74.670 مركبة تدخل وتغادر المملكة يوميا    1% زيادة بتداولات الأسهم السعودية    الذهب يواصل مكاسبه للأسبوع السادس وسط تصاعد التوترات التجارية    الحرس الملكي يحتفل بتخريج دورات الأمن والحماية واختتام الدوري الرياضي    عربات النقل الترددي وخطورتها على المشاة    في قطار الرياض !    تجاذبات الرسوم الجمركية    حزب مودي يحقق فوزا ساحقا في انتخابات نيودلهي ويستعيد السلطة بعد 27 عاماً    تركي الفيصل.. رسالة تؤكد أن فلسطين في قلب الأمة    سوريا.. إلى أين ؟!    أزمة القطاع الصحي في غزة تتسبب في وفاة 100 طفل    موعد مباراة الهلال القادمة بعد التعادل مع ضمك    الأسطورة والمتعصبون    كريستيانو ابن الأربعين...!!    كبير المدرجات السعودية    سبب اخفاق النصر في ضم لياو    ماذا في جعبة وزارة التعليم ؟    التسليم على الرغبات المتوحشة    الحكمة.. عقل يفهم العواطف    البودكاست في المملكة.. ثقافة وتأثير    المملكة تسلم مصر وفلسطين حصتيهما من الهدي والأضاحي    محمية تركي بن عبدالله تعقد لقاءً تعريفيًا مع المجتمع    أمانة المدينة تدشن تقاطع الأمير عبدالمجيد مع سعد بن خيثمة    وفد من شركة "أرامكو" يزور مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالصحافة    أمير عسير يرعى تكريم الجامعات العربية المميزة    مليار ريال سنويا حجم سوق الحرف السعودية    البودكاست السعودي يصل للعالمية بدخوله Guinness    مفتي المملكة ونائبه يتسلمان تقرير نشاط العلاقات العامة والإعلام    تعزيز التطوع المجتمعي    5 % نسبة أمراض الكلى في المملكة    انعقاد «الملتقى القرآني» لمديري وأئمة الشؤون الدينية بمكة المكرمة    ضمك يحرم الهلال من صدارة دوري روشن    ضبط (15) إثيوبياً في جازان لتهريبهم (486) كجم "قات"    بعد لقائه بالشرع.. أرياس: نضع الأساس لإغلاق ملف الأسلحة الكيميائية في سورية    لبنان أمام فجر جديد: حكومة مكتملة بعد جمود طويل    هل تتأثر هدنة غزة بتناقضات المعايير الإسرائيلية    ربع مليون طالب وطالبة في 1700 يحتفلون بيوم التأسيس بالطائف    السالمي بطلا لكأس خادم الحرمين للقدرة والتحمل بالعُلا    الاتفاق يواصل الانتصارات في الدوري    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    إنطلاق مؤتمر السمنة السنوي الدولي الثامن بالخبر    1383 حالة ضبط للمنوعات بالمنافذ خلال أسبوع    تخصصي تبوك يكرّم الموظفين والأقسام المميزة    القتل تعزيراً لأمير زاده لتهريبه الهيروين    «الداخلية»: ضبط 21 ألف مخالف للأنظمة في مناطق المملكة خلال أسبوع    ترقية م. بخاري في هيئة الإذاعة والتلفزيون    الدكتوراه ل«السهلي»    انخفاض درجات الحرارة ورياح نشطة مثيرة للأتربة على عدة مناطق في المملكة    تحويل منزل فيروز «القديم» متحفاً في لبنان    انطلاق بطولة VEX IQ لصُنّاع المستقبل في تصميم وبرمجة الروبوتات    جامعة أمِّ القُرى تستضيف الاجتماع التَّشاوري الثَّامن لرؤساء الجامعات    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كرة القدم وجه من وجوه الهويات الإفريقية
