رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    منتدى مستقبل العقار    قوة التأثير    اقتناص الفرص    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    الخليج يعلن التعاقد مع النمساوي توماس مورغ    النصر يبدع في القصيم    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    نيوم يعير آل سعد الى دانكيرك الفرنسي    مواعيد إقلاع الطائرات.. «سافر .. ما سافر» !    قوة صناعية ومنصة عالمية    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    مقومات الانتصار والهزيمة    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    المطوع ل «عكاظ»: لن أترك «هوساوي» للنصر    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    خاصرة عين زبيدة    التراث الذي يحكمنا    إحباط تهريب 2.9 كجم "حشيش" و1945 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي في تبوك    «الأونروا» تعلن نقل موظفيها خارج القدس المحتلة بسبب قرارات إسرائيل    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تتيح لهم حضور الجلسات القضائية بالصوت والصورة.. «العدل» تُطلق مبادرة خدمات السجناء    استشاري طب نفسي: 10% من مشاهر شبكات التواصل مصابين بالانفصام    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    الأرصاد: سحب رعدية ممطرة على مرتفعات مكة والجنوب وأمطار خفيفة بالرياض والشرقية    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    سيراً على الأقدام .. المستكشفة «موريسون» تصل العلا    لأول مرة.. إطلاق التقويم المدرسي برياض الأطفال والطفولة المبكرة والتربية الخاصة    «بينالي الفنون» يُثري زواره بكنوز الحضارة الإسلامية    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    عشر سنبلات خضر زاهيات    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    مختبر تاريخنا الوطني    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    خطورة الاستهانة بالقليل    الإرجاف فِكْر بغيض    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    شخصية الصرصور    الشيخوخة إرث وحكمة    انطلاق مؤتمر السكري والسمنة في جدة «5 فبراير»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حبر وملح - ليتني كنت مطرحك (الى ريم بنّا)
نشر في الحياة يوم 26 - 08 - 2010

حملت اليّ الفنانة ريم بنّا، من الناصرة الى عمان، حفنةً من تراب فلسطين وبعضاً من زعتر الجليل، فكانت هذه التحية الى مبدعة مناضلة تواجه خبيثين معاً: المحتّل الإسرائيلي والمرض بإرادة صلبة وبابتكار غنائي يكثر عشّاقه في أرجاء كثيرة من العالم، خصوصاً حين تصير الأغنية شكلاً من أشكال التمسّك بالهوية الوطنية والمجاهرة بها:
ليتني كنت مطرحك ليوم أو أكثر
لعمر أو عمرين
ليتني أموت لأولد جديداً من جديد
ليتني كنت مطرحك أنتظر عند الحاجز العسكري مع المنتظرين
أحمل عنك متاع المشقّة والحنين
أرمق الجندي بشرر/ أرشق الدورية بحجر
أطير كالفراشة في ربيع صادرته الطائرات
ليتني كنت مطرحك
أحمل عنك قليلاً هذا الصليب
أتحمل بعضاً من غلاظة الجند المدججين
أطعن هواء الاحتلال بخنجر التراب.
لكن كيف لك، كيف لي
المرور قرب بيتك/ قرب بيتي كالغريب
هذا السور سيّجته جدتي براحتين من حبق
هذا الزيتون باركته صغيراً بأحرف البراءات والقبل
مرّ قبلي أهلُ اهلي
سهروا تحت قمر دامع العينين
توارثوا الشعر، الصبر، الضجر، الألقاب ومفاتيح البيوت التي وقعت على ذكريات الأحبة
أطلقوا على الهضاب والأشجار أسماء صغارهم واستعجلوا قدوم مطر أنيق.
كيف نبت الشوك في أكفّ القرى/ تبدلّت اسماء الشوارع والحارات
صار العَلَمُ غريباً الى هذا الحد/ مسدساً يثقب الفضاء
لمَ لا نسمي القرى بأسمائها الحسنى
لمَ لا نزفّ العشب لغيم العذارى.
وجه مَن في البطاقة الزرقاء/ وجه مَن في المرآة
أكان عليّ البكاء لأعرف نفسي
أكان عليّ الغناء لأُشهرَ لغتي
هنا حيفا، هنا يافا ومريم الدائمة
هنا الناصريُ ونجمةُ القوافل
هنا فلسطين : «كانت تُسمى فلسطين، صارت تُسمى فلسطين»
غنّي
في غنائك ماءُ زهر وعندليب
في غنائك نضارةُ الطين
غنّي
ليرتجف الجندي تحت خوذته أو ينتابه الحنين الى بلاده البعيدة
لا ذاكرة له هنا ولا ذكريات، لا أهل له لا بلاد
إذن، لمَ يقف خائفاً خائراً شاهراً بندقيته في صدر أغنية
مَن دعاه الى ميعاد الردى على أرض تضيق بغير بنيها
ما الذي يظنه سكان المستوطنات والمجنزرات
ما الذي يظنه المقيمون في خوفهم وأضغاث أحلامهم
هذي البلاد نحفظها غيباً كالصلاة
هذي الجبال تعرفنا كأثداء الأمهات
نحن هنا، أنت هنا
ثوبك الجليليُ مشنشلٌ بالموسيقى
التراب في كفيّك قمحٌ
والأغاني في فمك ياسمين
لا الرصاصةُ تقتل فكرة
لا السيّاف قادرٌ على جزّ عشب الشهداء
كلّما نبت الشوق كالدوالي
تسدّين ثقوب الصدر بضحكة من سنونو
برقّة أوجاعك تبددين كآبات منتصف العمر
بيدين مطمئنتين تمسحين عرق الاحتلال عن جبين دولة مؤجلّة... حتى يحين زهر الغضب.
* العبارة بين مزدوجين من محمود درويش


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.