الفرصة المؤكدة و مغامرة الريادة في كفتي ميزان    أغرب القوانين اليابانية    أخضر الشاطئية يتغلّب على الصين في ختام بطولة كأس نيوم الدولية    اختلاف التقييم في الأنظمة التعليمية    مهرجان الزهور أيقونة الجمال والبيئة في قلب القصيم    المتشدقون المتفيهقون    الإستشراق والنص الشرعي    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    أهم باب للسعادة والتوفيق    «مَلَكية العلا»: منع المناورات والقيادة غير المنتظمة في الغطاء النباتي    سعرها 48 مليون دولار.. امرأة تزين صدرها ب500 ماسة    «مزحة برزحة».. هل تورط ترمب ب«إيلون ماسك» ؟    أكثر من 92 ألف طالب وطالبة في مدارس تعليم محايل    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    تجاوز الدحيل القطري.. الخليج ينفرد بصدارة الثانية في «آسيوية اليد»    ضمن منافسات الجولة ال11.. طرح تذاكر مباراة النصر والقادسية "دورياً"    الأخضر يبدأ تحضيراته لمواجهة أندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    منتخبنا فوق الجميع    14% نموا في أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ    عروض ترفيهية    المملكة تستعرض إنجازاتها لاستدامة وكفاءة الطاقة    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    ضبط أكثر من 20 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    شارك في الطاولة المستديرة بباكو..الجاسر: 16 مليار دولار تمويلات البنك الإسلامي للمناخ والأمن الغذائي    إشادة سعودية – فرنسية بتقدم مشروع «فيلا الحجر»    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان الشراكة الإستراتيجية    عمق إنساني    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    ألوان الأرصفة ودلالاتها    «الجودة» في عصر التقنيات المتقدمة !    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية    ابنتي التي غيّبها الموت..    زيلينسكي يفضل الحلول الدبلوماسية.. ومجموعة السبع تهاجم روسيا    إحباط تهريب (32200) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي في جازان    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    المؤتمر الوزاري لمقاومة مضادات الميكروبات يتعهد بتحقيق أهدافه    اتحاد القدم يحصل على العضوية الذهبية في ميثاق الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للواعدين    الزفير يكشف سرطان الرئة    تطوير الطباعة ثلاثية الأبعاد لعلاج القلب    القهوة سريعة الذوبان تهدد بالسرطان    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    تطبيق الدوام الشتوي للمدارس في المناطق بدءا من الغد    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شعراء: اقتتال طائفة على شكل إبداعي ...مأزق سياسي وليس أدبياً
نشر في الحياة يوم 28 - 06 - 2010

لا يمكن للشاعر الحقيقي أن يتوقف عند كتابة شكل شعري محدد، من دون تجريب كتابة الأشكال الشعرية الثلاثة وإخراجها بالطريقة التي تمثله هو وتعبر عن حسه الشعري الرفيع، لكن بعض الشعراء لا يزال يجد صعوبة في التحول من كتابة شكل شعري إلى آخر فالذي حصر نفسه في إطار الشكل العمودي لم يكن من السهولة بمكان انتقاله إلى كتابة الشكل التفعيلي، والذي استطاع أن يخرج تجربة ناضجة في كتابة التفعيلة وجد نفسه أمام خيارين في قصيدة النثر، إما أن يرفضها رفضاً قاطعاً ويعتبرها ولادة خارج الرحم ويبدأ في مهاجمة أنصارها، أو أن يظل منكفئاً على ذاته وغير مؤمن بنشر كتاباته الجديدة منها، إلا بعد دراية واحتراف رسخ في داخله شعوراً بمسؤولية الكتابة وإضافة جديد غير مستهلك في كتابته للشعر. ومن هنا كان لا بد أن تطرح «الحياة» السؤال التالي: هل يجد الشاعر صعوبة في التحوّل من كتابة شكل شعري إلى آخر، وهل على الشاعر أن يبقى أسير شكل شعري معين، أم أن الموهبة الشعرية هي سيدة الموقف في كتابة الأشكال الشعرية العمودي والتفعيلة وقصيدة النثر؟
يقول الشاعر مسفر الغامدي: «أظن الأمر بديهياً بل ومطلوباً أيضاً، للحفاظ على حرارة التجربة، وللتناغم مع منطق الحياة ذاته، وحتى لا يصل المبدع إلى حالة من عبادة الذات، كما حدث مع شعراء كبار ( نزار قباني مثلاً ). القلق الذي عاشه المتنبي قبل أكثر من ألف سنة هو قدر الشعر والشاعر قلق قاد إلى الشك، ومن ثم إلى هذا التشظي الشعري الذي نعيشه اليوم عبر تعدد أشكال كتابة الشعر وقراءته، لم يعد من المجدي أن نفكر: هل ما نفعله صواب أم خطأ؟ هل علينا أن نكتب هذا الشكل أو ذاك؟ هذه أسئلة تبحث عن يقين، فيما أصبح الشعر خطاب شك نكتب هكذا، ومن موقع فردي لا علاقة له بالجماعات أو المسلمات، وبروح مضطربة لا يحدها شكل، نكتب صانعين لمصائرنا في الشعر وربما في الحياة أيضاً».
