 في المئة».
وأوضح أن الظروف الجارية في سوق العمل أدت إلى «حدوث فوضى مع شح الأيدي العاملة لنجد أنفسنا مع سوق سوداء للأيدي العاملة، يعزز ذلك ضعف الرقابة الذي تسبب في هروب الكثير من عمالة الشركات والمؤسسات المنتظمة، ومن العوامل التي رسخت لتلك الفوضى وجود المؤسسات الوهمية التي تتاجر بالتأشيرات مع ضعف الرقابة على تلك السجلات ومتابعة أنشطتها وضررها البالغ على الاقتصاد الوطني في المجمل». وطالب «الجهات ذات العلاقة بمراجعة النظام وسد تلك الثغرات ومضاعفة الرقابة، وبفرض قيود على عملية التحويلات البنكية للعمالة الأجنبية بحيث لا يستطيع تحويل أي مبلغ من دون وجود ما يثبت استمراريته في العمل لدى كفيله، والتدقيق في مصدر المبالغ فهذا كفيل بتحقيق الكثير من المصالح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.