أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ولايتي يرى ان «المقاومة أكثر قوة» و«إسرائيل في ضعف» وينفي أي تباين بين مواقف دمشق وطهران ازاء العراق
نشر في الحياة يوم 10 - 08 - 2010

حذر علي اكبر ولايتي، كبير مستشاري الشؤون الدولية للمرشد الاعلى للثورة الاسلامية الايرانية علي خامنئي من ان «المؤامرات يحيکها الاعداء لاثارة الفرقة بين صفوف المقاومة»، لافتاً الى ان «الاوضاع في المنطقة هي لمصلحة المقاومة التي أصبحت أکثر قوة وصلابة فيما اسرائيل تعاني من الضعف»، وأكد ان «ايران ليس لديها اي ثقة بالحكومة الاميركية». كما نفى أي تباين بين مواقف سورية وايران ازاء العراق.
جاء ذلك في اختتام زيارة ولايتي الى سورية أمس التي تستقبل اليوم وزير الخارجية الايراني منوشهر متقي. وأجرى ولايتي محادثات مع الرئيس بشار الاسد ونائبه فاروق الشرع ووزير الخارجية وليد المعلم. وافادت «الوكالة السورية للانباء» (سانا) ان ولايتي بحث امس مع الشرع في «عدد من المسائل الإقليمية والدولية والعلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وأهمية الحفاظ على تناميها المتواصل وتطورها في مختلف الميادين». وافادت «سانا» بأن اللقاء «تركز حول اهم مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط في ظل النهج العدواني الاسرائيلي الذي طاول الأراضي اللبنانية أخيراً وأخفق في تحقيق أهدافه، وكانت وجهات النظر متفقة على أن أمن المنطقة واستعادة حقوقها المغتصبة يعتمد أساساً على شعوبها وقواها السياسية الرافضة للهيمنة الأجنبية». وزادت :»كما كانت الآراء متفقة حول ضرورة تشكيل حكومة عراقية بأسرع وقت ممكن تضم مختلف أطياف الشعب العراقي وتحظى بتأييد جميع أبنائه بما ينعكس أمناً واستقراراً في العراق والمنطقة».
كما بحث المعلم مع ولايتي في «العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها، بالإضافة إلى مستجدات الأوضاع في المنطقة حيث كانت وجهات النظر متفقة حول ضرورة توافق الكتل العراقية في أسرع وقت ممكن على تشكيل حكومة وحدة وطنية تلبي تطلعات ومصالح الشعب العراقي في الحفاظ على وحدة العراق وإرساء علاقات ودية مع جيرانه». كما اكد الجانبان «ضرورة مواصلة الجهود الرامية لرفع الحصار الجائر الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة، اضافة إلى أهمية الحفاظ على استقرار لبنان».
واكد ولايتي عدم وجود تباين بين مواقف سورية وايران ازاء العراق، قائلا ان «موضوع تشكيل الحكومة العراقية والقضايا الداخلية تعود الى الشعب العراقي. واي قرار يتخذه سيحظى باحترامنا». وسئل عن تصريحات وزيرة الخارجية الاميركية هلاري كلينتون ازاء الاستعداد لبدء مفاوضات مع طهران، فأجاب ولايتي ان بلاده «ليس لديها اي ثقة بالحكومة الاميركية لأن الأميركيين يصدرون في شكل متزامن تصرفات متناقضة، وبذلوا اقصى جهودهم لاصدار قرار ضد ايران في مجلس الامن وسنوا قوانين مناهضة لايران وحضوا اصدقاءهم الاوروبيين ليحذوا حذوهم»، مؤكداً ان الضغوط الاميركية «لن تؤثر في عزميتنا للاستخدام السلمي للطاقة النووية وفق قوانين الوكالة الدولية للطاقة ومعاهدة منع الانتشار».
وكان ولايتي عقد في مقر السفارة الايرانية في دمشق مساء اول امس لقاء منفصلاً مع كل من قيادة «حماس» برئاسة رئيس مكتبها السياسي خالد مشعل و»الجهاد الاسلامي» بزعامة رمضان عبدالله، قبل حصول لقاء موسع مع جميع الفصائل عدا «الجبهة الديمقراطية» بزعامة نايف حواتمة. وقال مشعل في اللقاء إن «الاوضاع في المنطقة هي لمصلحة المقاومة في الوقت الراهن التي اصبحت اکثر قوة وصلابة في مواجهة الاعداء مقارنة بالوضع السابق» لافتاً الى ان اسرائيل «تعاني الضعف». ونقلت مصادر ايرانية عن ولايتي تحذيره من «المؤامرات التي تُحاك لاثارة الفرقة بين صفوف المقاومة». وقال ان «البلدان الاسلامية والعربية والمقاومة ينبغي ان تکون موحدة في مواجهة الاعداء» مع تأكيده «دعم إيران الحازم للمقاومة في فلسطين ولبنان».
وقال ل «الحياة» نائب الامين العام ل «الجهاد» ان ولايتي ووزير خارجية لبنان تبادلا الآراء ازاء تهديدات اسرائيل ومحاولاتها «اثارة الفتن في المنطقة»، لافتاً الى ان ولايتي «جدد دعم الشعب الفلسطيني والمقاومة لاسترداد الحقوق» وانه يرى ان اسرائيل لن تحصد في اي مغامرة جديدة اكثر مما حصدته في حرب عام 2006 ضد لبنان.
وعن اللقاء الموسع مع باقي الفصائل، افادت «وكالة الانباء الايرانية» (ارنا) ان ولايتي اكد ان «العقوبات الغربية والاوروبية على ايران ليست شيئاً جديداً، ولايمکنها اعاقة مسار ايران لإحراز المزيد من التقدم» وان القادة الفلسطينيين «اكدوا تضامنهم ودعمهم للجمهورية الاسلامية الايرانية في مواجهة العقوبات الاوروبية والاميرکية»، ولفتوا الى ان «التجارب اثبتت ان العقوبات لم تترك اية تأثيرات على مواصلة الجمهورية الاسلامية الايرانية دعمها للمقاومة في المنطقة، وان طهران ستواصل مواقفها الداعمة».
وقال ل «الحياة» ماهر الطاهر مسؤول الخارج في «الجبهة الشعبية» ان قادة الفصائل اكدوا رفضهم المفاوضات المباشرة وغير المباشرة بين السلطة الفلسطينية واسرائيل وان هذه المفاوضات «جرى استئنافها لأسباب اميركية واسرائيلية»، مشددين على ان «الخيار الوحيد هو طريق المقاومة». واشار الطاهر الى ان الجانب الايراني يرى ان اسرائيل لم تعد تملك زمام المبادرة في المنطقة، بل ان هناك معادلات جديدة خلقت نوعاً من التوازن، مع تأكيده ضرورة البقاء يقظين من اي عدوان اسرائيلي لأن اسرائيل تعيش مأزقا حقيقياً ما يتطلب التصرف على قاعدة أن كل الاحتمالات واردة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.