وتعتبر الشاعرة جاكلين سلام أننا نذهب إلى كتابة وقراءة الشعر «لإشباع حاجة الروح إلى الجمال الخلاق الأصيل الذي يهذّب إنسانيتنا ويوقظ فينا حساسية متفردة نحو الأشياء والكائنات الأخرى والكون بأسره. الأصيل ليس محاكاة وتقليداً، بل حفر في المجهول وعثور على قطعة نادرة الوجود. الشاعر بقلمه ينقّب في عالم مجهول ليضع بصمته الفنية والروحية في مقطوعة تقول الكثير عنه، عن حاضر مجتمعه وفكره ومعالمه الداخلية. الركون إلى ثوابت في الشكل واللغة والموضوع يفقد الشعر وهجه ويفقد القارئ تلك الدهشة التي أتى من أجلها إلى بيت القصيدة. هذه الدهشة لا تتحقق إلا بالوصول إلى قدر من الحرية، حرية الخروج عن النسق والجوع إلى ابتكار صيغة جمالية مفارقة للسائد. على الشعر أن يعلمنا الحرية حين نكتبه وحين نقرأه، وهذه الحرية تتحقق حين نكفّ عن أسره في صورة ومعيار. حياكة اللوحة ذاتها ألف عام بنفس الألوان والأبعاد والخيط يجعلها باهتة. شخصياً أرى أن تجديد الأسلوب ضرورة لكن بلوغها صعب المنال. الطفرات الشعرية والمدارس التي ظهرت في العالم تكاد تكون محدودة، وكل تجديد كان يجابه بردود فعل معارضة وناكرة ومستنكرة. لم يكن الخروج عن الشعر الموزون إلى شعر التفعيلة وصولاً إلى قصيدة النثر بالأمر العابر إذ ما تزال أصوات «المعارضة» التي تقدّس الثابت ترى في قصيدة النثر بدعة. وأرى أن الانعتاق من الثوابت أهم من الموهبة الشعرية. والشعر الأجمل هو الشكل الذي لم يكتب بعد. محظوظ وعبقري من يصل إليه أولاً ويدلنا عليه. وكما قال الشاعر التركي ناظم حكمت: «أجمل الكلمات تلك التي لم أقلها بعد». إذاً، هناك جمال، هناك جمال لم تعثر عليه أقلامنا بعد، فاذهبوا-أيها الشعراء والشاعرات- بحريتكم إلى منتهاها كي يبقى الشعر ألق اليوم والغدّ».
في حين أكد الشاعر ياسر حجازي أنه لا يرى للشعر شكلاً نهائياً «حتّى نقف عنده، فتكتمل دورة الشّعر وتنجلي أسراره؛ للشعر ذات مستقلّة جُبِلَتْ من مجهولٍ، غاياته لا تُدرك، كأنما لتفتح آفاقاً للغة وتمنحها مجازاتٍ ودلالات، كَمْ دائماً يأتي الكلام في أبهى حُلّة شعرية، ثُمّ دعكَ من شكل بنائه إنّنا إنّما نُجانبُ الصواب، حين نظنّ أنَّ شكل بناء القصيدة – عمودية أو تفعيلة أو نثريّة- قادرٌ أن يُضفِي شرعية عليها، وقادر بمفرده على إبلاغ مهمة الشعر، والتي يستحيل الاتفاق عليها هكذا أرى الشاعر حُرّاً في تجاربه وإبداعاته، حرّاً أَنْ يتَّبع الشكّل الذي يريد، بل الأشكال التي توافق هذا الذي «لم نتّفق على تسمية له» هذا الوعي-اللاوعي، الذي يزنّ على المرء بكتابة الشعر، بل بتلاوته في أوقاتٍ لا تخطر على بال بهذه العين أقرأ شعر أدونيس، سميح القاسم، صافياً، بعيداً عن شكل بنائه، هكذا لا نتوقف عند القشور، لأنّنا في نهاية المطاف نؤمن أنّ الغاية هو الشعر وما يفتحه من أبواب على الغامض المجهول، وليس الغاية في أشكال بنائه، ولعلّ اقتتال طائفة من (الشعراء أو النقّاد) على شكل دون غيره، هو مأزق سياسيّ وليس أدبي، بحيث يغدو الشّعر غِرّاً مُقاتلاً لأجل فرادة نموذجه، ومُسيَّساً لإقصاء الشكل الآخر، بعناوين لا تخلو من أيدلوجيات ومعتقدات ثقيلة لا تطفو على أي بحر شعري، ولا تليق بأي وزن، مرّة أخرى ليس للشعر خاتمة تُجلي غموضه حتّى يطمئنّ بال المرتابين، إنّما هو هذا الغامض القصيّ عن التعريف، والعصيّ على التكييف».
وقال الشاعر محمد عابس: «إن المسألة ليست عملية تحول بقدر ما تكون مسألة نضج واستيعاب وتكامل ومحاولة تجريب في عالم اللغة باستخدام الأساليب والإمكانات التي تتيحها للشاعر والأساليب والإمكانات التي يبدعها هذا الشاعر أو ذاك من دون نماذج مسبقة، وهناك قدرات تختلف من شاعر إلى شاعر من حيث القدرة على النجاح في عوالم العمودي والتفعيلة والنثر، ومسألة الصراع التي يلوكها بعض المثقفين وعملية أن هذا الشكل يلغي ذلك وافتراض الإقصائية كلها أقف أمامها محايداً وأستغرب أن تكون هاجساً لدى من يتبنى مشروعاً إبداعياً ما، الحرية شرط أولي للكتابة والإبداع وليس الشكل هو الفيصل في ذلك، اكتب ما تريد وكيفما تريد والمهم فقط أن يكون شعراً».
شعراء في أمسية ويظهر الشاعر محمد الثبيتي. (الحياة)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.