ابنتي التي غيّبها الموت..    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية    إعلان برنامج انتخابات الاتحادات الرياضية    ختام مزاد الصقور السعودي    الإعلان عن أسماء الفنانين العالميين في «نور الرياض» ومشاركة «18» سعوديًا    زيلينسكي يفضل الحلول الدبلوماسية.. ومجموعة السبع تهاجم روسيا    حول العالم    تحقيق يكشف الدهاء الروسي في أوكرانيا    المملكة تتسلم رسميًا استضافة منتدى الأمم المتحدة العالمي للبيانات 2026 في الرياض    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ضبط 20124 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل    "ديوان المظالم" يقيم ورشة عمل لبوابة الجهات الحكومية    إحباط تهريب (32200) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي في جازان    «إنسان».. خمس جوائز وتأهل للعالمية    المملكة تقدم مساعدات إنسانية وإغاثية ب133 مليار دولار ل170 دولة    التواصل الحضاري ينظم ملتقى التسامح السنوي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    إمام المسجد النبوي: استبصار أسباب الفلاح يؤدي إلى السعادة    المؤتمر الوزاري لمقاومة مضادات الميكروبات يتعهد بتحقيق أهدافه    الاخضر يدشن تدريباته في جاكرتا لمواجهة اندونيسيا    تدريبات النصر: بيولي يستدعي 12 لاعبًا شابًا    اتحاد القدم يحصل على العضوية الذهبية في ميثاق الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للواعدين    توقيع مذكّرة تفاهم بين السعودية وتونس لتشجيع الاستثمار المباشر    أخضر الشاطئية يكسب الصين    طوفان الخليج يغرق الدحيل    74 تشكيليا يؤصلون تراث وحضارة النخلة    ضبط يمني في الدمام سكب الأسيد على آخر وطعنه حتى الموت    تكريم الفائزين بمسابقة حرف    الزفير يكشف سرطان الرئة    تطوير الطباعة ثلاثية الأبعاد لعلاج القلب    القهوة سريعة الذوبان تهدد بالسرطان    مسلح بسكين يحتجز عمالاً داخل مطعم في باريس    قوافل إغاثية سعودية جديدة تصل غزة    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    أسرتا نور وفدا تتلقيان التعازي في فقيدتهما    حسن آل الشيخ يعطّر «قيصرية الكتاب» بإنجازاته الوطنيّة    «هلال نجران» ينفذ فرضية الإصابات الخطيرة    خطأ في قائمة بولندا يحرم شفيدرسكي من المشاركة أمام البرتغال بدوري الأمم    الأحساء وجهة سياحية ب5 مواقع مميزة    برامج تثقيفية وتوعوية بمناسبة اليوم العالمي للسكري    المواصفات السعودية تنظم غدا المؤتمر الوطني التاسع للجودة    بيان سعودي فرنسي عن الاجتماع الثاني بشأن العُلا    الأربعاء المقبل.. أدبي جازان يدشن المرحلة الأولى من أمسيات الشتاء    تطبيق الدوام الشتوي للمدارس في المناطق بدءا من الغد    "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    جناح ADMC يتألق في معرض جدة الدولي للسيارات بتدشين تانك 700 وهافال H9 الجديدتين    «سلمان للإغاثة» يوزّع 175 ألف ربطة خبز في شمال لبنان خلال أسبوع    مصرع 10 أطفال حديثي الولادة جراء حريق بمستشفى في الهند    وظائف للأذكياء فقط في إدارة ترمب !    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    منع استخدام رموز وشعارات الدول تجارياً في السعودية    الأمير محمد بن سلمان.. رؤية شاملة لبناء دولة حديثة    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«ينعاد عليك» مسرحية لبنانية - تونسية عن شتات ... يجمع ويفرّق
نشر في الحياة يوم 03 - 09 - 2010

قلما يشاهد الجمهور اللبناني عروضاً مسرحية تجمع ممثلين عرباً بممثلين محليين. يقول بعضهم إن الأسباب عديدة، منها الاختلاف في الثقافات واللهجات والحركات والمدارس التمثيلية. وثمة من يقول ان المسرح اللبناني حالياً لا يحتاج الى ممثلين جدد (عرب) لمعالجة مشاكله أو طرحها.
وفي سياق متصل يرى هذا البعض أيضاً أن عدداً من الممثلين والمخرجين اللبنانيين يخافون المنافسة، خصوصاً أن العربي القادم الى بيروت لعمل ما، يسبقه اندفاعه وعزيمته لإثبات نفسه خارج وطنه.
بعيداً من كل ما يقال، يبدو «التلاقح المسرحي» بين ممثلين عرب ولبنانيين ذا نكهة خاصة وجميلة، ولا أحد يخشى المنافسة لأن العمل القوي والأداء المقنع والإخراج المتميز، هي ما يتكلم عنه الجمهور بغض النظر عن الهوية أو الانتماء.
تجربة مميزة يحتضنها مسرح بيروت: «ينعاد عليك» عرض مسرحي شارك في كتابته وتقديمه اللبنانية يارا أبو حيدر والتونسي وحيد العجمي، وأخرجه الأخير، وهو نتاج ورشة عمل في بيروت قبل حوالى سنة حول الكتابة المسرحية.
كتب النص على مراحل بين تونس وبيروت خلال ثلاثة أشهر، ثم تطورت فكرة النص أثناء القيام بفترة تمارين أوّلية، ومن ثم تطور الى عرض متكامل.
