المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بن لادن «لا يزال... في اللعبة» عبر رسالتيه عن فيضانات باكستان
نشر في الحياة يوم 03 - 10 - 2010

جدد بث شريطين صوتيين خلال فترة 24 ساعة لزعيم تنظيم «القاعدة» أسامة بن لادن تحدث فيهما عن كارثة الفيضانات في باكستان، داعياً المسلمين الى مساعدة إخوانهم المنكوبين، الجدل حول ظهوره المفاجئ، في وقت تزداد الشكوك حول كونه على قيد الحياة. لكن مطلعين ومتابعين لشؤون «القاعدة» يرون في ابتعاده عن الاعلام طيلة ستة شهور محاولة منه لتجنب ربط دوره بمجرد كونه رمزاً للعمليات، في وقت يوجهها مباشرة ويقودها، وهو ما رجحه التحقيق في المؤامرة الارهابية التي كشفت هذا الاسبوع، وزعمت تخطيط قادة ل «القاعدة» في باكستان لشن هجمات متزامنة في بريطانيا وألمانيا وفرنسا وربما الولايات المتحدة.
وأكدت رسالتا بن لادن لأتباعه وللعالم أنه لا يزال الغائب الحاضر، ويستطيع إسماع صوته وايصال رسائله إلى من يريد، في وقت أعلن مسؤولون أميركيون ان «ورود اسم بن لادن للمرة الأولى منذ فترة طويلة في تحقيق بمؤامرة يجري الاعداد لها، يشير إلى أنه لا يزال في اللعبة، ويتواصل مع الجماعات التابعة لتنظيمه في باكستان، ويحضهم على شنّ هجمات»، لم يذكروا وقتها أو هدفها أو طريقة تنفيذها.
ولا شك في ان الهجمات الاخيرة لمسلحي «القاعدة» وأنصارها في كل من مكان في العالم، وحصولهم على تمويل عبر عمليات خطف لرعايا أجانب في أفريقيا، أكدت نمو التنظيم ونجاحه في الوصول إلى أماكن جديدة، وانه لم يضعف تحت تأثيرالضربات المتلاحقة التي وجهتها لها الولايات المتحدة وأجهزة أمن حليفة في باكستان ودول أخرى.
وأفادت مجلة «دير شبيغل» الألمانية بأن «الشيخ يونس الموريتاني» المسؤول الثالث في تنظيم «القاعدة» وضع خططاً لتنفيذ اعتداءات في أوروبا بموافقة بن لادن وبدعم مالي منه.
وكشفت المجلة ان «الموريتاني» أطلع الإسلامي الألماني من أصل أفغاني أحمد الصديقي، المعتقل حالياً لدى القوات الاميركية في قاعدة باغرام الافغانية، على خططه التي تستهدف فرنسا وبريطانيا خصوصاً.
وكان الصديقي (36 عاما) المتحدر من هامبورغ، شمال المانيا، التقى «الموريتاني» في مير علي في المناطق القبلية شمال باكستان في مطلع الصيف قبل ان يتم توقيفه في تموز (يوليو) في كابول.
ومن المقرر، بحسب مجلتي «دير شبيغل» و»فوكوس»، ان يتوجه مسؤولون في اجهزة الاستخبارات الالمانية قريبا الى افغانستان لاستجواب الصديقي المعتقل في ظروف من السرية. وعزت «فوكوس» رفع مستوى الانذار من وقوع عمل ارهابي في اوروبا الى اعتراض مركز التنصت البريطاني اتصالات هاتفية والكترونية اجراها ثمانية المان وبريطانيان ينشطون على الحدود الباكستانية - الافغانية. وقد ناقش هؤلاء الاسلاميون في اتصالات اجروها مع اشخاص في المانيا وبريطانيا سبل الحصول على اسلحة ومتفجرات واستفهموا عن مواقع آمنة يمكن اللجوء اليها قبل تنفيذ اعتداء وبعده.
ويخشى ديبلوماسيون غربيون في إسلام آباد من أن شريطي بن لادن في هذا التوقيت، وحديثه عن مأساة باكستان وضرورة مساندة شعبها وكشفه أوجه القصور والأخطاء التي ارتكبتها السلطات الباكستانية والدولية، وصولاً الى تحديده آرائه في آلية العمل الصحيح، تضمنا كلمات سر لخلايا نائمة أو بدأت تعمل في أوروبا والولايات المتحدة، وذلك بهدف احتواء تهديدات الحديث المتزايد عن بوادر حوار باكستان وعدد من الدول الإسلامية مع «طالبان» والقوات الأجنبية وحكومة الرئيس الافغاني حميد كارزاي من اجل إبرام اتفاق سلام في أفغانستان يهدف إلى استبعاد «القاعدة» من المنطقة ومحاصرتها، وهو ما دأبت «طالبان» على نفيه ورفض إمكان عملها ضد «القاعدة».
واللافت في شريطي بن لادن الأخيرين، بحسب اشخاص عاصروه لفترات طويلة خلال الجهاد الأفغاني ويعلمون كيفية تفكيره، عدم دعوته الى «الجهاد»، على رغم تنديده بفشل وتآمر وخيانة الأنظمة. لكن رفضه تدخل القوات الأميركية بحجة المساعدة في إنقاذ المنكوبين من الفيضانات، واشارته الى البعد الأمني لوجود هذه القوات، يشكل تحريضاً للجماعات المسلحة الباكستانية لاستهداف هذه القوات أو العاملين في مؤسسات غربية يعتبرهم عملاء للاستخبارات الغربية أتوا تحت غطاء الإغاثة.
وهكذا سيعطي حديث بن لادن دفعة معنوية لأنصاره والجماعات المؤازرة ل «القاعدة»، كما سيؤكد دوره في قيادة العمل المسلح ضد القوات الغربية، والذي يتوقع ان يتنامى بالتزامن مع التراجع المحتم للدور الأميركي في أفغانستان بسبب نيتها سحب قواتها منتصف العام المقبل.
وحذر مايكل شوير، المسؤول السابق عن تعقب بن لادن في وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي أي) من رسم الغرب «صورة محدودة» لزعيم «القاعدة» في الغرب عبر القول ان حديثه عن فيضانات باكستان يهدف الى تلميع صورته في العالم الاسلامي، وحصرها في كونه «مجرد رجل يحمل رشاش كلاشنيكوف».
وقال: «نود ان نصدق ان بن لادن قاتل عبثي، وننسى انه تلقى دروساً في الهندسة وانه خبير في الادارة، كما اكتسب خبرة كبيرة في الزراعة لدى مكوثه في السودان».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.