تصدح في شوارع مخيم نهر البارد الفلسطيني أغان تنطلق من مكان يبعد مئات الأمتار. وعند الاقتراب، تطالع الساري أضواء ساطعة تضيء منتصف الطريق فيعرف أن ثمة حفلة. وكلما دنا بأن مطلع الجمهرة التي تتلصص على الجمع القريب، متراقصة على أنغام الموسيقى. حشد من أطفال وشباب ورجال بين جالس وواقف وراقص، يسدون الطريق. فإما أن يلتف السائر ويغير الطريق وإما أن يقف وينتظر فسحة يكمل عبرها تقدّمه إلى وجهته، إذا انتبه الجمع إلى وجوده. كلهم منهمكون ومنسجمون بالرقص على صوت الأغاني الصاخبة. لم تكن هذه حفلة الزفاف، بل السهرة التي تسبقها. فقد جرت العادة أن يقيم العريس سهرة غير رسمية للذكور من أصحابه وأقاربه والجيران والمعارف. ولكن، ما لم يعهده الأهالي أن يقام هذا النوع من السهرات وسط الطريق، بعد أن كانت تقام فوق السطوح وفي بعض الساحات العامة (إذا توافرت). وأما العرس وتوزيع الحلوى ففي المساء التالي، وتشارك فيه النساء وأفراد عائلتي العروسين. ويكون العريس استضاف الرجال الى الغداء في منزله ظهر اليوم نفسه. والجديد في سهرة اليوم السابق إحياؤها في حضور مطرب «محلي» من الجوار، بينما كانت تحييها الأشرطة المسجلة. مع حلول الغروب، يبدأ الشبّان بالتجمع وتكون التجهيزات المتواضعة اكتملت من ترتيب كراس وتوصيل تمديدات كهربائية للأضواء والآلات الموسيقية. وما أن «يكتمل النصاب» ويصبح العدد مقبولاً حتى يشرع المطرب في الغناء، متقدّماً أحياناً على العازفين الذين يلحقون به على عجل. فينتفض المشاركون على الحلبة (أو الفسحة) و«يرقصون»، إذا كانت الحركات الفوضوية التي يؤدّونها تسمى رقصاً. وعلى إيقاع الموسيقى والغناء يمتلئ مكان الحفلة بالمدعوين وأيضاً بغير المدعوين. وتراقب النسوة الحفلة الدائرة في الزقاق من بعد، من الشرفات والسطوح والأرصفة المرتفعة. بعضهن يصفق وبعضهن الآخر يتمتم ويضحك، بينما الأخريات ينظرن بتأمل وإعجاب. وتقطع أصوات المفرقعات اندماج المحتفلين ويعلو معها صوت الصفير والتصفيق لتعيد النشاط إليهم. يقول أبو سهيل إن تلك الحفلات كلها «إزعاج بإزعاج»، لأن الأصوات المرتفعة تخدش الآذان، ومؤذية للمرضى والطلاب الذين يدرسون، وبخاصة الأطفال الصغار. ويضيف أن الحفلة في وسط الطريق تجبر أهالي الحي على سماع الموسيقى الصاخبة، «ولا تستطيع أن تفعل شيئاً». وذات مرة، على ما يذكر، جاءه ضيوف ل «طلب يد» أخته، فشكل الضجيج عائقاً منعهم من التحدث عن غاية مجيئهم، بسبب أصوات الأغاني الصاخبة وغير المفهوم كلامها حتى للمحتفين من وجهة نظر أبو سهيل. يبرر طلال، وهو أخ العروس، إقامة الحفلات في الشارع، «لكسب المساحة ليس إلاّ»، فالبيوت ضيقة وغالبية الأهالي يسكنون بالإيجار، فلا يحق لهم استخدام السطوح. ويوضح آخر انه لا يجب أن ننسى جانب التوفير المادي، في وقت يكون العريس غارقاً بالمصاريف الكثيرة لتغطية نفقات الزفاف، «فهو غير مضطر إلى استئجار صالة ليومين متتالين، مرة من أجل السهرة، وأخرى من أجل حفلة العرس. وهكذا قد يكتفي باستئجارها ليوم واحد». وإضافة الى الأسباب السابقة يرى بعضهم سبباً آخر مهماً جداً، وهو «فش الخلق» أي تفريغ الضغط والكبت الناتجين من حال الإحباط العامة، لقاطني الحي الجديد في مخيم نهر البارد بعد ما طالت بهم الأزمة. وساهمت أيضاً العدوى الاجتماعية والغيرة، بانتشار الحفلات على الطريق، لتراها تنتشر في الشوارع ووسط الطرقات الداخلية. ويتباهى من يحشد حضوراً أكثر ومطربين، إذ أن مطرباً واحداً لم يعد يكفي!