نشر في الحياة يوم 26 - 05 - 2010

تعود آثار مباريات كرة القدم الأولى بجنوب أفريقيا الى 1862، ولعبها بريطانيون «أصيلون» وآخرون ولدوا بأفريقيا. وكانت الرياضة وسيلة الأوروبيين المستعمرين للتسلية، ووسيلة تمدين، في آن. ومن طريق الرياضة، دعا الأوروبيون الرعايا الأفريقيين الى التأدب بآداب الرأسمالية والمدنية الغربية والمسيحية وفضائلها معاً. فالأداء الرياضي يحتاج الى الانضباط والتنسيق بين اللاعبين. والانضباط والتنسيق، على ما لاحظ المؤرخ أحمد سيكانغا، يوطنان في الأنفس «قيم الصناعة ومعاييرها». وعلى هذا، رعت شركات سكك الحديد الأولى إنشاء فرق كرة قدم، وحفزتها على تنظيم مباريات فيما بينها. وأشرفت الشركات التعدينية على إنشاء الفرق على معايير قومية أو إثنية قبلية، وتوسلت بإنشائها على المعايير هذه الى مراقبة اجتماعية وسياسية. وافترض المستعمرون البيض أن الرياضة تصرف الغرائز وتقيد فورتها المفترضة.
وبينما أسرع البريطانيون الى توطين الرياضة في مستعمراتهم تأخر الفرنسيون والبلجيكيون والبرتغاليون والإيطاليون. ويعود هذا الى استعمال معاهد التعليم البريطاني الثانوية والخاصة الرياضة أداة في إعداد النخب البريطانية إعداداً مدرسياً وأخلاقياً. ونزعت العقيدة المسماة «المسيحية العضلية»، في العهد الفيكتوري، الى إعداد مواطنين منضبطين ومتعافين ومستقيمي الأخلاق. ومعظم الإداريين الاستعماريين والمبشرين تلقوا إعدادهم في معاهد النخب هذه. وتأخر ربط الإداريين الفرنسيين بين الرياضة و «رسالة التمدين» الى ثلاثينات القرن العشرين وأربعيناته. ولكن الهوة بين السياسة البريطانية وبين سياسات القوى الاستعمارية الأوروبية الأخرى ردمت عملياً في الخمسينات وصارت كرة القدم رياضة أفريقية عامة وشائعة.
ولعب الأفريقيون كرة القدم بحسب القوانين والقواعد الدولية، واحتكموا في لعبهم وأدائهم اليها. ولكنهم صبغوا اللعبة بصبغة سحرية، وابتكروا أساليب في اللعب غير معهودة، وتخيلوا شعائر سار عليها المتفرجون. فوطنوا اللعبة الأجنبية، وأدخلوها عوالمهم وتراثهم. ووظفت نوادي المدن الجنوب أفريقية الكبيرة، في وقت مبكر، موظفين تولوا شفاء اللاعبين، وآخرين كانوا وسطاء روحيين، وسحرة أوكل اليهم استدراج الفوز. وفي أثناء دورت التدريب والتأهيل، عمد ال «إيزينيانغا» (الشفاة) الى دهن سيقان اللاعبين ب «الأوموثي»، وهو علاج تقليدي، وأعدوا لهم أعشاباً يؤدي حرقها واستنشاقها الى هزيمة الخصوم واضعافهم. ولم يكن نادراً، في عقود التمييز العنصري الأولى انفاق نوادي كرة القدم مالاً كثيراً، على خدمات أحد الشفاة. والى اليوم، يرى أفريقيون كثر أن كرة القدم والسحر متلازمان.
