«القرآن أو السديس أو الحرم»، أي تلك المفردات قدمتَ أو أخّرت، فإنها تقودك للأخرى. فمع أن الكتاب العزيز منذ أن نزل به الروح الأمين على قلب النبي الأكرم، ظل نوراً يختصر المسافة بين الأرض والسماء، إلا أنه ما إن يأتي ذكر تلاوته وعذوبته على الشفاه، وطرب الآذان له في هذا العصر، حتى يشخص أمامك الشيخ عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، يقطع هواجسك بأعلى صوته «قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين». أما «الحرم» وهو الذي يُعنى به اختصاراً «المسجد الحرام»، فإنك لو راقبت زواره يستنشقون عبير صوت السديس، ويهتفون له «اااااااامين» حتى تتقطع أنفاسهم، فإنك عندئذ ستردد مع القارئ الجميل «ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء». وسواءً صادفهم إماماً للصلوات المكتوبة، أم للتراويح، فإن قلوبهم وألسنتهم ندية باسمه، حتى إن حجاجاً ومعتمرين ظنوا السديس لقباً لكل أئمة الحرم، فلا يذكرون إلا هو! فمع نيل كثير من القراء وأكابر المشايخ شرف إمامة الحرم، إلا أن الأحياء منهم والأموات لم يكونوا جزءاً من «البنية الشريفة» أو قطعة من حرير الكعبة، أو نسمة روحانية تفوح بالأفق، كما حظي الفتى النجدي، الذي شغف كل ذرة في المكان حباً. وإذا كان العرب والسعوديون على وجه الخصوص يحسنون التمييز بين هذا الإنسان، والبيت والمقام، فإن السواد الأعظم من المسلمين، لا ينظرون إليه إلا على أنه «صوت من السماء»، وملكاً يأكل الطعام ويمشي في الأسواق، فتراهم يذرفون الدمع على بعد أمتار من مرآه، أما إذا صدح بلبلاً بأعلى صوته بآي التنزيل، ودوّت معه مكة بكل فتنتها وروحانيتها، فإن المشهد أبلغ من السكرة، وأبهى مما ترى العين، فهنالك «زلزال» الخشوع يعصف بالنفوس، فيعجز الكل عن أي تعبير أو مقاومة، فيستسلمون رغماً لروعة البيان وجلال الأداء. فترى أشداء الرجال كأنهم «سنابل قمح» هب عليها النسيم، فإذا هم سكارى وما هم بسكارى، ولكن وقع الضياء على القلوب عجيب! أما إذا كنت سعيد الحظ، وحضرت يوم «ختم القرآن» على سطح البيت الحرام، وتأملت الجمع المهيب، وكأنك بين عرصات القيامة، والناس على رؤسهم الطير، فينحدر بهم إمامهم في قصار المفصل، يجوّد ويترنّم. وكلما اقترب من النهاية، زاد التلحين تلحيناً، والتحبير ترتيلاً، حتى إذا انتهى إلى «سورة الناس»، وجعل هذا الصوت السماوي يخفض فيها ويرفع، تسمع النشيج يقطع الأوصال، والصراخ يشتد، والبكاء ينقلب عويلاً. إنهم يفهمون إشاراته، ومتعودون على إيقاعاته. لقد نعى إليهم «نهاية رمضان»! وبلوغ آخر المطاف هذا العام، فكل يفكر على طريقته. المقيم في مكة لا يضمن البقاء حياً لعام جديد، والآتي من خارجها، أسوأ حالاً، فالثكل الرمضاني في نفسه أعمق وأكبر! لكن هذه اللوحة ليست إلا مدخلاً للمتحف الأجمل والأدهى والأمرّ في الوقت معاً، إنها ساعة يبدأ أبو عبدالعزيز يتفنن في «دعاء ختم القرآن» وتوديع رمضان، وينطلق في محامده التي لا يحسنها إلا هو، فيبدأ بالإله، الذي تستنزل جموع «القيامة الصغرى» فتحه وغفرانه، ثم يثني بالقرآن الذي آنسهم طوال الشهر المبارك، وملأ قلوبهم نوراً، وأجسادهم لذة وسلوناً، فإذا كاد يبلغ المنتهى، وبدأ يسأل الله للجموع الذين قدّموه مندوباً عنهم أمام «رب السماوات والأرض»، زمجرت مكة بجبالها وشعابها، وجموعها، تردد معه «اللهم لا تفرق جمعنا هذا إلا بذنب مغفور وعمل صالح متقبل مبرور»، ثم تهتز الأرجاء، وتختلط في النفوس مرارة فراق المكان، وشعور الأنس برحمة الله ورجاء فضله. عندها فقط تفهم سرّ عشق الناس لهذا الصوت، وحفاوتهم بتلاواته ودعائه. وبعد أن زادت الفضائيات المشهد رواجاً واتساعاً، يستحيل أن تجد أرضاً فيها مسلم، إلا وتسمع «السديس» يترنم بالقرآن، أو يناجي الله بدعاء ختمه. فهل بعد ذلك يلام الناس في حبه وفدائه، وقد عرفوه بالقرآن، وعرفوا التنزيل به؟ طوبى له. ثم طوبى لدين وأرض كان من أهلها. [email protected]