«هيئة الطرق»: مطبات السرعة على الطرق الرئيسية محظورة    هل اقتربت المواجهة بين روسيا و«الناتو»؟    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    الشاعر علي عكور: مؤسف أن يتصدَّر المشهد الأدبي الأقل قيمة !    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    ترمب يستعيد المفهوم الدبلوماسي القديم «السلام من خلال القوة»    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    أرصدة مشبوهة !    حلول ذكية لأزمة المواقف    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    فعل لا رد فعل    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    خبر سار للهلال بشأن سالم الدوسري    حالة مطرية على مناطق المملكة اعتباراً من يوم غدٍ الجمعة    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    عسير: إحباط تهريب (26) كغم من مادة الحشيش المخدر و (29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    أمير القصيم يستقبل عدد من أعضاء مجلس الشورى ومنسوبي المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المسيار» والوجبات السريعة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    رسالة إنسانية    " لعبة الضوء والظل" ب 121 مليون دولار    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإيكبانا...فن تنسيق الأزهار بأبعاد ثلاثية
نشر في الحياة يوم 06 - 10 - 2010


الايكبانا IKABANA
أو الفن الياباني لتنسيق الزهور:
هو فن يجسد بلورة لحضارة عمرها آلاف السنين تنطلق من محاكاة الطبيعة وفهم أحاسيسها في صنع تنسيقة تعبّر عما يجيش في النفس وما تحس به إزاءها .
وهو فن جمالي بسيط في العرض والمحتوى فيبعث الاحساس بالراحة في لحظة تأمل وتعمق بالمحيط الذي نعيشه.
الدخول الى عالم ايكبانا كدخول أليس الى بلاد العجائب : تقاليد موروثة تمتد آلاف السنين ...أسماء كثيرة لرواد هذا الفن ومدارس متفرقة تتبع الأسلوب نفسه وتعتمد الركيزة نفسها
أما كلمة إيكبانا فمشتقة في الأصل من كلمة IKIRU التي تعني ( إحياء) وكلمة hana أي الورود والاغصان فمعناها: الورود الحية
يتطلب تنسيق الزهور على طريقة الايكبانا استعمال عدد قليل من الزهور بعكس التنسيقات الغربية. ويعتمد هذا الفن على تعاليم تدعى (الزن) التي تعتبر أن الاشياء لا تدوم على حالها فالتنسيقة التي تصنع اليوم لن تكون ذاتها بعد أيام بعد أن تتفتح براعمها وتورق أغصانها, ولهذا السبب يشبه فن الإيكبانا بالحياة.‏
يقوم فن الإيكبانا على اختيار عدد قليل من الازهار ولكل زهرة غصن ويتم تنسيقها بشكل غير متوازن على عكس التنسيقات الغربية وغالباً ما تقوم التنسيقة على استعمال غصنين مثلاً وثلاث زهرات والقليل من الحشائش الخضراء مع بعض الاضافات أحياناً بحيث تكون نقطة الارتكاز خارجها.‏ويركز على الفراغات وعلى الطول لايجاد نوع من التناغم بين الأزهار المتنوعة. ورغم استعمال انواع مختلفة من الازهار والورود فيها، فإن هذه الفراغات تعطي إحساسا بانها هادئة ومريحة
وتعبر كل خطوط الإيكبانا عن معنى أو رمز فلسفي معين خصوصاً وأن تنسيقة الإيكبانا ثلاثية الأبعاد أي يمكن رؤيتها والتمتع بها من كل الجوانب.‏
ويتطلب الأمر بعد ذلك إختيار الفاز”الوعاء” المناسب لأنه عنصر أساسي يكمل الشكل ويعتمد الإختيارعلى طراز التنسيق الذي تم اختياره و”الوعاء” يمكن أن يكون من البورسلين أو البامبو ..ويمكن أن يكون مرتفعاً أو مسطحاً...
وهناك أساليب عدة “للايكبانا” منها
موريبانا Moribana أسلوب المزهرية المسطحة, وناجيري Nageire أسلوب المزهرية العمودية. ثم يضاف إلى هذه العناصر عنصر آخر مهم هو”مثبت الزهور” ويستعمل هذا الاكسسوار بصفة خاصة مع المزهريات المسطحة ,حيث يتم تثبيت سيقان الزهور والأغصان في شكل عمودي, لكن يشترط لإستعماله ضرورة ألا يكون ظاهراً للعين , لذلك يجب إخفاؤه بأوراق عقب الإنتهاء من التنسيق. كما أن الإضاءة من أحد العوامل الهامة التي يجب أن تراعى والتي تعين المنسق على بلوغ غايته في التصميم فهي تحدد إختيار الألوان الملائمة. فالألوان الزاهية تليق بالأماكن البعيدة من الضوء القوي, والأزهار القاتمة يظهر جمالها في الضوء القوي. وبهذا تلعب الإضاءة دوراً مهماً في اختيار ألوان الأزهار المناسبة وتحديد أبعادها عن الإضاءة.
