«صورة المرأة والرجل في أغاني الفيديو كليب» عنوان دراسة للباحثة الأردنية مارغو حداد صدرت حديثاً عن الدار العربية للعلوم - ناشرون، وهي تهدف الى الكشف عن التنميط الجندري للمرأة والرجل، كما يتجلى في «الفيديو كليب». وتحاول الباحثة إماطة اللثام عن طبيعة العلاقة بين المرأة والرجل في الحياة، حيث تنعكس صورة تلك العلاقة في مختلف حقول الميديا والفن، والثقافة، ووسائط الاتصال. ولا تكتفي حداد بإبراز التنميط الجندري في أغاني «الفيديو كليب» وحسب، وإنما تذهب بعيداً في تتبع الأبعاد الجندرية المتكاملة في الأغنية العربية في شتى الأوطان العربية، من أجل نقد هذه العلاقة غير المتكافئة التي تتعامل مع المرأة والرجل في شكل ينزع عن كليهما الطابع الإنساني الكريم والمحترم. تأتي أهمية البحث في هذه الظاهرة ورصد ملامحها وتحديد أبعادها، من كونها تشكل خطراً مستفحلاً في النسيج الاجتماعي، خصوصاً في ظل انتشار وسائل الإعلام الحديثة المرئية وما تروجه القنوات الفضائية من إباحية في تقديمها لصورة المرأة العربية في شكل يختزل جسد المرأة في الجنس وإثارة الشهوات، بعيداً من القيم العربية الأصيلة التي يمكنها أن تؤثر في التكوين الثقافي لشبابنا ذكوراً وإناثاً. ومن أجل الإحاطة بموضوع الدراسة قسمت الباحثة دراستها الى ستة فصول، وخلاصة ونتائج. وجاء الفصل الأول مدخلاً الى دراسة التنميط الجندري، أما الثاني فخصص للمنهجية المتبعة في البحث، وبحث الثالث في النظريات النسوية والمرأة في الإعلام. أما الفصل الرابع فسلط الضوء على وسائل الاتصال والإعلام والمرأة، وتضمن الخامس نتائج الدراسة بين العرض والتحليل، وأتى الفصل السادس والأخير متضمناً خلاصة البحث.