«طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    باص الحرفي يحط في جازان ويشعل ليالي الشتاء    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    خطيب المسجد الحرام: ما نجده في وسائل التواصل الاجتماعي مِمَّا يُفسد العلاقات ويقطع حِبَال الوُدِّ    المنتخب السعودي من دون لاعبو الهلال في بطولة الكونكاكاف    الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    ترمب يستعيد المفهوم الدبلوماسي القديم «السلام من خلال القوة»    إطلالة على الزمن القديم    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    فعل لا رد فعل    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    ترمب المنتصر الكبير    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    ندوة "حماية حقوق الطفل" تحت رعاية أمير الجوف    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شوشة: النقد المسؤول له عواقبه وأخطاره
نشر في الحياة يوم 18 - 05 - 2009

طالب الشاعر فاروق شوشة النقاد بإثارة الجدل «الخلاّق» حول الإبداع، «وفضح الزائف والدعي، والإسهام في تكوين ذائقة أدبية ولغوية جديدة تحسن استقبال الجديد، وتضعه في سياق حركة الإبداع العربي».
وقال إن بعض النقاد «الأصيلين» مشغولون بما يعتبرونه مهمتهم الحقيقة، وهو «التأصيل والتأسيس للمفاهيم النقدية الحداثية، ومشغولون بوضعهم على الخريطة النقدية العربية والعالمية». مضيفاً أن الرأي النقدي المسؤول له الآن أخطاره وعواقبه، لذا «لا يحتمل البعض الوقوع في مثل هذه المواجهة التي سيترتب عليها سخط أو رضا».
وأضاف: «النقاد ليسوا ظلاً تابعاً للمبدعين، مهمتهم أن يتلقفوا كتابات المبعدين ليكتبوا عنها، وإنما وظيفتهم، الجوهرية هي كتابة النص النقدي الموازي للنص الإبداعي، والمجاوز له».
واعتبر شوشة في حديثه إلى مجلة «الجوبة» الثقافية، انتشار الأمية اللغوية والثقافية خللاً شاملاً يتسلل إلى الشعر والقصة والرواية والمسرحية والنقد، لكنه «في الشعر أجلى وأوضح، وأكثر افتضاحاً وانكشافاً، ومع ذلك فإن الوعي الصحيح وإن تأخر بعض الوقت حتمية تاريخية، وإن الخلل الراهن إلى انحسار وزوال».
وحملت «الجوبة» في عددها الجديد ملفاً خاصاً عن دورة منتدى الأمير عبدالرحمن السديري الثانية في منطقة الجوف والخاصة بالأزمة المالية العالمية وتداعياتها على الاقتصاد السعودي خلال الفترة من 26 - 28 تشرين الثاني (نوفمبر) 2008، بمشاركة نحو 50 شخصية اقتصادية سعودية.
وتضمنت «الجوبة» دراسة عن «التربية الجمالية عند الطفل» لسامي دقاقي، خلص فيها إلى القول بأن الذائقة الجمالية عموماً، والذوق الفني خصوصاً، تبقى أهم تركيب في شخصية الإنسان، منذ الولادة وحتى الموت» وتقدم «الجوبة» دراسة أخرى في «قصيدة النثر بين شرعية الهوية والتهميش» لرئيسة قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية في جامعة ذمار اليمنية الدكتورة وجدان الصائغ، أوردت فيها مجموعة من الرؤى والشهادات خلصت منها للقول بأنه يُستقى من عمومها الانفتاح على قصيدة النثر، بوصفها «شكلاً طريفاً ولد جرّاء الرغبة الجامحة في التحرر، والانعتاق من سلاسل العروض».
وفي مواجهة مع الشاعر المغربي جمال الموساوي الذي تنقل من كتاب «الظل» إلى «مدين للصدفة»، وهي مجموعات شعرية نحت من خلالها مجرى صوته الشعري مغربياً وعربياً، يتحدث عن الأمراض الثقافية وحالات الوصاية، ويحتفل بكل جمال بالأصوات الشعرية هنا وهناك تأكيداً منه أن الأدب درس محبة. وعن قصيدة النثر تساءل الموساوي: لماذا يستنكرها البعض في وقت كل الأشياء تتداخل فيه في ما بينها؟ فأصبح للشعر إقامة في النثر - في الرواية والقصة وحتى في المقال النقدي، وأحياناً الصحافي، ثم في التجلي الأكبر للنثر، أي قصيدة النثر- وكذلك صار للنثر مثل تلك الإقامة في الشعر، فيحضر السرد في القصيدة، وتحضر القصة والحكي والحوار، وربما تحضر أشكال أخرى للنثر.
وفي النهاية يتعلق الأمر باختيار شكل للكتابة يستجيب للانفعال الداخلي للشاعر، وهذا الاختيار متعدد بتعدد الشعراء. وتنشر الجوبة قصصاً لبشاير فارس وإيمان مرزوق وفاطمة المزروعي وشمس علي وحنان الرويلي ومحمد صوانه وقصة مترجمة لخلف سرحان القرشي، كما تنشر قصائد لفهد الخليوي والدكتور عثمان مكانسي وطارق فراج. يذكر أن «الجوبة» مجلة ثقافية فصلية، وتهتم بنشر الإبداع والثقافة والعلوم، تصدر عن مؤسسة عبدالرحمن السديري الخيرية في الجوف، ضمن برنامج النشر ودعم الأبحاث في «المؤسسة»، ويمكن التواصل معها عبر البريد الإلكتروني: [email protected]).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.