من أكثر الكلمات التي تتردد على لسان بعض الكتّاب المزايدين مفردة «العولمة» حيث أصبحت وعاء يوضع فيه كل شرور العصر، كما تصوّر العولمة على أنها الشر القادم الآتي ليأكل الأخضر واليابس، كما يربطون بين أميركا والعولمة، وكأن العولمة مدرّعة أميركية ستقرض بنجزيرها أجساد المناضلين العرب، بينما العولمة هي نتاج اجتماعي بشري مشترك ساهمت التقنية وسهولة الاتصال وتجدد وسائل تحريك الاقتصاد في تشكيله ليبدو على ما هو عليه حالياً، فهو مفهوم متحرّك يقوم بضخ نماذج محدودة، لكن تلك النماذج التي تضخها العولمة ليست هي العولمة، إذ العولمة آلة لتحريك وضخ الأفكار النشطة ولتدويل الاقتصاد وتوسيع مساحات استثمار مستجدات التقنية وترويضها لخدمة العصر والمجتمع. بعد الأزمة العالمية سمعتُ أحدهم يحمّل «العولمة» المسؤولية ونفس الأمر حصل مع «أنفلونزا الخنازير» حيث تستضيف القنوات من هبّ ودبّ ليشتموا العولمة قبل النوم، ومشكلة هؤلاء أنهم مجرد قرّاء قصاصات صحافية عن العولمة، فهم يظنون أن العولمة «تيار ثقافي» أو أنها «صهيونية جديدة» أو «ماسونية مقنّعة» بينما هي وصف لحالة هي من ثمار تقدم شمل العلم والاقتصاد معاً، ليتحوّل العالم إلى عالم «معولم» بمعنى آخر، العولمة ليست مجموعة أفكار يصنّف من خلالها أو من خلال الانتماء إليها مجموعة أشخاص. لكنها ليست «أمركة» وليست «مصرنة» ولا «سعودة» إنما العولمة تضخّ أسلوب وعادات الامبراطورية المُهيمنة، ومن يربط بين أميركا والعولمة يقوم بخلط فاضح بين آلة الضخ الفكري وآلة الإنتاج الفكري والثقافي، فلو حدث أن أصبحت الصين هي المهيمنة على العالم اقتصادياً وسياسياً فإن ربط العولمة بالصين يعبر عن سوء لفهم معنى العولمة ذاته. إذاً، هناك فرق بين الضخ والتوليد بالنسبة إلى مفهوم العولمة، فالعولمة تضخ عادات وتقاليد ونماذج الثقافة المركزية في العالم حيث أصبحت الثقافة الأميركية مثلاً هي الثقافة الأكثر انتشاراً في كل أنحاء العالم بسبب الضخ الذي أحدثته العولمة وإلا فإن العادات الأميركية أنتجها المجتمع الأميركي ولم تنتجها العولمة، أستشهد هنا بعالم الاقتصاد الفرنسي «دانييل كوهين» حيث أشار في كتابه «العولمة وأعداؤها» إلى أن العولمة سمحت بانتشار وذيوع نماذج ثقافية جديدة ساهمتْ في خلخلة النماذج التقليدية القائمة فهو يضرب مثلاً بالنساء الصينيات حيث يرغبن في تقليد النساء اليابانيات اللواتي يستعرن طريقتهن في السلوك من النساء الأميركيات، ويشير إلى حماس الإيرانيات بعد حصول شيرين عبادي على جائزة نوبل للسلام، دانييل يركّز على أن العولمة تقول: «إن الحدود التي يعتقد البعض بأنها منيعة بين الحضارات والثقافات تبدو في الواقع سهلة الاختراق». في المجتمع السعودي مثلاً على مستوى النساء والرجال ساهمت الثقافة الأميركية في تغيير ديكورات المنازل ونماذج العيش وأثّرت الأفلام الأميركية والبرامج التي تترجم إلى العربية في تغيير المعيار القديم لنموذج الحياة، ويكفي أن نعرف ونقيس حجم التأثير الذي أحدثتْه «إم بي سي 4» حيث فتحتْ على المجتمع السعودي نافذة جديدة للاطلاع على الآخر، ليس للاتباع وإنما من أجل الاستماع والتأمل في النموذج الذي طالما وصفناه بالنموذج الشرير، إنها سلوكيات وطرق وأدبيات للعيش غير الذي اعتاد الناس عليه، أصبح الأبناء يتابعون الأفلام الأجنبية والمسلسلات الأجنبية والمباريات الأجنبية ولم تعد كل المنتجات الفنية والرياضية المحلية تثير عنده أي اهتمام، إنها تعددية النماذج التي أتاحها انفتاح العالم بعضه على بعض، وهو انفتاح لا يمكن أن نقيمه وفق المعايير التعيسة «إيجابي، سلبي»، «خاطئ، صائب» وإنما وفْق التغيرات الاجتماعية، ووفق إجابات المجتمع نفسه وموقفه من تحول العالم إلى ثقافات معروضة يمكن للمتابع أن يستفيد منها أو من بعضها، هذه هي العولمة، إنها ليست خيراً وليست شراً وإنما آلة ضخ. [email protected]