من هو هذا الفنان العملاق والمنسي لأنه يمثل العالم الثالث في كوبا وجزر الكاريبي؟ ألا يكفي أن بيكاسو اعتبره توأمه الفني الوحيد. لا شك في ان صفة التعددية فيه والتهجين العنصري لعبت دوراً كبيراً في تهميش عبقريته على رغم اعتراف أهل عصره به والرواد أصحابه مثل بيكاسو وبراك وجوان ميرو وفرناند ليجيه، وكذلك النقاد والكتاب الأهم مثل أندريه بروتون الذي هرب معه من الاحتلال النازي لباريس وصور كتابه برسوم لا تنسى. ولكن علاقة بيكاسو به تكشف الجانب السحري الأمازوني والبدائي في تجربته... وفي المقابل فعلاقة بروتون به تجعله أحد رواد السوريالية المتميزين. لهذا استحق معرضاً استعادياً في متحف البوزار في نانت الفرنسية من خلال ستين عملاً فنياً مفصلياً ويستمر العرض حتى نهاية آب (أغسطس). إن أهمية هذا الفنان تستحق أن نبدأ القصة من البداية. ولد عام 1902 في قرية كوبية متواضعة تدعى ساغا الكبيرة مطوقة بغيطان كثيفة من قصب السكر ومسكونة بأساطير وتعاويذ وسحر الثقافة التي ندعوها بالكاريبية «جزر الآنتيل» المعاصرة والمدجنة والتعددية، فأجداده قدموا من ثلاث قارات: آسيا وأفريقيا وأوروبا. والده مهاجر صيني جاء من كانتون (والدة والده من أصل إسباني)، أما والدة ولفريدو فهي زنجية من الكونغو كانت مستعبدة ثم تحررت وتزوجت من والده لتنجبه. يصل ولفريدو هافانا عام 1918 من أجل الدراسة الأكاديمية وبسبب تفوقه الظاهر فقد حصل على منحة دراسية استكمالية في بوزار مدريد ومتحف برادو (اسبانيا) وذلك عام 1923. في عام 1929 يبدأ التواصل مع بيكاسو وجوان غري والآخرين. في عام 1931 موت زوجته وابنه في جائحة عامة أصابه منها السل فيعود إلى مدريد ويلتزم النضال ضد الفاشية (فرانكو) ويصمم إعلانات دعائية عام 1936. لم يستطع البقاء بعد عام 1938 فاستقر في باريس ليستمر بحماية بيكاسو من جهة وأندريه بروتون من جهة أخرى (كمنظّر لحركة السوريالية). وأصبح يعرض مع براك وغري وليجيه وجوان ميرو واسجير جورن ويعاشر الكتاب الكبار عزرا وبول إلوار إلى جانب بروتون، منجزاً منذ أول إقامته الباريسية أكثر من مئة وخمسين لوحة كبيرة. كانت مادة مشاركته في معارض كبرى مسافرة إلى صالات نيويورك. وفي كل مرة كانت لوحته تعلق إلى جانب لوحة بيكاسو بسبب القرابة الصريحة على مستوى الأسلوب والسحر الداخلي. يشهد عام 1941 هروب ألفريدو لام من نير احتلال باريس إلى مرسيليا مع أندريه بروتون، ليقضيا هناك الوقت في كتاب مشترك صمم رسومه إلى جانب أشعار زميله السوريالي كما ذكرت. يرحل بعد عام إلى القارة الأميركية متوقفاً في جزر المارتينيك ثم في محطة قرية ولادته بعد 18 سنة من الفراق. وهكذا تتابعت إثر الحرب العالمية الثانية معارضه ما بين نيويورك ولندن إضافة إلى باريس وهافانا في الصالات الكبرى. وكان استقبل في نيويورك بترحاب كبير من رواد تلك الفترة مثل بولوك وماتا وتانغلي وأصبحت إقامته موزعة بين هافانا وباريس ونيويورك متحركاً في أسفار بعيدة إلى المكسيك والبرازيل وفنزويلا وكولومبيا وكينيا وحتى الهند. يؤكد المعرض خصوبة إنتاجه (على رغم عدم استقراره) من الناحيتين النوعية والكمية. يرصد المعرض عدد أعماله ما بين 1972 و 1974 بحدود 550 لوحة كبيرة ولا يزال ميراث أسلوبه يصلح بصيغة مستقبلية للاعتراض الإيكولوجي على تدمير غابات الأمازون والقضاء على لغات وحضارات أميركا وأفريقيا. توفي عام 1982 في باريس ثم نقل رماد رفاته إلى كوبا. وأسقط الستار على مبدع ساحر بالغ التميز والتأثير في التشكيل المعاصر.