سعود بن نايف يرعى توقيع مذكرة تفاهم بين إمارة الشرقية ومعهد الإدارة    محطة مشرقة في التاريخ    جناح أمانة القصيم يحظى بزيارات المشاركين بمعرض مؤتمر العمل البلدي    الملك سلمان.. رحلة التحول والتقدم    الرحلات الملكية.. الدبلوماسية ترسم مسار السلام والتعاون والازدهار    5 قارات تعرض أساطير في قادم الزمان    مفتي عام المملكة يستقبل نائب رئيس جمعية التوعية بأضرار المخدرات بمنطقة جازان    نيجيريا تسجل 359 حالة وفاة بالكوليرا    رئيس مجلس الشورى يستقبل رئيس مجلس النواب بمملكة البحرين    «حرس الحدود» بعسير يحبط تهريب 140 كيلوغراما من نبات القات    تداعيات الحرب الإسرائيلية على غزة وبيروت    برنامج جدة التاريخية ينقذ 233 مبنى تراثيا    أمريكا تعلن حالة الطوارئ في فلوريدا بسبب «ميلتون»    القصبي: 8.5% تنامي قطاع الأعمال في الباحة    أهم 10 أمنيات للمعلم في يومه العالمي    طائرات بدون طيار لحماية البيئة في جناح وزارة الداخلية بمعرض الصقور والصيد    23 ألف قرار إداري بحق مخالفين    تمزق يبعد الغنام    أكاديمية الإعلام السعودي تستعرض خدماتها لزوار مؤتمر LEARN    الديوان الملكي: وفاة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    «الربيعة» يحضر لقاء خريجي جامعة كارنيجي ميلون في السعودية    استشهاد 11 فلسطينيًّا في إطلاق نار وقصف للاحتلال على قطاع غزة والضفة الغربية    وزير الثقافة يلتقي السفير فوق العادة والمفوض الجديد للصين لدى المملكة    فرع الإفتاء يفعل مبادرة "الشريعة والحياة" في جامعة جازان    المربع الجديد يشارك في المعرض الدولي للعقارات والاستثمارات «Real Expo» بألمانيا    الجمعية السعودية للإدارة الصحية تحصد جائزة مرموقة في مجال التطوع الصحي    إطلاق مبادرة "تكريم وتعليم" بين صندوق الشهداء والبنك العربي الوطني    اعتماد تحديثات جديدة على ضوابط تخصيص عقارات الدولة واستردادها    نائب أمير مكة المكرمة يلتقي رئيس مجلس إدارة شركة الزمازمة    الراجحي يرعى منتدى الحوار الاجتماعي بنسخته الرابعة عشرة    برعاية أمير الشرقية .. "مشاعل الخير" تطلق ملتقى خدمات كبار السن    2.5 مليون وصفة علاجية في "سعود الطبية" خلال 9 أشهر    الهلال الأحمر بالقصيم يختتم مشاركته في ملتقى الجالية المصرية الرابع    نائب أمير تبوك يشيد بدور جمعية روافد بالمنطقة    تراجع الأسهم الأوروبية مع انخفاض أسهم شركات العقارات والمرافق    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية تمتد حتى مرتفعات مكة    هيئة الموسيقى تعلن عن النسخة الرابعة من مهرجان الغناء بالفصحى في الرياض    الألعاب السعودية الثالثة : الشريدة يحصد ذهبية رماية الأطباق    «شهية» متروفيتش أمام الأهلي    بيعة سلمان وهموم الأمة    إعفاء متبادل لتأشيرة الإقامة القصيرة بين السعودية وجزر سليمان    أزمة قلبية تنقل نشوى إلى المستشفى    5 علامات تشير إلى الإصابة بالتوحد    دبَّابات التوصيل    قطط وكلاب ترث ملايين الدولارات    بيّن للمجنون قرصه يعقل    لأكتوبر الوردي جنوده    وزير الإعلام: معرض الكتاب يعزز المفهوم الحقيقي للثقافة    بعد 6 جولات من دوري روشن.. الهلال ينفرد بالقمة والعلامة الكاملة.. والاتحاد والنصر يطاردانه    التفكير السطحي وأداء سالم مع المنتخب    حريق أقدم مجمع تجارى    ماني.. ضمن أفضل اللاعبين أداء في آسيا    عودة للحديث عن «حلم» جسر أبحر الشمالية والبرج    معرض الصقور والصيد    تطوير أول لقاح في العالم ضد سرطان المبيض    «الفلورايد «في مياه الشرب السُمّ القادم 2-2    الاختراق    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لبنان تحصد جائزة سوق عكاظ الرئيسية ... وشاعرها «شوقي» يرتدي بردة الشعر العربي
نشر في الحياة يوم 25 - 08 - 2010

انتزعت لبنان أمس جائزة سوق عكاظ الرئيسية، إذ استطاع شاعرها شوقي مصطفى خطف الأضواء لحظة إعلان الفائزين بجوائزها خلال هذا العام، بعد أن حصد جائزة السوق الرئيسية كل الأوسمة المقررة للجائزة، بدءاً من وسام الشعر العربي الفصيح، ودرع وبردة شاعر عكاظ، إضافةً إلى الجائزة المالية المخصصة لهذه المسابقة والتي بلغت 300 ألف ريال.
