السعودية تتسلّم رئاسة الشبكة العالمية لسلطات إنفاذ قانون مكافحة الفساد    «أرسين فينغر» يطلع على استراتيجية المنتخبات والإدارة الفنية    الكناني يدشّن مهرجان «نواتج التعلم» في متوسطة الأمير فيصل بن فهد بجدة    صراع العقول.. يشعل كلاسيكو «التفاصيل الصغيرة»    المملكة تتصدر وتحقق قفزات عالمية في مؤشر تطور الحكومة الإلكترونية    أمير القصيم يكرم 27 يتيمًا حافظًا للقرآن    المملكة 11 عالميًا والأولى إقليميًا في المؤشر العالمي لسلامة الذكاء الاصطناعي    الذهب يواصل ارتفاعاته القياسية مع استمرار مخاوف زيادة الرسوم الجمركية    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يترأس وفد المملكة في الافتتاح.. «قمة باريس» تناقش الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لخدمة البشرية    "ليب 2025" في يومه الثالث... نقاشات موسعة حول الابتكار والاستدامة الرقمية    محمد بن ناصر يطلع على أداء الخطوط السعودية    «كاوست» تقدم قصص النجاح الملهمة للسعوديات    غزة.. تصعيد ومهل متبادلة تهدد استمرار الهدنة    توجيه رئاسي للحكومة اللبنانية الجديدة بالشفافية وتنفيذ الإصلاحات    المملكة تواصل جهودها الإنسانية عالميًا عبر «الملك سلمان للإغاثة»    الدول العربية تبلغ واشنطن رفض خطة ترمب لغزة    مصر: سنقدم تصورا متكاملا لإعادة إعمار غزة مع ضمان بقاء الفلسطينيين    بعد البشر والحجر.. الاحتلال يستهدف «المكتبات الفلسطينية»    الصيد.. تجربة متكاملة    مملكة الأمن والأمان    القيادة تهنئ الرئيس الإيراني بذكرى اليوم الوطني لبلاده    نيابة عن خادم الحرمين.. ولي العهد يرعى الحفل الختامي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل    «ريمونتادا» مثيرة تقود ريال مدريد لكسر عقدة مانشستر سيتي بفوز تاريخي    شعرت بالاستياء لرحيل نيمار.. جيسوس: إمكانات" صلاح" تناسب الهلال.. ورونالدو فخر للبرتغاليين    "بونهور" مديراً فنياً لاتحاد كرة القاعدة والكرة الناعمة    سلمان بن سلطان: القيادة تولي اهتمامًا بتنمية المحافظات    مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد يؤكد : رفض قاطع لتصريحات إسرائيل المتطرفة بتهجير الفلسطينيين    مناقشة سبل مكافحة الأطفال المتسولين    إزالة «العقارات العشوائية» بمكة ينشط أسواق المستعمل والسكراب    قرد يقطع الكهرباء عن بلد بالكامل    من أعلام جازان.. المهندس يحيى جابر محسن غزواني    انطلاق فعاليات الاحتفاء بيوم التأسيس بتعليم جازان تحت شعار "يوم بدينا"    "التعزيز والإبداع في القصة القصيرة" و"ليلة العباس والمطمي" ضمن فعاليات معرض جازان للكتاب ٢٠٢٥م    فنانة مصرية تتعرض لحادث سير مروع في تايلاند    توثيق تطور الصناعة السعودية    الساعاتي..عاشق الكتب والمكتبات    رأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة.. أمير المدينة: رفع مستوى الجاهزية لراحة المصلين في المسجد النبوي    أمير منطقة المدينة المنورة يرأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة    أمريكية تفقد بصرها بسبب «تيك توك»    «حملة أمل» السعودية تعيد السمع ل 500 طفل سوري    بعض نقاط التمييز بين اضطرابات الشخصية    «المحتوى الشبكي».. من التفاعلية إلى الاستقطاب!    ما بعد الإنسانية    تعال.. فقد عشنا من الأزل    أول رحالة يعبر الأطلسي بقارب تجديف    صندوق الاستثمارات العامة شريكاً رسمياً لبطولة السعودية الدولية للسيدات للجولف    في الطيران.. الكلمات حياة    بصراحة مع وزير التعليم !    سفراء الإعلام جسر بين الأكاديميا وسوق العمل    أوغندا تسجل إصابات بإيبولا    الاستحمام البارد يساعد على النوم    القشطة والفطائر على وجبات الإفطار بالمسجد النبوي    توجّه لعقد اجتماع وزاري طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    الإنسان قوام التنمية    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



12 فناناً يقدمون المشهد التشكيلي المصري تصويراً ونحتاً وخزفاً
نشر في الحياة يوم 12 - 08 - 2010

تستضيف قاعة «أفق واحد» في القاهرة، معرضاً فنياً جماعياً عنوانه «صالون مصر»، يستمر حتى العشرين من الشهر الجاري، ويضم إبداعات مختلفة ل 12 فناناً في مجالات التصوير والنحت والخزف. والدورة هي الرابعة لهذا الصالون الذي يقام ضمن إطار مهرجان الإبداع التشكيلي الذي ترعاه وزارة الثقافة المصرية ويضم عدداً من الفعاليات الفنية الأخرى كالمعرض العام وصالون الشباب.
