في غمرة البحث عن فكرة تستوقف الكاتب لقطة ساخنة على صعيد الخبر الصحافي لا يملك القوة الكافية حتى يتجاوزها أو يغض الطرف عنها، وإن كانت هناك ضمائر اعتادت على تحمل مثل هذه اللقطات والقفز من عليها أو بجانبها وكأنها لا تعني شيئاً، اللقطة مثار التوقف كانت لنساء سعوديات دفعتهن «الحاجة» ولا غيرها إلى استحداث مهن لهن «غير مألوفة» من أجل لقمة العيش وألا يسيطر على أجسادهن وأجساد من ورائهن وجع الذل والهوان، وسأتوقف في الأسطر المقبلة على أزمة «النساء» وقسوة «الحاجة» والوظائف «غير المألوفة». لدى المجتمع المحلي حساسية شديدة ضد أن تعمل المرأة وتكسب قوتها بيدها من دون أن يتملكها إحساس بالخجل والعيب، ونحصر مجالات عملها في أطر ضيقة وتحت إشراف ذكوري بحت، وكأن هذا المخلوق البشري الطيب مهيأ للخطأ بمجرد فتح المجال له أو إتاحة الفرصة للمشاركة الاجتماعية، وليس هناك مثال إلا حرمانها من بيع وشراء مستلزماتها الشخصية البحتة من دون أن نجد إلا أعذار شك عابرة وخوفاً لم يحدث بعد، نخاف على المرأة من أن تعمل ونبرر ذلك بالحرص الشديد على العفة والطهارة، لكن لا تأخذنا عقولنا إلى مساحات الألم والقسوة حين يذهبن لجمع علب المشروبات الغازية من حاويات النفايات، كمشهد موجود ووظيفة خارجة عن كل الأطر الإنسانية، بحق نحن في أزمة مع عمل النساء، فلا وفرنا لهن مربعات مناسبة لطلب الرزق حين قست عليهن ظروف الحياة حتى نعزز الخوف والفزع من معضلة العمل، ولا وقفنا بكامل إنسانيتنا ومشاعرنا مع إحداهن في ما لو بحثت عن لقمة عيش موجعة في حاوية نفايات. نذهب بعد ذلك لماذا تعني «الحاجة»؟ في المفهوم العام لعقول هؤلاء النسوة وهل هي الترف المعيشي حتى نغض الطرف عن هذا المفهوم الزائد، أم قطعة خبز جافة وشربة ماء وكوب حليب لفم صغير هو المعني بكل هذا التعب والبحث والصداع، تعجز جيوبنا عن فك أزمة أسرة مع فاتورة كهرباء أو فاتورة ماء، وتتردد لتوفير ريالات بسيطة من أجل إنسان مثلنا انقلبت اللحظات في وجهه من دون أن يملك حلاً إلا الصمت والصبر، ولكن هذه الجيوب تدفع المستحيل من أجل أفكارها ورؤاها الخاطئة المضروبة والمشكوك في صحتها أو تنبؤاتها وهذا تباين غريب يحتاج لمقال جاد آخر ليوم مقبل. وقبل أن نغادر من تبعات اللقطة الصحافية الساخنة المحزنة نتوقف عند هذه الوظائف «غير المألوفة» ونعيد تسمية «الوظائف» إلى فضائح «غير مألوفة»، ولن يكون الاسم المقترح الجديد بأقسى من وضع النساء المجبرات على معيشة كهذه. يبقى جمع المعلبات وبيع حذاء قديم وملبس مهترئ عملاً شريفاً يستحق طبع قبلة على رأس كل هؤلاء المجتهدات المتحديات لظروفهن ونظرات مجتمعهن في ظل أنها وظائف يصعب قبولها، ولكن هل ضاقت الفرص والإمكانات وعجزت الجيوب عن أن نوفر دخلاً لهن بذات المجهود إنما بوجه وعمل أفضل، المشكلة أني أشاهد من يقف لنساء كبيرات وهن يبعن حاجات بسيطة كخبز محلي، وكوب شاهي على رصيف ضيق، لعابر متعاطف ويقف لهن آخرون بحجة تشويه المكان، ومخالفة النظام، قوة هؤلاء على الضعفاء إنما أين جهودهم في إيقاف التشويه وضبط النظام مع الأقوياء، انتهت المساحة ومعها مساحة مفتوحة مني لمراجعة بقايا الإنسان لدينا وتفتيش الضمير المتثائب بالداخل. [email protected]