يجمع غالبية المثقفين العرب على أن الحديث عن الأمن الثقافي – في وقت مضى- كان أمنية أن تطرح بصفتها قضية تحتاج إلى رؤية فكرية لمعالجتها كونها جزءاً من الإحساس بالتحدي. وكونها تتعلق بالوقوف أمام الكثير من الخيارات الفكرية التي من شأنها أن تعيد قراءة المفهوم والقضية. إن المجتمع العربي بكل أطيافه بحاجة إلى تحليل تحدي الأمن الثقافي فكرياً وسياسياً وثقافياً عبر الدخول إلى معرفة نتائج وجود المشاريع الثقافية والسياسية الدولية التي تحيط به ين حين وآخر. وفضلاً عن كل هذا فإن الأطروحات الحالية بشأن الأمن تكاد تصبح حرفة العصر، فالكل يتحدث عن الأمن كما لو كان الوجود الإنساني أضحى مهدداً بالفناء، وإيقاع الخوف يتصاعد في الصدور كما لم يتصاعد في أي عصر مضى، فالإنسان لهاث وراء الأمن وراء الطمأنينة وراء مرفأ السلامة. من جهته، يذكر المفكر العربي الدكتور عبدالإله بلقزيز، أن الحديث عن أمن ثقافي قد يوحي بأن في العبارة قدراً من التناقض لا يستقيم معها معنى دقيق لها، ففيما تميل لفظة الثقافة إلى معنى يرادف الإبداع والانفتاح والتفاعل، تحيل لفظة الأمن إلى معنى يقارب الدفاع ويجانس الانكماش والتقوقع. مضيفاً: ويدفعنا هذا الالتباس بالضرورة إلى البحث عن معنى جديد وإيجابي لمفهوم الأمن الثقافي من جهة أن الأمن يقارب في الدلالة تحقيق الإشباع الذاتي من الحاجات الثقافية. وتابع بلقزيز «أن (أمن ثقافة) بهذا المعنى هو قدرة هذه الثقافة على توفير حاجاتها عبر الإنتاج والتراكم ومغالبة الندرة والحاجة، ورفع خطر الخوف من العجز وفقدان القيم الثقافية والرمزية التي تجيب عن مطالب المجتمع والفكر والوجدان والذوق». وزاد: «لا بد من أن نطبق على الأمن الثقافي ما يطبق على جميع أنواع الأمن الأخرى من إعداد خطط وبرامج في تنمية وإدارة الموارد الثقافية من أجل حماية حق جماعي في تطوير الذات الإنسانية وتعزيز استقلالها الوطني واستقلال إرادتها. وبهذا المفهوم يكتسب الأمن الثقافي معنى إيجابياً يعزز قيم الإنتاج ولا يحتوي على أية دلالة سلبية من قبيل الدفاع على نحو ما قد يظن أو ما قد توحي به عبارة الأمن، والقضية جديرة بالاعتبار والنظر». وفي السياق ذاته، ذكر استاذ الحضارات حاتم سعيد أن «العودة للأمن الثقافي تبرز أكثر من مسألة، ففي المقدمة يعدّ العرب من أغنى الأمم تاريخاً، ولكنهم من أفقر الأمم وعياً بهذا التاريخ، والمسألة الثانية أن المثقفين العرب مهمشون بشكل فظ، باستثناء فئة قليلة، تستخدم لقمع الثقافة الحرة والدعاية المبتذلة للسلطة من دون أن يكون لها أي نصيب بالسلطة. والمسألة الثالثة أن عولمة الثقافة جعلت الاستقلال الثقافي استقلالاً شكلياً، بل في بعض الأحيان تواكبه ثقافة دينية تكفيرية شديدة التخلف». مضيفاً: «وتعرض هذه المسائل جميعها واقعاً ثقافياً عربياً قاتماً يتعين علينا مواجهته بإطلاق نشاط ثقافي أصيل يحقّق مفهوم الأمن الثقافي الذي نرنوا إليه، ونطمع في أن يسود حياتنا». كما ذكر الدكتور مرعي بو رحيل أن الحديث في موضوع الأمن الثقافي من الأهمية بمكان وحتى لا يصبح عجز المثقفين عن مواجهة المد الثقافي الأجنبي نوعاً من التواطؤ أو الاستسلام، فعلينا أولاً فرز كل المثقفين الذين يغتصبون الهوية العربية جهلاً أو خوفاً أو رغبة في بريق الشهرة الذي سيأتيه من الغرب، ذلك أن كل من لا يشرفه الانتساب إلى أمته عليه أن لا يتطاول عليها. ولعل هذا الفرز المطلوب يطرح سؤالاً مصيرياً من يحمي الأمن الثقافي؟