إن الإبداع في إلقاء الخطاب السياسي ما بين الديماغوجية الشعبوية والهتاف والتصفيق، لهو المعنى ذاته الذي يحمل في ثناياه كلمتي «النفاق» و «الكذب»، حيث يحكى أن تلك الكلمتين اجتمعتا في يوم من الأيام ما بين الماضي والحاضر وكونتا كلمة تسمى سياسة، ليتضح للعاقل والمعقول، وللفاعل والمفعول به، أن الخطابات النظرية تحتاج إلى واقعية للتطبيق، فهناك فرق بين النظرية والتطبيق على أرض الواقع بما تحويه من أفعال الماضي والحاضر. إن خطاب أوباما في القاهرة (عام 2009)، يحمل في طياته عبارات نظرية كبيرة وهيامية من تفكير وتنظير وعلامات للتعجب والحيرة والانتظار، من خلال ما قاله: «إن الاستيطان الإسرائيلي غير شرعي، ويحق للفلسطينيين أن يعيشوا حياة كريمة في ظل دولة فلسطينية. وهذا يذكرنا بما قاله ايهود باراك قبل سنوات عدة ، حين رشح نفسه للانتخابات الإسرائيلية تحت مسمى «الحمائم» في آذار (مارس) 1998: لو كنت فلسطينياً، وفي العمر المناسب، لأصبحت في مرحلة ما عضواً في إحدى المنظمات الفلسطينية المقاومة... ولكن في ما بعد أصبح خطاب باراك مغايراً للواقع الخطابي السابق، الذي تجسّد بمجازر ضد الشعب الفلسطيني المقاوم ، ليتبين أنه خطاب تكتيكي مرحلي. إن الخطاب الديماغوجي يجسّد كلمة اعتاد الساسة على أدلجتها وفق مقولات تدغدغ الحشود الجماهيرية، ملهبة مشاعرهم بالتصفيق والهتاف على أمل أن يتجدد الواقع المزري إلى ما هو أحسن، فهل خطاب أوباما يحمل أشياء جديدة؟ نعم، لكنها أشياء تشبه ما جاء به خطاب باراك، وهذا واضح من خلال ما قاله أوباما «إن الشعب الأميركي تربطه علاقات ثقافية وسياسية قوية بالشعب الإسرائيلي، ولن يستطيع أي إنسان أن يُحدث شرخاً في تلك العلاقة». اللافت للنظر أن أوباما - ومن اجل الصدقية - أدلج وطعّم خطابه بنصوص من القرآن الكريم، الذي يعني انطلاق مرحلة يغازل فيها الجانب العربي ديماغوجياً ضحك على اللحى وعلى الوتر الحساس، وتر الحس الديني، وهذا يذكرنا بما فعله نابليون حينما أعلن إسلامه أثناء احتلال القوات الفرنسية مصر لكسب مشاعر الشعب المصري. ان الخطاب بمعنى الخطاب ليس مجرّد كلمات وعبارات تُطلق في الهواء لإحداث صدى جماهيري. ولكنها نصوص يجب ان تترافق بواقع عملي يسير على طريق الصدقية ، وبما أن اوباما يمتلك كاريزما قوية، فقد اثبت من خلال خطابه الأخير انه مبدع في إلقاء الخطاب السياسي الديماغوجي، حيث تجاوز في ذلك فنون الخطابات العربية.