"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نابولي يُسقط بنفيكا وبايرن يُلحق الهزيمة الأولى بأتلتيكو
نشر في الحياة يوم 07 - 12 - 2016

حسم نابولي الإيطالي وبنفيكا البرتغالي بطاقتي المجموعة الثانية إلى الدور الثاني من مسابقة دوري أبطال أوروبا على الرغم من انتهاء مواجهتهما بفوز الأوّل خارج قواعده 2-1 في الجولة السادسة الأخيرة من الدور الأوّل، والتي شهدت فوزا ثأريا لبايرن ميونيخ الألماني على أتلتيكو مدريد الإسباني 1-صفر في المجموعة الرابعة.
ودخل نابولي إلى مباراته مع مضيفه البطل السابق بنفيكا وهو بحاجة إلى تعادل حتى يضمن تأهّله، لكنّ الفريق الإيطالي حسم اللقاء وصدارة المجموعة بفضل البديل البلجيكي دريس مرتنز الذي مرر كرة هدف التقدم للإسباني خوسيه كاليخون، ثمّ عزز النتيجة بنفسه بعد مجهود فردي، فيما كان هدف المضيف من نصيب المكسيكي راوول خيمينس الذي استفاد من خطأ فادح للمدافع الإسباني راوول ألبيول.
وفي المقابل، كان على بطل البرتغال انتظار نتيجة لقاء دينامو كييف الأوكراني وبشكتاش التركي، وصبّت مباراة كييف في مصلحته بعدما حسمها صاحب الأرض 6-صفر، مستغلا النقص في صفوف ضيفه الذي أكمل اللقاء بتسعة لاعبين.
وكان الفوز الأوّل لدينامو كييف كافيا من أجل انتزاع المركز الثالث من بشكتاش، وإكمال مشواره القاري في مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ".
وعلى الرغم من أن الفريق البرتغالي كان يلعب في معقله "ستاديو دا لوز"، إلّا أنّ الضيف الإيطالي كان الأخطر في الشوط الأوّل وحصل على عديد من الفرص، لكنّ الحارس البرازيلي إيدرسون مورايش تألّق في وجه رجال المدرب ماوريتسيو ساري، قبل أن ينحني في الشوط الثاني أمام كاليخون ومرتنز.
دينامو كييف يعود بالذاكرة الى العام 1987 وعلى الملعب الأولمبي في العاصمة الأوكرانية ووسط أجواء مناخيّة شتوية قاسية جدا، استعاد دينامو كييف شيئا من ذكريات العام 1987 عندما وضع حدا لأفضل مشوار لبشكتاش في المسابقة القاريّة الأم، وأخرجه من ربع نهائي مسابقة كأس الأندية الأوروبية البطلة بعدما اكتسحه 7-صفر نتيجة إجمالية لمباراتي الذهاب والإياب.
ولم يكن الفوز الأوّل لدينامو كييف في نسخة هذا العام بأهميّة بطاقة التأهل إلى نصف نهائي نسخة 1986-1987 (ايام الحقبة السوفياتية)، لكنّه كان كفيلا بإكماله مشواره القاري على حساب منافسه التركي والانتقال إلى مسابقة "يوروبا ليغ".
وحسم دينامو كييف فوزه الأول في الشوط الأول عندما تقدم بهدف أرتيم بييسييدين، ثم حصل على ركلة جزاء تسبب بها الألماني اندرياس بيك، أدّت إلى طرده، وانبرى لها أندري يارمولينكو بنجاح قبل أن يضيف فيتالي بيواليسكي الهدف الثالث بعدها بثوان معدودة.
وعندما كان الشوط الأوّل يلفظ أنفاسه الأخيرة، وجّه الفريق الأوكراني ضربة قاضية لضيفه بتسجيله الهدف الرابع عبر الباراغوياني ديرليس غونزاليس، الذي أطلق الكرة من خارج المنطقة فتحوّلت من المدافع الكندي إتيبا هاتشينسون وخدعت حارسه.
وتلقّى بشكتاش ضربة قاسية أخرى بعد اضطراره لإكمال اللقاء بتسعة لاعبين نتيجة حصول الكاميروني فنسان أبوبكر على إنذار ثان، فاستغل دينامو كييف هذا الأمر لإضافة هدف خامس عبر سيرغي سيدورشوك ثم سادس بواسطة البديل البرازيلي جونيور مورايش.
أرسنال يزيح سان جرمان عن الصدارة وفي المجموعة الأولى، انتزع أرسنال الإنكليزي الصدارة بعد فوزه الكبير على مضيفه بازل السويسري 4-1، مستفيدا من اكتفاء باريس سان جرمان الفرنسي بالتعادل على أرضه مع لودوغوريتس رازغراد البلغاري 2-2 في مباراة كاد يخسرها لولا هدف في الوقت بدل الضائع للأرجنتيني أنخل دي ماريا.