ويعد الصالون فرصة حقيقية لتأمل جانب من إبداعات بعض الفنانين المصريين بعيداً من الزخم المصاحب للمعرض العام الذي يفتح أبوابه لكل الفنانين فوق الثلاثين بمختلف انتماءاتهم. اعتمدت فكرة الصالون بداية وعبر دوراته الثلاث السابقة على عرض أعمال لشيوخ الحركة التشكيلية في مصر. غير أن المسؤولين عن تنظيم الصالون هذا العام، اتجهوا إلى إعطاء الفكرة مزيداً من الرحابة لتضم فنانين معاصرين بصرف النظر عن الفئة العمرية لكل منهم.
حرصت الفنانة إيفلين عشم الله على عرض أعمال مرحلية لتجربتها في مجال التصوير. وهي فنانة تزدحم أعمالها بعناصر مختلفة وكائنات مدهشة تتشابك مع بعضها بعضاً لتؤلف عالماً شديد الغرابة والسريالية، وهي الطريقة التي عرفت بها عشم الله منذ فترة السبعينات وحتى اليوم.
أما الفنان فتحي عفيفي، فقد طالعنا بمجموعة من أعماله التي يتناول خلالها آلات المصانع وحياة العمال، هؤلاء الذين يعتز بانتمائه إليهم. ويعيش عفيفي حياة مزدوجة كان لها أثرها في تجربته الفنية. فبينما يقضي نهاره كأي عامل في مصنع، يعيش ليلاً حياة الفنانين ليجتر كل هذه الصور والمشاعر التي يعايشها في شكل يومي في لوحات معبرة. وهو فنان استطاع أن يحتل مكانته المميزة بجدارة داخل المشهد التشكيلي المصري عبر مشواره الفني الذي بدأه منذ منتصف السبعينات.
ويعرض الفنان أيمن السمري عدداً من لوحاته ذات الأحجام الضخمة والتي يرصد من خلالها تأملاته لملامس الجدران الطينية، فهو يقدم حائطاً لا ينتهي يزدحم بالخربشات والكتابات والملامس والرسوم العشوائية.
على الدرب ذاته، ولكن في سياق مختلف يعرض الفنان أحمد عبدالغني بعض تأملاته لأشكال الجدران والمسطحات البنائية في معالجة مباشرة، وعبدالغني هو أحد الفنانين المتميزين في معالجاتهم مساحةَ السطوح والملامس المختلفة.
وفي مجال النحت عُرضت أعمال لكل من السيد عبده سليم وصلاح حماد وجمال عبدالناصر حيث تميز كل منهم بأسلوبه الخاص ولغته التشكيلية المختلفة في التعامل مع الكتلة والخامة أيضاً. كما عرض الفنان محمد مندور عدداً من إبداعاته في مجال الخزف، وهو فنان يتميز بتشكيلاته المبدعة المستقاة من التراث والمنسجمة أيضاً مع رؤيته الشخصية لجماليات الشكل الخزفي.
وحول ما تتميز به هذه الدورة يقول رئيس قطاع الفنون التشكيلية الفنان محسن شعلان: «جاء صالون مصر الأول معرضاً تأسيسياً لنخبة مختارة من كبار الفنانين للاحتفاء بهم وتكريمهم وخلق مساحة أكبر لعرض أعمالهم المتميزة، وكانت الدورات الثلاث السابقة بمثابة عرض وثائقي وفرصة للمتابعين وكذلك النقاد لرصد أعمال الفنانين ودراسة تطوراتهم الفنية، وتوثيق ذلك من خلال كتالوغ يبدأ بدراسة تنظيرية موسعة الأمر الذي جعل من هذا الصالون حدثاً له خصوصيته وأهميته».
ويضيف: «بعد هذه الدورات الثلاث فُرض علينا تساؤل حول ارتباط الصالون بجيل معين أو حد أدنى لعمر المشاركين به، وهو الأمر الذي دفعنا إلى منحى آخر في مسار الصالون يرتهن بالإبداع والقيمة الفنية فقط من دون النظر إلى أية اعتبارات أخرى، إذ تشهد هذه الدورة دخول أجيال جديدة ومتنوعة لا تعكس أو تعتمد على فترة عمرية بقدر ما تعكس الحالة الراهنة للمشهد التشكيلي المعاصر في مصر».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.