مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    الاتفاق يواجه القادسية الكويتي في دوري أبطال الخليج للأندية    تركيا: نستهدف رفع حجم التجارة مع السعودية إلى 30 مليار دولار    اتحاد الغرف يطلق مبادرة قانونية للتوعية بأنظمة الاستثمار في المملكة والبرتغال    الاحتلال لا يعترف ب (الأونروا)    «الكونغرس» يختار الرئيس حال تعادل هاريس وترمب    المملكة تستحوذ على المركز الأول عالمياً في تصدير وإنتاج التمور    النصر لا يخشى «العين»    الهلال يمزق شباك الاستقلال الإيراني بثلاثية في نخبة آسيا    المملكة ومولدوفا تعززان التعاون الثنائي    «التعليم»: 5 حالات تتيح للطلاب التغيب عن أداء الاختبارات    الأسمري ل«عكاظ»: 720 مصلحاً ومصلحة أصدروا 372 ألف وثيقة    الاختبارات.. ضوابط وتسهيلات    «جاهز للعرض» يستقطب فناني الشرقية    «حديقة السويدي» من ثقافة باكستان إلى الأسبوع اليمني    شتاء طنطورة يعود للعُلا    «الأسبوع العربي في اليونسكو».. ترسيخ المكانة الثقافية في المملكة    12 تخصصاً عصبياً يناقشه نخبة من العلماء والمتخصصين بالخبر.. الخميس    برعاية الأميرعبدالعزيز بن سعود.. انطلاق المؤتمر والمعرض الدولي الرابع لعمليات الإطفاء    ليلة الحسم    المحميات وأهمية الهوية السياحية المتفردة لكل محمية    سلوكيات خاطئة في السينما    إعادة نشر !    «DNA» آخر في الأهلي    العلاج في الخارج.. حاجة أم عادة؟    1800 شهيد فلسطيني في العملية البرية الإسرائيلية بغزة    ربط الرحلات بالذكاء الاصطناعي في «خرائط جوجل»    رئيس الشورى يستقبل السفير الأمريكي    مسلسل حفريات الشوارع    للتميُّز..عنوان    لماذا رسوم المدارس العالمية تفوق المدارس المحلية؟    تنوع تراثي    منظومة رقمية متطورة للقدية    الأمير عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في قيادة القوات الخاصة للأمن والحماية    الأمير تركي بن طلال يستقبل أمير منطقة الجوف    زرًعِية الشبحة القمح العضوي    غيبوبة توقف ذاكرة ستيني عند عام 1980    نحتاج هيئة لمكافحة الفوضى    في شهر ديسمبر المقبل.. مهرجان شتاء طنطورة يعود للعلا    كلمات تُعيد الروح    قصص من العُمرة    " المعاناة التي تنتظر الهلال"    في الجولة الرابعة من دوري أبطال أوروبا.. قمة بين ريال مدريد وميلان.. وألونسو يعود إلى ليفربول    الاستقلالية المطلقة    تشخيص حالات نقص افراز الغدة الدرقيه خلال الحمل    النظام الغذائي المحاكي للصيام يحسن صحة الكلى    سعود بن بندر يهنئ مدير فرع التجارة بالشرقية    ترمب وهاريس في مهمة حصاد جمع الأصوات    أمير تبوك يستقبل قنصل بنغلاديش    «تطوير المدينة» تستعرض التنمية المستدامة في القاهرة    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على مناطق المملكة حتى السبت المقبل    وزير الدفاع يستقبل نظيره العراقي ويوقّعان مذكرة تفاهم للتعاون العسكري    السعودية تؤكد دعمها لجهود التنوع الأحيائي وتدعو لمؤتمر مكافحة التصحر بالرياض    قائد القوات المشتركة يستقبل الشيخ السديس    الأمين العام للتحالف الإسلامي يستقبل وزير الدفاع العراقي        حرس الحدود بعسير يحبط تهريب 150 كلجم من القات    مقال ذو نوافذ مُطِلَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«جابوه الرجاجيل» ... مسرحية تعرض الواقع العقاري
نشر في الحياة يوم 14 - 09 - 2010

أعرب الفنان بشير الغنيم عن سعادته بالإقبال الجماهيري، الذي شهدته المسرحية التي قدمها على مسرح مدارس التربية النموذجية في الرياض طوال أيام العيد الثلاثة بعنوان «جابوه الرجاجيل»، معتبراً أن هذا الإقبال يعني اهتمام فئة كبيرة من المجتمع السعودي بالمسرح وإقرار منهم بأهميته، ويعكس تعطّشهم لرؤيته ومتابعته.