وكان أرسنال ضامنا تأهله بصحبة باريس سان جرمان الذي كان يتصدر بفارق المواجهتين المباشرتين (1-1 ذهابا في باريس و2-2 إيابا في لندن)، لكنّ النادي الباريسي تنازل عن الصدارة بعد تعثّره على أرضه.
ويدين أرسنال الذي أنهى دور المجموعات من دون هزيمة للمرة الأولى منذ موسم 2005-2006، إلى الإسباني لوكاس بيريز الذي سجّل الأهداف الثلاثة الأولى قبل أن يضيف النيجيري أليكس أيوبي الهدف الرابع، فيما كان هدف بازل للإيفوراي سيدو دومبيا.
وعلى "بارك دي برينس"، أنقذ دي ماريا فريقه سان جرمان من الهزيمة الثانية له فقط على أرضه في المشاركات القارية في مبارياته ال42 الأخيرة، وذلك بإدراكه التعادل في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع بعد تمريرة من الإسباني خيسي.
ووجد سان جرمان نفسه متخلفا منذ الدقيقة 15 برأسية من الهولندي فيرجيل ميسيديان الذي وصلته الكرة بتمريرة عرضية متقنة من البرازيلي ناتانييل باتيستا فتابعها في الشباك، مستغلا سوء التغطية من البرازيليين ماكسويل وتياغو سيلفا.
وانتظر فريق المدرب الإسباني أوناي إيمري حتى الشوط الثاني ليدرك التعادل بواسطة الأوروغوياني أدينسون كافاني وإثر تمريرة من الأرجنتيني أنخل دي ماريا، لكنّ الفريق البلغاري استعاد تقدمه بعد دقائق معدودة عبر البرازيلي واندرسون فارياس بعد تمريرة من مواطنه جوناتان كافو، ثم وصلت المباراة إلى ثوانيها الأخيرة من دون رد من بطل فرنسا قبل أن يقول دي ماريا كلمته في الوقت القاتل.
وفي المجموعة الثالثة وعلى ملعب "كامب نو"، قاد المهاجم التركي أردا توران فريقه برشلونة الإسباني إلى فوز ساحق على ضيفه بوروسيا مونشنغلادباخ الألماني 4-صفر.
وسجّل توران ثلاثة أهداف بعد أن افتتح الأرجنتيني ليونيل ميسي بتمريرة من توران أيضا. وخاض الفريق الكاتالوني الذي كان ضمن التأهل في الجولة السابقة، المباراة في غياب نجميه البرازيلي نيمار والأوروغوياني لويس سواريز، في حين خاض قائده أندريس إنييستا أول مباراة له أساسيا بعد عودته من الإصابة.
وفرض توران نفسه نجما للمباراة بلا منازع، عندما قام بتمريرة حاسمة باتجاه ميسي الذي تابع الكرة داخل الشباك بيسراه، قبل أن يضيف ثلاثية رائعة في الشوط الثاني.
وفي المجموعة ذاتها، اكتفى مانشستر سيتي الإنكليزي بالتعادل مع ضيفه سلتيك الإسكتلندي 1-1. وسجّل النيجيري كيليشي إيهياناتشو هدف مانشستر سيتي بعد أن تقدم الضيوف بواسطة باتريك روبرتس.
وغاب عن سيتي معظم نجوم الصف الأوّل، إذ فضّل المدرب الإسباني بيب غوارديولا إراحتهم.
وتصدّر برشلونة المجموعة برصيد 15 نقطة مقابل 9 لمانشستر سيتي و5 لبوروسيا مونشنغلادباخ الذي سيواصل مشواره في مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ"، في حين خرج سلتيك نهائيا برصيد 3 نقاط.
بايرن يثأر وفي المجموعة الرابعة، ألحق بايرن ميونيخ الخسارة الأولى بأتلتيكو مدريد بعد خمسة انتصارات متتالية بفوزه عليه 1-صفر. وسجّل البولندي روبرت ليفاندوفسكي هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 28 من ركلة حرة مباشرة. وثأر بايرن ميونيخ لخسارته بالنتيجة ذاتها في مباراة الذهاب على ملعب فيسنتي كالديرون في العاصمة الإسبانية.
وفي المجموعة ذاتها، فشل إيندهوفن الهولندي في الفوز على ضيفه روستوف الروسي، واكتفى بالتعادل السلبي معه ليخرج خالي الوفاض باحتلاله المركز الرابع.
وبقي أتلتيكو متصدرا للمجموعة برصيد 15 نقطة، مقابل 12 لبايرن ميونيخ ونقطتين لكل من روستوف وإيندهوفن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.