تلتقي لينا بمنصور في فنلندا في مظاهرة لمناسبة يوم الأرض. هي خياطة تخيط شعارات سياسية، وهو عالم آثار يحمل كتبه أينما وجد. هي تحلم بالاستقرار والابتعاد عن المشاكل، وهو أيضاً. هي محبة للحياة والعائلة والمطر والسماء والغيم الأزرق، وهو أيضاً. هي تحلم بطفل، وهو أيضاً.
تزوجا بعد لقاء عاصف، وأنجبا طفلاً جميلاً اضطرا أن يتركاه لدى عائلة فنلندية تهتم به، لأن لينا تريد رؤية امها المريضة، ومنصور يريد أخذ إجازة من عمله بلا راتب. افترقا على أمل اللقاء بعد أسبوع، الا أن البعد دام 4 سنوات، بسبب ظروف قاهرة.
المسرح يوحي بالفراغ، ربما أراد المخرج أن يشعر المشاهد بفراغه، وربما هي الفكرة الأساسية للعرض. ماذا فعلت لينا في بعدها 4 سنوات عن زوجها، وماذا فعل هو في بعده 4 سنوات عنها؟ كل منهما مارس بعض الأعمال، الا أن العمل الأساس وهو الطفل، أُهمل. تتغير أمكنة وأحداث المسرحية بين هلينسكي وتونس وبيروت، يبدو الزمن عابراً بلا محطات، ويغدو الانتظار قاتلاً.
لينا خياطة شعارات سياسية، تكتب شعارات مر عليها الزمن الا أنها تتغير وفق الزمان والمكان فقط، اما المفهوم فثابت. منصور لا يجد نفسه في علم الآثار، ربما سفره الى فنلندا هروب من واقعه وحياته المريرة.
قدّمت المسرحية مواقف طريفة ومضحكة بأسلوب الكوميديا السوداء، الا أن هذه المواقف تحمل بين طياتها حزناً وأرقاً. تشبه فكرة العرض الى حد ما، فكرة فيلم «ذا تيرمينال» للمخرج ستيفن سبيلبرغ ولعب دور البطولة فيه توم هانكس. في الفيلم
يُحول هانكس الذي لم يُمنح تأشرة دخول الى الولايات المتحدة، قاعة الانتظار الى بيت يؤويه وإلى حلمه. هو على أمتار من تحقيق حلمه، الا أن البيروقراطية والأنانية تمنعانه من ذلك. وفي المسرحية أيضاً وبعد فرقة دامت 4 سنوات تلتقي لينا بزوجها منصور في قاعة الانتظار في مطار هلينسكي للاحتفال بعيد الميلاد الرابع لإبنهما. اللقاء يحمل الكثير من العتب والجفاء. هي تحمل مظلة شفافة وهو يحمل كتباً كالعادة. في هذا المشهد من المسرحية يبرز محور العرض، وهو التشتت الدائم في الوطن والغربة وبين الحبيب والحبيبة والطفل الذي لا يعرف حقيقة والديه.
في قاعة الانتظار، صوت أنثوي رقيق وحازم يطلب من لينا ومنصور العودة من حيث أتيا، ففنلندا لم تمنحهما تأشيرة دخول. الطفل يكبر مع عائلة جديدة، وهما عالقان في الفراغ والشتات.
كانت لينا تريد أن تُلبس طفلها مما خيطته من قمصان وسراويل، وكان الأب يلعب بالدراجة الهوائية الصفراء، مستعيداً ذكريات طفولته. في قاعة الانتظار ثمة وقت للتفكير ولتمرين الذاكرة على العودة الى الوراء. يقول منصور أن عائلته لم تحتفل بعيد ميلاده الا مرة واحدة وكانت فاشلة جداً، ولينا تستعيد معاملة أهلها الرقيقة.
بين تونس وبيروت، بين لهجة وأخرى، تنساق الشخصيتان في أسلوب الكوميديا السوداء، تسخران في البدء من نفسيهما مروراً باختلافات مجتمعيهما... وصولاً إلى غربتهما... تواصل وعدمه، تفكّك وتشتّت حتّى لا يجمعهما شيء ...
في المشهد الأخير من العرض، تنصهر لينا بمنصور ليصبحا طفلاً واحداً، له جسم صغير وحركة يدين خجولة. الأم والأب اجتمعا بالطفل في حلمهما، بل باتا هما الطفل، احتضنا نفسيهما وغمرا بعضهما بعضاً، وناما كما ينام طفلهما عميقاً... عميقاً.
وحيد العجمي ممثل ومخرج مسرحي ومدرّس فنون دراميّة يحمل إجازة في التمثيل و الإخراج المسرحي من المعهد العالي للفن المسرحي في تونس. عمل ممثلاً ومساعداً مع عدد من مخرجين عرب من أمثال: عز الدين قنّون، الفاضل الجعايبي، ومسرحيين أجانب مثل طوني كلوث وهارولد بينتر، وأدار العديد من الورشات في فن التمثيل في تونس وفرنسا ولبنان وسورية، وأسّس ورشة للبحث في المسرح في تونس.
أما يارا أبو حيدر فهي مجازة في الدراسات العليا، كلية الفنون الجميلة، قسم التمثيل والإخراج المسرحي من الجامعة اللبنانية، وإجازة في كتابة السيناريو من معهد رأفت الميهي في القاهرة. شاركت في العديد من الأعمال المسرحية اللبنانية، وتعمل حالياً في كتابة السيناريو في أحدى القنوات التلفزيونية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.