افتح يا سمسم.. أُسطورة الآتي..    فجر صناعة السيارات في السعودية    الأحساء.. الاقتصاد المستدام والفرص الواعدة !    "قمة الأولوية" تؤكد أهمية تشكيل مستقبل الاستثمار العالمي والمرونة الاقتصادية    «الفترة الانتقالية» في حالات الانقلاب السياسي.. !    لقاء الرياض.. رسالة وحدة في زمن التحديات    سفير الاتحاد الأوروبي يحتفل بيوم التأسيس    التعاون يُحبط الشباب بالتعادل    رونالدو يحتفل مع ولي العهد بيوم التأسيس    بنزيما: الاتحاد ليس قريبا من لقب الدوري    أرتيتا: أرسنال يجب أن يحول غضب الهزيمة إلى وقود لإنعاش آماله في الفوز باللقب    برعاية نائب أمير مكة.. محافظ جدة يشهد بطولة البحر الأحمر الدولية للخيل    القيادة تهنئ الحاكم العام لسانت لوسيا    من التأسيس إلى الرؤية.. قصة وطن    محطات الوطن حاضرة في تبوك    خادم الحرمين يوجّه بإطلاق أسماء أئمة وملوك الدولة على 15 ميداناً بالرياض    أهالي القصيم يعبّرون عن فرحتهم بالملابس التراثية    وزير الشؤون الإسلامية: يوم التأسيس يجسد مرحلة تاريخية مفصلية في تاريخ مسيرة المملكة    125 متسابقاً يتنافسون على جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن.. غداً    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالتخصصي ينجح في زراعة منظم ضربات القلب اللاسلكي AVEIRTM️ الحديث ل"ثمانيني"    البنيان يزور مبادرة الداخلية «مكان التاريخ» ويطّلع على الإرث الأمني    حماس: جاهزون لمرحلة تبادل شامل    الإتحاد يغرد في صدارة دوري روشن برباعية في شباك الهلال    الحياة رحلة ورفقة    عون يطالب بضغط أميركي على إسرائيل للانسحاب من جنوب لبنان    منيرة آل غالب إلى رحمة الله    «تسميات ميادين الرياض».. تعزيز الهوية والانتماء وإبراز إنجازات الأئمة والملوك    إسرائيل تؤجل إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين    د. عادل عزت يشكر المعزين في وفاة والده    الشرقية تكتسي بأعلام الوطن ولوحات التعبيرية والإنارات الجمالية احتفاء بيوم التأسيس    فريق الوعي الصحي التابع لجمعية واعي يحتفي بيوم التاسيس في الراشد مول    منتخب شباب السعودية يتأهل يتأهل إلى كأس العالم    نائب رئيس مجلس الشورى يوم التأسيس: تاريخٌ خالد ومستقبلٌ واعد    مدير عام مكتب التربية العربي : الاحتفاء بيوم التأسيس اعتزاز بالجذور الراسخة لهذه الدولة المباركة    ضبط أكثر من 21 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    عقد ورشة عمل "الممارسات الكشفية للفتيات في الجامعات"    «الدباغ القابضة» تتقدم بالتهاني لمقام خادم الحرمين وولي عهده بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بعسير يكمل استعداداته في يوم التأسيس    أسرة حسام الدين تحتفي بعقد قران أحمد ويوسف    "السعودية في العصر الرقمي: من جذور التأسيس إلى ريادة المستقبل"    القيادة الإماراتية تهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    الدرعية.. ابتدينا واعتلينا    تنبع من تراث الدولة السعودية.. 5 عناصر في «شعار التأسيس» تعكس الأصالة    اكتشاف النفط.. قصة إرادة التنمية السعودية    العز والعزوة.. فخر وانتماء    القيادة الكويتية تهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    السعودية.. أعظم وحدة في العصر الحديث    انخفاض درجات الحرارة في عدد من مناطق المملكة    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    غبار المكابح أخطر من عادم السيارات    السعودية منارة الأمل والتميز الطبي    الماضي ومسؤولية المستقبل    أكاديمية الإعلام السعودية تختتم معسكرها التدريبي "مستقبل الإعلام في الذكاء الاصطناعي التوليدي"    قرارات ترمب المتطرفة تفاقم العزلة الدولية وتشعل التهديدات الداخلية    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    الصداع العنقودي أشد إيلاما    قطر تؤكد أن استقرار المنطقة والعالم مرتبط بحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قلق الكتاب... من الحفاظ عليه إلى الخوف منه
نشر في الحياة يوم 29 - 06 - 2010

كان مارك توين مدخناً شرهاً وحين سئل عن مقدرته على التوقف عن التدخين، قال عبارته الشهيرة والمثقلة بالسخرية: «التوقف عن التدخين من أسهل الأمور، لقد توقفت عنه مئة مرة». تلك العبارة أجدها تلاحقني ليس في سياق التدخين وإنما في سياق الكتاب، فهي أمامي كلما دخلت مكتبة للاطلاع على آخر الإصدارات وشراء ما يناسب اهتماماتي. كنت قد اتخذت، ولمئة مرة ربما، قراراً بالتوقف عن شراء كتب جديدة حتى انتهي من قراءة ما تراكم لدي، لكني في كل مرة أجدني في الموقف نفسه الذي عبر عنه الكاتب الأميركي الشهير وإن بعد استبدال التدخين بالكتاب: التوقف عن شراء الكتب هو من أسهل الأمور!.
