الخط العربي.. فنٌ عريق يتألق مجدداً عبر منصة "هاوي"    زراعة عسير: تدشن مهرجان الرمان الرابع بسراة عبيدة    زوجة أحمد القاضي إلى رحمة الله    حب وعطاء وتضحية.. «الصقري» يتبرع بكليته لشقيقته    إلزام كل تاجر بتعيين اسم تجاري.. و50 ألفاً غرامة المخالفين    رئيس وزراء اليمن: شكر عميق للسعودية لمساعداتها الإنسانية والإغاثية والخيرية    الاتحاد في اختبار الأخدود.. والاتفاق يواجه الرائد    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    «الصحفيين» تُعدّل نظام عضويتها.. تستمر لعام كامل من تاريخ الحصول عليها    الجدعان في «حوار برلين»: التنمية المستدامة تتحقق بالتخطيط طويل المدى    مجلس التعاون يدعم لبنان ويدعو لوقف إطلاق النار في غزة    برعاية الملك.. انطلاق المنتدى الدولي للأمن السيبراني    وزير الخارجية يبحث مع الرئيس الإيراني مستجدات أوضاع المنطقة والعالم    اشترِ الآن وادفع لاحقاً !    نحو تمكين ذوي الإعاقة !    معدلات الخصوبة بين المدن الصناعية والزراعية    أميرٌ شاب    حفلات التخرج: استلاب وانطماس هوية !    هل بدأ اليوم التالي في المنطقة؟    الاتحاد يلعن غياب "كانتي" عن مواجهة الأخدود للإصابة    يونايتد وتن هاغ للخروج من النفق المظلم أمام بورتو    دوري أبطال آسيا للنخبة .. التعاون يتعثّر أمام القوة الجوية العراقية بهدفين    «الصحة اللبنانية» : 46 قتيلاً حصيلة الغارات الإسرائيلية على لبنان الأربعاء    أعيرف.. ذكريات تاريخية في قلب حائل    اتفاقية شراكة بين كرة المناورة واتحاد الجامعات    القهوة تقي من أمراض القلب والسكري    جراحة السمنة تحسن الخصوبة لدى النساء    «مايكروسوفت» تتصدى لهلوسة الذكاء الاصطناعي    مملكة العز والإباء في عامها الرابع والتسعين    مبادرة «قهوة مع الأمين» حرية.. شفافية.. إنجاز    "مهوب حلال أبوك"!    المطوف جميل جلال في ذمة الله    رواد الكشافة باالطائف يطمئنون على الرائد عطية    عمر يدخل القفص الذهبي في مكة المكرمة    هل بدأ حريق سوق جدة الدولي من «محل أحذية»؟    وداعاً يا أم فهد / وأعني بها زوجتي الغالية    الفرج ينقل تعازي وزير الداخلية لذوي شهيد الواجب السبيعي    الابتكار والاستثمار السياحي في الأحساء.. هل يأتي بحجمه أو بتأثيره؟    البنك المركزي السعودي يصدر مبادئ "الالتزام"    يوميات معرض    الرياض "تقرأ"!    جادة القهوة    العلا.. حماية التراث الطبيعي والإنساني    تثمين المواقع    لماذا لا تبكي؟    المفتي العام يستقبل مفوّض الإفتاء بجازان    وطن خارج الوطن    بعدما أصبح هداف الهلال آسيويا.. الدوسري يقترب من صدارة هدافي القارة الصفراء    صلاح يقود ليفربول للفوز على بولونيا بثنائية في دوري أبطال أوروبا    شركة أمريكية تدعم أبحاث طبيب سعودي    نملة تأكل صغارها لحماية نفسها من المرض    إسرائيل وإيران يدخلان خط التصعيد رغم المخاوف    العيسى في معرض «كتاب الرياض»: وثيقة مكة ترسي حقيقة الإسلام    والد الشهيد أكرم الجهني ل«عكاظ»: نبذل الغالي والنفيس فداء للوطن    الحياة الزوجية.. بناء أسرة وجودة وحياة    أمير مكة المكرمة ونائبه يعزيان أسرتي الشهيدين في حريق سوق جدة    أمير الشرقية يثمن دعم القيادة للقطاع الصحي    المملكة.. الثبات على المبدأ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«متحف تاريخ فلسطين»... حلم كارل صباغ يحتاج دعماً
نشر في الحياة يوم 22 - 05 - 2009

القدس - رويترز - «متحف تاريخ فلسطين» حلم يسعى الكاتب الفلسطيني البريطاني كارل صباغ لاقامته في احدى المدن الاميركية او الاوروبية ليروي من خلاله تاريخ هذه الارض المقدسة على مدى مئات السنين، وأنجز الخطوة الاولى نحو تحقيق الهدف بالحصول على تصاميمه الهندسية.
