محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جائزة إماراتية ل «عرّاب» جراحات القلب السعودي
نشر في الحياة يوم 17 - 11 - 2016

لم يفاجئ الإعلان عن فوز «عرّاب» جراحات القلب السعودي البروفيسور محمد راشد الفقيه في جائزة «الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية»، من يعرفه، فهذا العالم يُعد من رواد جراحات القلب في بلاده، منذ أن أجرى أول جراحة قلب في السعودية قبل 30 عاماً. ويُعد الفقيه واحداً من أوائل أطباء جراحة قلوب الأطفال البارزين على المستوى العربي، وأول جراح غير أميركي يحصل على درجة «بروفيسور» من جامعة هارفارد الأميركية.
وأجرى خلال مسيرته المهنية أكثر من ستة آلاف جراحة خطرة، انتهت جميعها بالنجاح، إضافة إلى إسهامه في تطوير آليات جراحية مبتكرة في هذا التخصص المهم، من بينها تقنية إيقاف الدورة الدموية لدى الأطفال ب«التثليج»، بحسب ما ذكر في لقاء سابق مع «الحياة». وأجرى الفقيه أول جراحة زراعة قلب في المملكة في شباط (فبراير) 1986، وتمكن من زرع 18 قلباً لأربعة أطفال و14 من الكبار، مشيراً إلى أنه عمل في مستشفى الرياض المركزي ثلاث سنوات، ثم بُعث إلى بريطانيا وحصل على زمالات الجراحة من كليات الجراحين الملكية البريطانية في لندن وغلاسكو وأدنبرة وهولندا.
ورائد زراعة القلب في السعودية، هو من مواليد العام 1948، في مدينة الزبير التي تقع قرب محافظة البصرة جنوب العراق، وتخرج من كلية الطب - بغداد 1971، وكان مبعوث وزارة المعارف (التعليم حالياً) السعودية في العراق سابقاً. وبدأ الفقيه في العام 1979 عمله بجراحة القلب في مستشفى القوات المسلحة في الرياض، وعمل في جراحة القلب للأطفال للمرة الأولى بالمملكة في العام 1982 بالمستشفى نفسه. وشغل الفقيه في وقت سابق منصب رئيس الأطباء بمركز القلب في القوات المسلحة ورئيس قسم جراحة في المركز، والأمين العام ل«جمعية أطباء القلب العرب»، وأسس قسم جراحة القلب في المستشفى العسكري بالرياض في العام 1979، الذي أطلق عليه فيما بعد «مركز الأمير سلطان لأمراض وجراحة القلب».
وأعلنت «جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية» أسماء 15 فائزاً بجوائز دورتها التاسعة (2015 – 2016)، التي اتخذت من أمراض الجهاز الهضمي موضوعاً رئيساً لها، خلال مؤتمر دبي الصحافي العالمي التاسع للعلوم الطبية، الذي عُقد الأحد الماضي في فندق جي دبليو ماريوت ماركيز في دبي. وكانت جائزة حمدان للشخصيات الطبية المميزة في الوطن العربي من نصيب الرائد السعودي، في حين تضمنت الجائزة ثلاث فئات، وهي: الجوائز العالمية، وجوائز العالم العربي، وجوائز دولة الإمارات، وتصل قيمة الجائزة الإجمالية إلى حوالى مليونين و800 ألف درهم إماراتي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.