المسألة، بطبيعة الحال، تتعلق بأمور كثيرة، بعادة الشراء، والتعود على الكتب وتجميعها، إلى جانب صعوبة تحقيق الحلم بقراءة ما ينبغي قراءته. مع الزمن تتراكم المجلدات وتتزاحم العناوين وتجد نفسك عاجزاً حتى عن قراءة العناوين نفسها. بل إن الأمر يصل بالبعض، كما وصل بي، إلى شراء الكتاب الواحد مرتين أو أكثر. ولا أظن الكتب، لو شعرت كما نشعر، ستكون أكثر غربة وألماً وإهانة حين تكرر فتزدوج وتتضاعف، كما لو كانت ضرائر لبعضها. وفي سياق كهذا سيبدو بيت المتنبي الشهير: «وخير صديق في الزمان كتاب» مثقلاً بالمفارقة والسخرية، أي صديق هذا الذي نحبه لكننا لا نستطيع أن نفيه حقه، بل الذي قد نهينه بأن نعبر عن استثقال المسؤولية التي يلقيها علينا حضوره، فكأنه يطالبنا بامتلاكه ثم الاهتمام به والإفادة منه، ولا نجد في أنفسنا القدرة على القيام بكل تلك المسؤولية الثقيلة. بل لعل التشبيه الأقرب هو الإكثار من النسل حتى يصل المرء إلى العجز عن الرعاية بل ربما إلى نسيان أسماء البنات والبنين، حتى إذا جاء الأحفاد تضاعفت المشكلة. وإن بدا أن صفة الحفيد لا تنطبق على الكتاب لنتذكر أن الكتب في مختلف فروع المعرفة والآداب والفنون يستدعي بعضها بعضاً فكأنها تتناسل إلى ما لا نهاية.
قد يجد البعض منا عزاءً في عبارة كتلك التي قرأتها للعقاد في مقتبل عهدي بالقراءة، وهي أنه خير لك أن تقرأ كتاباً وتستوعبه من أن تقرأ عشرة كتب وتستوعبها نصف استيعاب. لكن للقراءة وجوهاً أخرى قد يصعب عند تذكرها أو مواجهتها الشعور بأي شيء من العزاء. بعض تلك الوجوه بدت لي حين كنت طالباً في مرحلة الدراسات العليا، أي في المرحلة التي تكثر فيها القراءة ويحتدم البحث عن مواضيع للبحث تملأ متطلبات المواد الدراسية المختلفة. أثناء ذلك الاحتدام وجدت نفسي إزاء ثلاث حالات من التأمل في علاقة الإنسان بالكتاب، حالات تمتد على مدى قرنين رسمها ثلاثة كتاب كبار في سجل الآداب الغربية. الحالة الأولى وجدتها لدى الشاعر الإنكليزي الرومانسي وردزورث في قصيدته المطولة «برليود»، أو مقدمة، التي أراد منها أن تكون جزءاً من سيرة ذاتية شعرية، الأمر الذي استدعى توقفه عند علاقته، بل علاقة الإنسان والحضارة الإنسانية، بالكتاب. تساءل وردزورث في الباب الخامس من قصيدته عن السبب وراء ذلك الوضع العجيب والمؤسي الناتج عن أن الإنسان لم يجد وعاء يحفظ المعرفة والإبداع سوى الورق، تلك المادة السريعة الفناء، وأن الطبيعة لم تعن الإنسان فتوفر له شيئاً مثل الصخر يمكنه أن يحفر عليه معارفه وفنونه فتبقى أزمنة طويلة بعيداً عن عوامل الدمار.