وقال صباغ خلال افتتاح معرض في القدس ضم عشرة تصاميم هندسية لمتحف افتراضي في واشنطن نفذها طلبة أجانب من جامعة روجر وليامز الاميركية، إن «هذه التصاميم خطوة أولى نحو هدف إقامة متحف للتاريخ الفلسطيني خارج البلاد». لماذا خارج فلسطين؟» لأننا في حاجة ان يعرف العالم عن هذا التاريخ الممتد الى مئات السنين».
واضاف: «سيعرض المتحف كل من كان على هذه الارض من فلسطينيين مسلمين ومسيحيين ويهود. كل ما نحتاجه ان نقدم التاريخ كما هو.. لسنا في حاجة الى ان نختلق اي شيء حتى يدرك العالم حقيقة هذه الارض المقدسة».
ويظهر المعرض الذي افتتح مساء الأربعاء - الخميس في مركز حوش الفن الفلسطيني في مدينة القدس، التصاميم العشرة التي تمثل رؤية كل طالب لما قرأه عن تاريخ فلسطين، ولما حصل عليه من معلومات خلال عشرة اسابيع عكست النماذج المعمارية وطريقة تصميهما من داخل الحياة اليومية للفلسطينيين من خلال معارض الصور الفوتوغرافية والفيديو والافلام الوثائقية والادوات التاريخية.
وتبلغ مساحة المتحف المقترح 5300 متر مربع تقام فيه مجموعة من القاعات تخصص كل منها لعرض جانب من التاريخ الفلسطيني. وهو سيكون بمثابة معرض للتاريخ وقصص حياة الناس الي`ومية ومجموعة من الوثائق والخرائط.
واعتبر صباغ أن المجموعة «حقّقت نجاح المرحلة الاولى من المشروع عبر عشرة طلاب كانوا لا يعرفون شيئاً عن فلسطين، ومن خلال المتابعة والقراءة خرجوا علينا بهذه التصاميم التي يمكن البناء عليها في سبيل إقامة متحف التاريخ الفلسطيني».
ورأى أن «قد يكون مستحيلاً اقامة المتحف في المكان الافتراضي في واشنطن، ولكن يمكن ان يقام في اي مدينة اميركية أخرى أو أوروبية. القصة ليست مستحيلة وما نحتاجه هو التمويل لتنفيذه».
وأكد صباغ صاحب كتاب «فلسطين تاريخ شخصي» الصادر باللغة الانكليزية ويتحدث فيه عن جذور عائلته على مدار مئات السنين والتي كانت تعيش في صفد، ان فجوة المعلومات لدى الغرب وتحديداً في الولايات المتحدة حول التاريخ الفلسطيني يجعل الكثير لا يعرف حقيقة ما جرى ويجري على هذه الارض.
ولا يخفي صباغ قلقه من ان ينظر الى هذا المشروع في إطار سياسي. وقال «كل ما نريد تقديمه في هذا المتحف هو التاريخ الانساني والحياة اليومية لشعب عاش على هذه الارض».
ويستمر المعرض حتى الخامس والعشرين من أيار (مايو) الجاري، قبل نقله الى مدن في الضفة الغربية.
وقال صباغ انه بعد الانتهاء من عرض التصاميم في القدس والمدن الفلسطينية ستعرض في الولايات المتحدة «وآمل ان أتمكن من عرضها في الدول العربية للحصول على دعم لهذا المشروع».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.