ومن هذه المدارس أيضاًَ مدرسة كودو kodoh التي ترتكز على استعمال مواد أقل من أجل تعبير أكثر ولكن يبقى للتنسيق الحر دور كبير من حيث اتسامه بالعصرنة والحداثة
قبل البدء بتنسيق الايكبانا:
يجب اختيار المكان الذي ستوضع فيه والاتجاه الذي ستتخذه ثم يتم انتقاء الحاوية أو المزهرية المتماشية مع أنواع الاغصان والورود التي سنقوم بتنسيقها.
بعد وضع كل هذه المعدات على الطاولة اضافة الى وعاء الماء لقص الاغصان بداخله نبدأ عملية التنسيق.
ولكن قبل ذلك نجلس بهدوء لدرس المواد الموجودة امامنا فنرفع الاغصان الى الاعلى لجهة النور للتعرف الى الجانب المشمس والذي علينا ان نواجهه عند وضع المواد في المزهرية ثم نقوم بتحسس مدى ليونة هذه الاغصان .
ومن أجل توازن تنسيقنا نقيس عرض الحاوية وعمقها لمعرفة حجمها وطول الخطوط الرئيسية للتنسيقة وعلينا في غمرة هذا العمل ألا ننسى بين حين وآخر الوقوف على بعد حوالى متر من التنسيقة للنظر اليها من الجوانب كلها تماماً وكاننا نتأمل لوحة فنية في متحف ما ويساعد ذلك على إعطاء تنسيقتنا اللمسة الضرورية لتصبح متوازنة ولتضفي علينا مزيداً من الهدوء والشعور بالراحة
1- انعاش الورود:
لا تستطيع الورود الذابلة امتصاص الماء لذا يجب انعاشها قبل التنسيق وذلك بقلبها رأساً على عقب وسكب الماء عليها بغزارة ومن ثم لف تلك الورود والاغصان بجريدة يسكب الماء عليها أيضا حتى تصبح مبتلة فتترك على الأرض في مكان رطب لمدة ساعة أو أكثر
2- تبديل الماء:
الماء في تنسيقة الايكبانا جزء منها وخاصة في تنسيقات الموريبانا لذا يجب الابقاء على نظافة الماء بتغييره يومياً إذا امكن لان ذلك لا يساعد الزهور على الاحتفاظ بنضارتها فحسب بل يطيل الحفاظ على رونق التنسيقة. وإذا كنا نرغب في أن تدوم التنسيقة طويلاً فعلينا ألا نضعها بالقرب من مصدر حراري أو مقابل الشمس مباشرة أما مجرى الهواء فهو الاكثر خطورة للايكبانا لذلك فايجاد المكان المحمي من كل هذه التقلبات هو افضل وسيلة لتتمتع تنسيقة الايكبانا بجمالها الدائم.
كيفية إطالة عمر المواد المستعملة في الايكبانا:
إن الورود تذبل والأزهار تتهدل وتفقد إشراقها لكن ثمة طرقاً لإطالة عمرها إلى أطول وقت ممكن
من هذه الطرق:
القص تحت الماء: إن عملية قص الأغصان أو سيقان النباتات من ورود وأزهار تحت سطح الماء، تمنع الهواء من دخول مجاري الماء في الاماكن التي يتم قصها كما أن سرعة دخول الهواء الى السيقان المقطوعة أكبر بكثير من سرعة قص النباتات ومن ثم إدخالها إلى الماء
ولذا فدخول الهواء سيكون عائقاً لقدرة النباتات على الحصول على كمية المياه اللازمة لها فالأفضل عندما نقوم بهذا الأمر أن نحتفظ بوعاء يحتوي على ماء نقص بداخله سيقان النباتات عند التنسيق وكلما أدخلنا السيقان عند قصها بعمق أكثر في الماء كلما كان في ذلك أفضل فضغط الماء يزيد قدرتها على الامتصاص.
أما الأغصان التي لا يمكن قصها تحت الماء فيجب شطرها عند القسم المقصوص حتى تتمكن من امتصاص الماء بسهولة أكبر أما إذا كانت هناك زهرة على الغصن فالأفضل ترك ورقة بالقرب منها فهذا لا يزيد من جمال الزهرة فحسب بل يساعد على صعود الماء وسحبه إليها أيضاً كما أن وضع كمية من الملح على الساق المقصوصة وخاصة في فصل الصيف يزيد من قدرة النباتات على امتصاص كمية أكبر من الماء.
لقد حقق فن الايكيبانا مكانة فنية خاصة، وظل يحتفظ بإتجاهات رمزية و فلسفية قويةً. وأصبح فن الإيكيبانا الآن منتشر في مختلف فئات المجتمع الياباني
هذه المعلومات مستقاة من كتاب إيكبانا من تأليف سعدى فخري- دار الساقي...


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.