واضح أن قلق الشاعر الإنكليزي تجاه الكتب بعيد تماماً عن القلق الذي عبرت عنه في مقدمة هذه المقالة، فالشاعر يخشى على الكتب من الدمار وليس أن الكتب تشكل عبئاً معرفياً، وقد أثبت الدهر أن مخاوف وردزورث ليست في محلها، أن الكتب، على رغم مما يحوطها من عوامل تدمير كالحرائق وأشكال التلف الأخرى، باقية ما بقي عسيب، وأنها بعيدة عن التلف الذي خشي عليها منه وردزورث لتبقى كما بقيت من قبل ومن بعد ليعاني من بقائها أحياناً طلاب مثلي كان عليهم أن يقرؤوها لا ليستمتعوا ويستفيدوا منها بالضرورة وإنما لكي يحصلوا الدرجات العلمية بعد أن تحولت أو تحول بعضها إلى قراءات أساسية لم يعد يشغل بها سوى المختصين أو الراغبين في الاختصاص. لقد بقيت الكتب ومنها تلك التي ألفها وردزورث نفسه لكي يطالب بقراءتها والحفاظ عليها كثيرون سواء كانوا ناشرين أم أمناء مكتبات أم باعة كتب أم قراء ودارسون من أمثالي.
في النص الشعري الذي كتبه وردزورث ما يشي بأنه قد أدرك قدرة الكتاب على البقاء وإن بأشكال مختلفة، الأشكال التي أصبحنا اليوم أكثر وعياً بها ونحن نطالع الكتاب الإلكتروني ومغادرة المعرفة التدريجية للمساكن الورقية التي عاشت فيها منذ اكتشف الإنسان الورق وتخلى عن الصخور لتحط على شاشات الكومبيوتر كياناً رقمياً يشكله الواقع الافتراضي. لم يكن بإمكان شاعر من أوائل القرن ال 19 أن يتخيل الكتاب الإلكتروني، لكنه تخيل وسيلتين لبقاء الكتاب أحدهما الشكل البدائي، أي الصخر. في الباب الخامس من قصيدته ذكر الشاعر الإنكليزي أنه أثناء تأمله لمصائر الكتاب وخوفه عليه أخذته سنة من النوم فرأى في الحلم أعرابياً على جمل يحمل في يد حصاة وفي الأخرى صدَفَة، وحين سأل الشاعر الأعرابي، أو البدوي، عما يحمل ذكر الأخير أن الحصاة هي في الواقع كتاب إقليدس في الرياضيات المعروف بكتاب العناصر وأن الصدَفَة في يده الأخرى تحمل قصيدة صوتية، أو صوت شاعر ما زال يرن في الصدفة. مد البدوي الصدفة للشاعر فسمع هذا الأخير صوتاً شعرياً باللغة العربية التي لم يكن قادراً على فهمها، ولكنه فهم من الأعرابي أن القصيدة في الصدفة تتنبأ بطوفان يدمر الأرض وأنه أي الأعرابي ذاهب لإخفاء الكتاب والصدفة لكي لا يدمرهما الطوفان.
لقد توقف قراء كثيرون أمام حلم وردزورث هذا وخرجوا منه بتفاسير كثيرة، لكني أستحضره لا لتقديم تفسير آخر، وإنما لأنه يتصل بحضور الكتاب في حياتنا الآن إذ يبدو ذلك الحضور إشكالياً في حياة الإنسان الثقافية لاسيما مع تراكم المعرفة واستحالة الإحاطة بما يود الكثير منا أن يحيطوا به، حتى صار القلق ليس على الكتاب وإنما من الكتاب أو بالأحرى من عبء المعرفة التي يمثلها الكتاب وشعور الإنسان المتزايد بأهمية المعرفة وفي الوقت نفسه بضخامتها وعجزه عن الإحاطة بها أو على الأقل بما يحتاجه منها. لقد تغير القلق من قلق على الكتاب إلى قلق منه وهذا هو ما عبر عنه الأرجنتيني بورخيس في العديد من نصوصه القصصية ومنها قصص مثل: «مكتبة بابل» و «عبادة الكتب» إلى جانب قصة بعنوان «كتاب الرمل» كنت قد ترجمتها قبل حوالى ثلاثين عاماً ونشرتها في مجلة «اليمامة» حينئذٍ. هذا القلق البورخيسي هو ما أود التوقف عنده في مقالة قادمة من حيث هو قلق معرفي ومعاصر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.