وقال في حديث ل«الحياة»: «وجدنا التفاعل الجيّد مع المسرحية، وحجم الحضور أسعدنا كثيراً، بل إنه كان يتزايد يوماً بعد يوم، حتى إن بعض الجمهور كان يتواجد في القاعة قبل العرض بساعتين وأكثر، ووجدنا مع نهاية عروضنا أصداء قويّة حول المسرحية، وقبولاً لمحتواها الذي يتناول مجموعة من القضايا المهمة التي يواجهها مجتمعنا، من بينها أسلوب بيع المخططات والمنح الحكومية التي تُعطى للمواطنين، إضافة إلى تسليط الضوء على أهمية وجود المركزية والتخصص لدى كل جهة حكومية، إذ عملنا على التنبيه حول ذلك، من خلال تقديم مكتب للخدمات العامة يعمل على تقديم مختلف الخدمات من دون تخصص في مجال محدد».
وأوضح منتج المسرحية الفنان محمد المنصور، أنه حرص على وجود أسماء مميّزة لها حجمها للمشاركة في هذه المسرحية، الأمر الذي جعله يشارك المؤلف مشعل الرشيد والمخرج علي الغوينم والفنان بشير الغنيم كبطل للمسرحية.
وأضاف: «المسرحية تمتلك فريقاً له حجمه في الساحة الفنيّة، فالعمر الفني للمؤلف والمخرج والبطل لا يقل عن عشرين عاماً، وحرصنا أن تكون مرضية لجميع الحضور، وهذا ما لمسناه من خلال تقديمنا للعروض في أيام العيد الثلاثة. وأبدى رغبته في عودة المسرح التجاري، وعودة بقية النجوم إلى الخشبة، مضيفاً: «المسرح التجاري يختلف عن المسرح الذي يكون بتكليف من جهات حكومية، وأرى أنه لا بد أن يعتاد الجمهور على الدفع للتواجد في عرض مسرحي، بحيث يكون حضوره عن قناعة ورغبة». بدوره، ذكر مؤلف المسرحية مشعل الرشيد، أن المسرحية تهدف إلى إيصال مجموعة من المشكلات والقضايا إلى المسؤولين للالتفات إليها وإيجاد الحلول لها، لافتاً إلى التركيز على محاكاة واقع بعض المكاتب العقارية ومكاتب الخدمات العامة ممن يعملون على بيع مخططات الأراضي والمساكن بالوهم على المواطنين، إضافة إلى التطرّق لقضايا المساهمات المتعثّرة التي يحدث فيها التلاعب من بعض التجّار. وقال: «الأمانة أعادت للجمهور المسرح السعودي، وأصبحت تقدّم سنوياً ما لا يقلّ عن 10 مسرحيات حتى في أيام السنة الأخرى، الأمر الذي أسهم في إعادة الثقة والألفة والتقارب بين الجمهور والمسرح، وإيجاد التواصل بينهما، ما أتاح لنا كمؤلفين التواجد والحضور وتقديم ما لدينا من أفكار».
من جانبه، شدّد مخرج المسرحية علي الغوينم على عدم الدخول في تنافس مع بقية الفرق المسرحية الأخرى التي تقدّم مسرحياتها في وقت متزامن، مؤكداً أن الجميع يعمل لهدف واحد يتمثّل في تقديم الأفكار المميّزة التي تسعد الجمهور، رافضاً وصف البعض للمسرح السعودي الذي يقدّم في موسم العيد ب«الضعيف»، مطالباً إياهم بالدخول في أجواء المسرح للتعرّف على حقيقته عن قرب.
وأضاف: «من يخاف على اسمه ومسيرته المسرحية، فسيحرص على عمله ولن يرضى أن يكون ضعيفاً وأقرب إلى التهريج، وأعتقد أنه لا يفترض إطلاق الأحكام العامة على المسرح السعودي بهذا الشكل، فهو موجود بقوّة، لاسيما في السنوات العشر الماضية التي شهدت حركة مسرحية مكثّفة، وحصل على جوائز مهمّة في عدد من المهرجانات، وله حضوره المميّز، ويحظى باحترام كبير من مختلف الدول، فمن يقول ان المسرح السعودي ضعيف فهو بعيد عن أجوائه، فالأشخاص القريبون منه هم القادرون على الحكم عليه».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.