عرضتْ قناة «العربية» الفضائية في أحد برامجها لامرأة تدعى جيسيكا جيجي، ليس باعتبارها أحد أفراد طاقم كتابة خطابات الأمين العام للأمم المتحدة، ولكن بصفتها مؤلفة كتاب «تمور البصرة الحلوة»، فالكاتبة عراقية الأصل، أميركية المولد والمنشأ، ولكن والدها العراقي، يهودي الديانة، لم ينس أن يغذي ذاكرة ابنته بكل ما يزال يحتفظ به في عقله من بقايا صور عن بلده الأم في أربعينات القرن الماضي، العراق الذي كان يعكس التعددية الدينية بلا نزاع ولا تشنج ولا تفريق بين مواطنيه، فلا يعنيه أن تكون سنياً أو شيعياً، مسيحياً أو يهودياً، طالما أنك عراقي، هذه الأجواء المتسامحة بالذات هي التي حمّلتها جيسيكا لكتابها، ومن هنا جاء وصفها تمور البصرة بالحلوة، وهو كلام يستحق التأمل، خصوصاً ممن لم يشهد من عالمه العربي إلا كل اقتتال، إن بسبب دين أو طائفة أو حزب أو أي مصلحة والسلام، فهل فعلاً كنا نعيش نحن العرب بهذه النفوس الراضية المرنة؟ أم أننا نعاني من عقدة الحنين إلى الأيام الماضية - كلما تردى لنا وضع - تجعلنا نستريح لوهم أن الفائت كان جميلاً وكفى! على كل، واقعنا أصدق إنباء من الكتب، فأين تلفتنا نجد التعصب ضارباً ومنتشراً، وبمثل بسيط، لو جاءك ابنك يوماً وقد تزوج من يهودية أو ينوي الزواج بها فماذا سيكون جوابك؟ أكاد أسمعك وأنت تقول: يا بني ربي أحل الزواج بالكتابية، ولكن ألم تجد في بنات المسلمين من تصلح لتحمل اسمك وأبناءك، ألم تجد غير اليهودية؟! على الأقل إختر مسيحية، أما يهودية فأنت تطلب الكثير، ثم هل نسيت أن أخوال عيالك وأهل أمهم سيكونون يهوداً ويمارسون شعائر دينهم». طبعاً هذا جزء من حوار الأب المتفهم، دع عنك النموذج الآخر المصقوع بمصيبة ابن يتزوج يهودية، وهذه هي حالنا، فلم نعد نفرق بين الديانة اليهودية والحركة الصهيونية، وعلى رغم الجهود المضنية لاحتواء أجواء المفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية، وعلى رغم السعي الحثيث لإحلال السلام، إلا أنني لا أتصورنا بعده... هذا إن حصل! عندما كان الشيخ الباقوري مديراً لجامعة الأزهر دعا صديقه الكاردينال كوان من النمسا، وهو من كبار رجال الدين المسيحيين، لإلقاء محاضرة في قاعة الإمام محمد عبده بالجامعة، فجاء اليوم الموعود والرجل يحمل زيه الكهنوتي يود أن يرتديه، ولكنه استأذن الشيخ قبل أن يفعل لحساسية الموقف، فوجد الباقوري مرحباً ومشجعاً عارضاً على الكاردينال أن يعينه على ارتدائه بيديه، فدهش الكاردينال من تقبل الشيخ وهو الذي كان يظنه سيرفض، فأجابه فضيلته: «عندما أسمح لك بارتداء زيك الكهنوتي وأعينك على ذلك فليس هذا مخالفاً لما ترشدني إليه عقيدتي، وإنما أنا أقتدي بالرسول الكريم -عليه الصلاة والسلام - الذي جاءه وفد من نصارى الحبشة فأكرم وفادتهم وأنزلهم في المسجد مكرمين، ثم قام على خدمتهم بنفسه ورفض أن ينوب عنه في ذلك إنسان آخر»، وسؤالي: إن قام أحد المسؤولين اليوم بالاحتفاء بأحد القساوسة مبدياً مزيداً من الاهتمام به وباحتياجاته فكيف هي شكوكنا التي ستحوم حول هذا المسؤول؟ فمن قائل لا يجوز، ومن مفتٍ بأنه تصرف ينم عن ضعف واستسلام، ومن متبرع بتحليل أعمق ولكن أخبث، كل هذا ورسول الأمة قد فعلها بنفسه، فكيف بسابقة ليس لها واردة؟ يقول الكاتب الإسلامي خالد محمد خالد: «إذا قلنا إن أي كاتب ليس بيده أن يحرك طوبة في البناء، فهو اليأس في أشد درجاته، ولا أقول إلا قل كلمتك ولا تفرض كلمتك، اقرأ لتكتشف بنفسك لا تفقد نفسك، الإيمان بالله ملاذ ولا أقول عزاء... نحن لا نبدأ من فراغ، ومن هنا نبدأ».