ويجزم الرميح بأن وراء كل إرهابي امرأة، «وهذه المرأة يجندها الرجل للإرهاب ليس لذاتها، وإنما لهدف أكبر من ذلك، وهو تجنيد الأسرة وتفعيلها كمجندة داخل الخلية». وأضاف: «للأسف اخترق الإرهاب عدداً من الأسر السعودية، وجعل المرأة ربة بيت تصنع الرجال كقنابل موقوتة تدمر بها وطنها وأمتها، بأسماء وأوصاف رنانة غارقة في التشدد والتكفير والتطرف والعنف». وعن الأسلوب الجديد في التجنيد داخل المنزل، قال أستاذ علم الجريمة السعودي: «هذا الأسلوب تصعب ملاحقته أمنياً، فتلك المرأة البائسة تربي صغارها على ضرورة عدم كشف أنفسهم في المدرسة والشارع والمسجد». وأشار إلى قيام عدد قليل من النساء بهذا العمل بسبب تضييق الجهات الأمنية على عناصر الإرهاب والفكر الضال، ما دعاهم إلى البحث عن وسائل أخرى للتجنيد كالأم». ولفت الباحث في شؤون الجماعات الإسلامية إلى أن التنظيمات الإرهابية غيّرت استراتيجية استقطاب العناصر المقاتلة، من نظام «الشبكات المترابطة» التي تعتمد الدعوة المباشرة التي يقوم بها الأفراد المؤمنون بأيديولوجيا التنظيم والمتعاطفون مع أفكاره، إلى البحث عن عناصر جديدة من خلال نظام دعائي شامل يقوم على إنشاء محاضن تربوية للفكر الإرهابي. وأضاف: «يعتمد هذا النظام غرس الأفكار المتطرفة بطريقة هرمية، تعتمد على نقل القَنَاعات مباشرةً من أحد أفراد الأسرة إلى الباقين، تلافياً لأي محاذير أمنية، أو مخاوف من استهداف الطرائق التقليدية السابقة». وأوضح الديني أن «هذه الاستراتيجية الجديدة تشمل الأسر التي تورط أحد أفرادها بالاقتناع بأفكار متطرفة، وتتعدى ذلك إلى الأسر المتعاطفة أو غيرها، إذ يتم صوغ خطاب متكامل من حيث القضايا المثارة وطريقة العرض يتناسب مع الشريحة المستهدفة». وقال إن وسائل الاتصال، خصوصاً «الإنترنت»، لعبت دوراً محورياً في تجنيد وحشد ودعم الإرهاب وتمويله، المرأة هي العنصر المهم، كونها المدرسة لصغارها، وتتميز بخصوصيتها، لعدم تعرضها للتفتيش أو المساءلة الأمنية. ووجدت الخلايا الإرهابية ضالتها في هذه الخصوصية، فبدأت تجند المرأة للعمل الإرهابي على صعدة عدة، كالتنفيذ والتمويل والتجنيد. وتبنى الديني فكرة انتقال الخطاب إلى موجة جديدة، بسبب الضربات المتلاحقة التي تلقتها تلك الجماعات، فاهتدت إلى البحث عن عناصر جديدة من خلال دعوتها إلى تبني فكرة المواجهة برفع شعار الجهاد وطرد المحتل، أو على الأقل الدخول في مرحلة الإعداد، وذلك أقل الواجب. وتطلب هذا الخطاب استخدام وسائل دعائية تتمثل في اللعب على تأجيج العاطفة، ورفع مستوى التضحية في سبيل القضايا الإسلامية، وهو الأمر الذي قامت إصدارات الجماعات الإرهابية (السمعية والبصرية) بدور كبير فيه للتأثير في المراهقين والشبان غير المحصّنين ضد تلك الأفكار.