1 يصاب الناس في بلادي، وبلدان أخرى بالطبع، بثلاث حالات اكتئاب كل عام، ناجمة عن أعراض حادة من تأنيب الضمير بسبب التأخير في الرد على مئات الرسائل الهاتفية (SMS) المهنئة بدخول رمضان أو حلول عيد الفطر أو عيد الأضحى. تنهال التهاني «المعلَبة» في أيام العيد فيصبح شغلك الشاغل وحديثك الذهني هو متى سأجلس متفرغاً للرد على هذه الرسائل كلها؟ البعض الآخر لا يخصص «جلسة ردود» بل هو يرد أولاً بأول، وهؤلاء هم الذين تراهم في مجالس العيد أصابعهم على لوحة مفاتيح جوالاتهم .. انشغلوا عن التهاني الطازجة «في المجلس» بالتهاني المجمدة! ما الحل؟ ما هو علاج هذه الحالة المرَضَيّة المتوارثة (SMS Syndrom) .. من دون الحاجة إلى استئصال الجوال؟! 2 أخي إدريس أكبر مني سناً وقدراً ومعرفة، وقد تعلمت منه أشياء كثيرة ومفيدة .. لكني تعلمت منه أيضاً كيف أتغلب على فوبيا تهاني العيد! حين أجلس مع اخواني وبعض الأقارب والأصدقاء الخلّص «مساء» يوم العيد، بعد أن تبدأ سكرة الفرح بالعيد تتلاشى، يصبح شغلنا الشاغل هو التشاكي من عبء الرد على تهاني الجوال. ثم نبدأ بطرح الاقتراحات الأخلاقية والتقنية للتعاطي مع المسألة، البعض يتأفف .. بالأصح فالكل يتأفف، لكن البعض يراها مظهراً إيجابياً للتواصل بين أفراد المجتمع. البعض الآخر يراها مظهراً سلبياً ومؤشراً على الانفصال الاجتماعي .. المغطّى بالتواصل الوهمي برسائل الجوال. إنها خدعة: اتصل .. تنفصل! حين انتهينا من النقاش المعرفي .. من دون نهاية بالطبع! انكفأ الحديث إلى آلية التعامل مع الكمية المهولة من الرسائل، وكيف يمكن حيازة شجاعة الضمير والقوة بعدم الانشغال الذهني بالرد عليها، من منطلق أخلاقي وحيد هو أنك لست ملزماً بذلك. حينها انبرى أخي إدريس، وكان متكئاً فاعتدل فمال .. بقوله: أنا لا أرد على كل تلك التهاني الخالية من الطعم والنكهة، كما أني أمنع ضميري من أن يؤنبني بأن الشخص المرسل عزيز أو أن صياغة التهنئة مميزة وذلك بأن أقوم بمسح الرسالة حتى قبل أن أفتحها أو أقرأها. قال ذلك بسخريته التراجيدية المعهودة. في العيد الماضي، أخذت بالنصيحة ولم أرد على رسائل الجوال لكن ضميري أنبني بأن أكون قد اسأت إلى أناس أحسنوا إليّ. طمأنني إدريس بقوله: لا تقلق .. العلاج يبدأ هكذا، في العيد القادم سوف لن ترد وسوف لن يؤنبك ضميرك، العافية تأتي شيئاً فشيئاً! فكيف كان الحال في هذا العيد؟ سنواصل بعد قليل! 3 رسائل تهاني الجوال، بغض النظر عن الموقف منها، هي مرآة تعكس، وإن بشكل جزئي، شخصية المرسل أو جانباً من شخصيته. فالأسلوب والتخصيص والتوقيع تنم عادة، وليس دائماً، عن هوية المرسل الإيديولوجية والمهنية. رسائل مملوءة بالخطاب الروحاني والدعاء، وأخرى تكتنز بالوعود بالغد المشرق والمزيد من النجاح والتوفيق، وثالثة ليس فيها لا هذا ولا ذاك بل هي «كل عام وأنتم بخير» وكفى! البعض يوقّع الرسالة باسمه الثنائي البسيط، البعض الآخر لا يرى أن اسمه الثنائي «الحاف» يكفي للتعبير عن شخصيته فيزوّق اسمه مسبوقاً بلقب: (م. أو د. أو أ.د.) أو يلحقه بكنية: (أبو علي، أبو صالح، أبو محمد). فئة تجتهد في تخصيص الرسائل بتضمين اسم المرسل إليه، وهذا النوع من التهاني من الصعب إهماله أو عدم الرد عليه. فئة أخرى تكتب الرسالة أو تختلسها من مرسل سابق ثم تضغط زر قائمة الأسماء كلها، ثم تعيّد! وهذا النوع الآخر من التهاني من الصعب التجاوب معه في كل عيد. سنكتشف أن رسائل تهاني الجوال لا تعكس فقط شخصية المرسل، بل ربما تعكس (أو تفضح) شخصية المرسل إليه! 4 في الأسبوع الماضي، وفي يوم العيد تحديداً، رن هاتفي الجوال مؤذناً برسالة جديدة، كانت من أخي إدريس، فتحتها من دون تردد لعل فيها وصفة أكثر فعالية لمعالجة فوبيا التهاني المجمدة، فوجئت بأنها: (كل عام وأنتم بخير)! ما الذي يجري؟ كيف انقلب المعلم على تلاميذه؟! كل عام وأنتم بخير. * كاتب سعودي [email protected] www.ziadaldrees.com