محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرويلي: مركز أمراض الدم تجاوز «المعوقات»وسيفتتح خلال أشهر
نشر في الحياة يوم 15 - 08 - 2010

بفارغ الصبر، ينتظر مصابي أمراض الدم الوراثية في محافظة الأحساء، افتتاح المركز الخاص بهم، عله يخفف جزءاً يسيراً من معاناتهم مع هذا المرض. وتزداد معاناة المرضى لعدم وجود مركز متخصص في علاجهم في محافظة تحوي نسبة كبيرة من المصابين بأمراض الدم الوراثية وحاملي صفتها الوراثية.
وتوقع مدير الشؤون الصحية في الأحساء حسين الراوي الرويلي، في حوار مع «الحياة»، افتتاح المركز «في غضون الأشهر المقبلة»، بعد أن تجاوز العقبات التي أدت إلى تأخيره. ويتكون المركز من طابقين، بسعة ستة آلاف متر مربع. ويضم الطابق الأرضي خدمات العناية الطبية لمرضى الدم الوراثية، ويتكون من شقين أساسيين للعناية النهارية اليومية، أحدهما نسائي بسعة 30 سريراً، والآخر رجالي بسعة 16 سريراً، إضافة إلى الصيدلية وقاعة التعليم المستمر والاستقبال. ويتكون الطابق الأول من أقسام المختبر والأشعة والسجلات الطبية والإدارة وقاعة التعليم ومكاتب الجمعية السعودية لأمراض الدم الوراثية ومركز البحوث التطويرية لأمراض الدم الوراثية ومكتبة طبية. ويربو عدد الكادر الطبي على 80، بين أطباء وممرضين وفنيي مختبرات وصيادلة وسجلات طبية. وقال الرويلي: "إن المركز سيتم تأثيثه بأحدث الأجهزة الطبية المتخصصة التي تخدم مرضى أمراض الدم الوراثية». وفيما يلي نص الحوار مع مدير «صحة الأحساء»:
متى سيتم افتتاح مركز أمراض الدم الوراثية؟
- تم إنشاء هذا المركز بتبرع من أمير المنطقة الشرقية الأمير محمد بن فهد، ورجال وسيدات أعمال من الأحساء، بإشراف الغرفة التجارية الصناعية، ومديرية الشؤون الصحية، خدمةً للمجتمع، ولحاجة المحافظة لمركز أمراض دم متخصص. وتم استلامه رسمياً من جانب مديرية الشؤون الصحية. كما تم تشكيل لجان فنية وإدارية لدرس احتياجات المركز، والتواصل الدائم مع وزارة الصحة، لإكمال تجهيزه بكل المتطلبات. والجميع يسعى لافتتاحه في غضون الأشهر المقبلة.
ما هي أسباب تأخر افتتاح المركز؟ وبخاصة أنه تم تسليم المبنى للصحة منذ فترة طويلة؟
- بما أن المركز نموذجي جديد لعلاج مرضى أمراض الدم الوراثية، فإنه يحتاج إلى عدد من الخطوات والتجهيزات الطبية والمخبرية، ووضع البروتوكولات العلاجية، وتوفير الطواقم الطبية المتخصصة، التي تقوم بعلاج المرضى، ومقارنة كل ذلك بالخبرات المتوافرة والتجارب التي مرت بها المراكز المماثلة. وقد تسلمنا المبنى بعد رفع موازنتنا لهذا العام.
ماذا سيضيف هذا المشروع للأحساء من الناحية الطبية؟
- المركز نموذج جديد متخصص، يهدف إلى تشخيص عدد من الأمراض الوراثية، وإعطاء النصح والرأي الوراثي لشرائح المجتمع كافة، وعمل الدراسات والأبحاث، بالتعاون مع المراكز والجامعات، إضافة إلى الخدمة العلاجية التي ستقدم للمرضى في مركز صمم ليلبي متطلباتهم، بدلاً من تقديم الخدمة له في مستشفيات متفرقة، والتخفيف من معاناتهم.
كم عدد المرضى الذين سيستفيدون من المركز؟
- سيستفيد من المركز أكثر من 120 مصاباً ب«البيتاثلاسيما» والآلاف من المصابين بفقر الدم المنجلي.
كم عدد مرضى أمراض الدم الوراثية في الأحساء؟ وهل توجد إحصائية مفصلة؟
- لا يوجد هناك حصر ميداني لمرضى الدم الوراثية، بل توجد نسب مبنية على دراسات متفرقة على الآلاف من المواطنين والمواليد.
هل هناك تجاوب مع نتائج الفحص الصحي ما قبل الزواج؟
- لا نستطيع أن نقول أنه لا توجد استجابة لنتائج الفحص الصحي ما قبل الزواج، بل أن الفحص الصحي بعد مضي أكثر من ست سنوات، أصبح جزءاً من ثقافة المجتمع السعودي. والكل يسأل عنه، ونحن نعلم أن الكثير من قرارات التوقف عن الزواج غير الآمن بين الأسر تتخذ خارج مراكز الفحص، بعد معرفتهم بنتائج الفحص. ومن يصر على إكمال الزواج غير الآمن تقدم له مشورة صحية، بالرجوع إلى المسؤولين في وزارة الصحة، فإن الإحصاءات تدل على انخفاض معدلات الزواج غير الآمن بنسب متفاوتة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.