وبعض الشعوب المستعمرة انتضت كرة القدم، وفرقها الوطنية، سلاحاً في وجه المستعمر، وأداة من أدوات المعارضة والمقاومة. فسمى المصريون فريقهم الوطني «الأهلي»، على معنى وطني. وفي عشرينات القرن العشرين، قصر النادي الأهلي عضويته على المصريين، وفي أثناء حرب الاستقلال الجزائرية أنشأت جبهة التحرير الوطني فريق كرة قدم من خيرة اللاعبين الجزائريين في الفرق الفرنسية. وأسهم هذا في استمالة الجزائريين الى الجبهة، ونشر اسمها وعلمها في أنحاء العالم. ودعت النوادي والروابط الرياضية الجنوب أفريقية، في أثناء النضال في سبيل الغاء التمييز العنصري، الهيئات الرياضية الدولية الى طرد نوادي البيض الرسمية من الهيئات هذه. وفي 1961، علقت فيديرالية «الفيفا» عضوية جنوب أفريقيا.
ولم تنفك رياضة كرة القدم، غداة الاستقلال، من ملابسة معنى سياسي جاد. فبادرت الحكومات الاستقلالية، منذ أعوام الاستقلال الأولى، الى تشييد ملاعب كبيرة، قرينة على الحداثة والعزة الوطنية، على شاكلة ملعب الاستقلال في لوساكا (أنغولا)، وملعب 5 تموز (يوليو) بالجزائر، وملعب الثورة ببرازافيل... وأنشأت اتحادات وطنية نشرت، من طريق الإعلام، فكرة الأمة، وهي فكرة مجردة، في صفوف الأهالي. فإذا بكرة القدم صورة محسوسة وملموسة من صور «الثقافة الوطنية» ما بعد الاستعمار البارزة. فكانت كونفيديرالية كرة القدم الأفريقية، في 1957، إرهاصاً بمنظمة الوحدة الأفريقية، وتمهيداً لها. وإلى اليوم، لا تزال دورة كأس دول أفريقيا (أو أهمها) أعلى المباريات والدورات مكانة. وانتزعت الكونفيديرالية محلاً لأفريقيا في نهائيات كأس العالم، في 1970، بعد مقاطعة المونديال في 1966، ثم زاد عدد الفرق المتبارية في النهائيات.
وكانت كرة القدم سند هويات أهلية ودينية وإقليمية بلدية متفرقة، بعد أن كانت علماً على هويات وطنية. ففي كينيا، يحمل فريق ليوبولد بنيروبي على قوم أو شعب عبدولاهيا، ويحمل فريق غورماهيا على قوم لويو. وهذا شأن فريق «سيلتيك» الكاثوليكي بغلاسكو و «رانجيرز» البروتستانتي، ولا يقتصر على أفريقيا. والسبب الأول في هجرة اللاعبين الأفريقيين الى أوروبا، منذ ثمانينات القرن الماضي، اقتصادي. ولا ريب في أن الغاء تقنين حصة اللاعبين الأجانب في الفرق الوطنية، في أوائل العقد هذا، كان حاسماً كذلك. واذن أداء فريق الجزائر في دورة كأس العالم، في 1982، ثم أداء فريق الكاميرون في دورة 1990، وشهرة لاعبين مثل الكاميروني روجيه ميلّلا والليبيري جورج ويه، بمكانة أفريقيا العالمية، والأرجح أن كرة القدم وصلت بين أبيدجان ولندن وبروكسيل وسيول وواشنطن بوصلة أو رابطة جديدة لا تقتصر على علاقة التفاوت الاستعمارية الجديدة. فشبان أنغولا يستميلهم تصفيات الفرق البريطانية على الشاشات فوق ما تستميلهم لعب فرق القارة في الملاعب. وهم يلبسون قمصان مانشستر أو بارسا، ويزيّنون الحافلات الصغيرة بألون تشيلسي وليفربول وأرسنال وغيرها من غير هوى سياسي، وطني أو عالمي.
* أستاذ التاريخ في جامعة ميتشيغن الرسمية ومؤلف كتب في تاريخ كرة القدم واجتماعياتها، عن «بوكس» الفرنسية، أيار (مايو) - حزيران (يونيو) 2010، إعداد وضاح شرارة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.