محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوركسترا فيينا تفتتح مهرجان الجمّ التونسي للموسيقى السمفونية
نشر في الحياة يوم 10 - 07 - 2010

يفتتح مهرجان الجم الدولي للموسيقى السيمفونية اليوم محتفياً بيوبيله الفضي هذه السنة. ويؤكد مبروك العيوني مدير المهرجان ل «الحياة» أن «مجرد استمرار المهرجان وتواصله إلى اليوم هو في حدّ ذاته تحدِّ ونجاح، إذ ليس من السهل أن يصمد مهرجان متخصص في شكل موسيقي غريب نوعاً ما عن المتلقّي التونسي».
ويضيف: «تمكن المهرجان أن يصبح موعداً سنويّاً ينتظره الكثيرون في تونس وخارجها وهو يطفئ هذه السنة شمعته الخامسة والعشرين».
ويتذكر العيوني أوّل دورة من المهرجان، فيقول: «التأمت أول دورة عام 1986 وتضمّن البرنامج سهرتين الأولى للأوركسترا السمفونية التونسية بقيادة المايسترو أحمد عاشور الذي لم يتغيّب عن أي دورة منذ تأسيس المهرجان ويعتبر أحد العناصر الأساسية للتظاهرة. أما العرض الثاني فكان لفرقة موسيقى الغرفة بفيينا وحمل المهرجان في دورته الأولى شعار «موزار في الجم». وتكرر هذا العنوان عام 2006 احتفاء بمرور 250 سنة على ولادة هذا الفنان العالمي».
ولا يخفي العيوني أنّ الدورة الأولى لم تخلُ من مفاجآت حيث أقبل الناس على المسرح الروماني من باب الفضول من دون معرفة كبيرة بما سيُعرض». ولعلّ ما يُحسب لهذه التظاهرة الدولية أنها ساهمت في خلق تقاليد موسيقية كلاسيكية لدى عدد غير قليل من التونسيين الذين باتوا ينتظرون موعده كلّ سنة.
ويُذكر أنّ المهرجان بات منذ 12 سنة يخصص سهرة الافتتاح للمساهمة في دعم الصندوق الوطني للتضامن 26/26، إذ تخصص عائدات سهرة «الأوركسترا السيمفونية في فيينا» لفائدة الصندوق.
ولن يحيد المهرجان في دورته الحالية عن هذا التوجّه حيث سيكون الافتتاح مع عرض للأوركسترا نفسها بمشاركة عازفة الكمان التونسية ياسمين عزيز. وفي البرنامج عدد من العروض من مختلف أنحاء العالم. ففي 17 تموز (يوليو) سيكون الجمهور التونسي على موعد مع عرض «أي موزتشي» من ايطاليا. وتقدم مجموعة «غرافيتي كلاسيك» الإنكليزية عرضاً مشتركاً مع الأوركسترا السيمفونية التونسية بقيادة سام سليمان ليلة 22 تموز. وفي البرنامج أيضاً عرض للأوركسترا السمفونية الوطنية الجزائرية، وآخر لأوركسترا الأوبرا في مدينة طولون الفرنسية.
وتكريماً لأشهر سيدات البلوز والغوسبال يستقبل المسرح الروماني في الجم مساء 5 آب (أغسطس) المقبل حفلة «ثري لايدزاوف بلوز» بمشاركة ثلاثة من أشهر الأسماء النسائية في تاريخ موسيقى البلوز وهن جوان فولكنر وهارييت لويس وجوان بال. فيما يكون الاختتام في السابع من الشهر نفسه مع عازفي مسرح كارلو بنابولي الإيطالية.
ويستقطب المهرجان آلاف السياح والتونسيين الذين يتوافدون كل صيف الى المسرح الروماني (رابع أكبر المسارح الرومانية في العالم) لمتابعة العروض الموسيقية المبرمجة. ويوفر المهرجان رحلات منظمة من طريق القطارات من العاصمة ومن مدن أخرى قصد تيسير الوصول إلى مدينة الجم التي تبعد حوالى 205 كلم جنوب العاصمة التونسية.
ويستثمر قصر الجم الروماني لأغراض ثقافية وسياحيّة، ويعدّ من أول التجارب الناجحة في تطبيق سياسة الاستثمار الثقافي للمعالم الأثرية والحديث عن السياحة الثقافية، حيث يحتضن منذ عام 1986 فعاليات مهرجان الجم الدولي للموسيقى السيمفونية الذي أسسه محمد الناصر الذي كان يشغل وقتها رئاسة بلدية الجم. ومنذ ذلك الحين والمهرجان يعتبر أحد أهم المهرجانات التي تُعنى بالموسيقى الكلاسيكية في العالم حيث تؤمّ إليه الوفود السياحية من كلّ أنحاء المعمورة لتواكب فعالياته، وهو أول مهرجان متخصص في تونس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.