وأعلن أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس اللجنة الإشرافية العليا لسوق عكاظ الأمير خالد الفيصل أمس خلال مؤتمر صحافي عقده في جدة وحضره وزراء التعليم والإعلام والثقافة السعودية أن أربع دول عربية إضافة إلى دولة أجنبية تقاسمت جوائز عكاظ الثقافية لعام 1431ه، في فنون الشعر والأدب والثقافة، والرسم، والخط العربي، والتصوير الضوئي، والفن التشكيلي.
وأقرت اللجنة خلال اجتماعها الموافقة على وضع حجر الأساس لإنشاء خيمة عكاظ خلال حفلة الافتتاح المقرر لها خلال الشهر المقبل، ووقّع عقد إنشائها ب 63 مليون ريال مع شركة بن لادن والتي سيبدأ العمل في شهر شوال، وتضم في جنباتها خيمة عكاظ التي تضم مجموعة من القاعات منها القاعة الرئيسية التي تتسع ل3600 شخص، إضافة إلى المكاتب والخدمات المساندة وسيتم تنفيذ المشروع خلال 8 أشهر.
واطلعت اللجنة على تقرير عن المراحل التي مرت بها جوائز سوق عكاظ بدءاً من التواصل مع المؤسسات الثقافية في العالم العربي لتشجيعهم على الترشيح للجوائز وبخاصة جائزة سوق عكاظ والكتيبات التعريفية للجوائز والحملة الإعلامية في وسائل الإعلام المرئي والمقروء. إضافةً إلى اعتمادها الهيكل والدليل التنظيمي لسوق عكاظ وقد تضمن الهيكل إنشاء مجلس سوق عكاظ والذي يعتبر السلطة الإدارية المشرفة على أعمال وفعاليات السوق. كما تضمن الهيكل استحداث وظائف بمسمى مساعد الأمين العام للفنون والألعاب والحرف وكذلك مساعد الأمين للثقافة والأدب ولجان للمسرح والقصة والشعر.
وجاءت نتائج جوائز سوق عكاظ بعد تشكيل لجان للإشراف على استقبال وفرز الطلبات واختيار المحكمين المتخصصين في كل مجال من مجالات الجوائز وكذلك الاطلاع على تقارير المحكمين والمشرفين على الجوائز وترشيحاتهم. واعتمادها اللجنة توصيات لجان الإشراف والتحكيم بمنح جوائز عكاظ لهذا العام لسبعة متسابقين على النحو التالي.
أولا: جائزة شاعر عكاظ: وهي الجائزة الرئيسية لسوق عكاظ، وتهدف إلى الاعتناء بالشعر العربي الفصيح، وتقدير الشاعر العربي المميز من خلال منحه وسام الشعر العربي ممثلاً في لقب «شاعر عكاظ «، وتمنح لشاعر واحد فقط، وجائزتها المالية 300 ألف ريال مع درع وبردة شاعر عكاظ وفاز بها الشاعر شوقي بزيغ مصطفى من لبنان.
ثانيا: جائزة شاعر شباب عكاظ: وهذه الجائزة مخصصة للشعراء الشباب في المملكة العربية السعودية، وهدفها تشجيع الشباب وبث روح التنافس بينهم، وقيمة الجائزة 100 ألف ريال وفاز بها لهذا العام الشاعر/ ناجي بن علي حرابه.
ثالثا: جائزة لوحة وقصيدة: وتهدف الى تشجيع الفنون عامة وما يرتبط منها بفن العرب الأول وهو الشعر. كما تهدف المسابقة الى توضيح العلاقة الوثيقة بين الشعر والرسم. وقيمة الجائزة 100 ألف ريال وفاز بها لهذا العام الفنان التشكيلي/ محمد بن إبراهيم الرباط (سعودي) عن لوحته «الخيل»
رابعاً: جائزة الخط العربي: وتهدف الجائزة إلى إبراز جماليات الخط العربي ودوره في توثيق التراث العربي الإسلامي وإتاحة الفرصة للجيل المعاصر لاكتشاف مكانة الخط العربي. وقيمة الجائزة 100 ألف ريال وفاز بها مناصفةً صباح الاربيلي (بريطاني) مقيم في قطر ومثنى العبيدي (عراقي).
خامساً: جائزة التصوير الضوئي: وموضوع المسابقة لهذا العام «جماليات العمارة الإسلامية» وتهدف الجائزة الى إبراز جماليات العمارة الإسلامية ودورها في تطوير الحضارات الإنسانية المختلفة وتأكيد أهمية الصورة في نقل وتوثيق المنجزات الحضارية العربية وتأكيد أصالتها، وقيمة الجائزة 100 ألف ريال مقسمةً إلى جزئين فئة فوق 18 سنة وقيمة الجائزة 60 ألف ريال وفئة اقل من 18 سنة وقيمة الجائزة 40 ألف ريال وقد فاز بفئة فوق 18 سنة، سامي بن إبراهيم حلمي سليمان (مصري) وفازت بفئة اقل من 18 سنة، بيان بنت أحمد بصري (سعودية).
وقدم أعضاء اللجنة الإشرافية العليا لسوق عكاظ التهنئة للفائزين، كما قدموا شكرهم وتقديرهم لكل المتقدمين لجوائز سوق عكاظ متمنين لمن لم يحالفهم الحظ هذا العام أن يكون لهم نصيب في الأعوام المقبلة.
وشهد الاجتماع أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة خالد الفيصل، وأعضاء اللجنة، وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود، ووزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز محيي الدين خوجة، ونائب رئيس هيئة السياحة والآثار لشؤون الآثار الدكتور علي الغبان بالنيابة عن رئيس الهيئة، وأمين اللجنة الدكتور سعد مارق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.