يقال، والروايات تختلف على اسم الشاعر، إن «علي بن الجهم» واحد من شعراء العصر العباسي، كان من سكان البادية، فقدم على الخليفة «المأمون» ودخل عليه قائلاً: «كأنك في وفائك كالكلب وكالتيس في قراع الخطوب» والبيت للوهلة الأولى وكما يبدو أنه ذم وهجاء مقذع، وإن صنفه علماء اللغة والبلاغة ضمن قائمة «المدح بما يشبه الذم»، ولو كان الخليفة جاهلاً لربما أطاح برأسه في الحال، معتمداً على المعنى الظاهري من دون التفكير فيه، لكنه الخليفة المأمون، العالم، المفكر، المثقف، نظر إليه على أنه مدح منطلق من بيئة الشاعر التي يسكنها ويستعير صوره الشعرية من خلالها، فأراد أن يجعل منه شاعراً متحضراً، لطيفاً، فأمر أعوانه أن يسكنوه في أجمل قصور الخلافة المطلة على نهري دجلة والفرات، ويدعوه ليختلط بأهل المدينة ويكتسب الجمل اللغوية الرفيعة، ولم تمض فترة حتى فاجأ الشاعر الخليفة والمجتمع العراقي بقصيدة جميلة، رائعة منها قوله: «عيون المها بين الرصافة والجسر جلبن الهوى من حيث أدري ولم أدري أعدن لي الشوق القديم ولم أكن سلوت ولكن زدن جمراً على جمر» من هنا نجد أن رؤية المأمون في الشاعر تحققت ورهفت مشاعره، ورقت ألفاظه، وتطورت جمله الشعرية، وصوره الفظة الغليظة، وهذا يعود إلى التأثر بالحضارة التي كانت تعيشها بغداد، وتصدرها إلى جميع العوالم الإسلامية حتى وصلت إلى الغرب. الآن بغداد، صناعة «أبو جعفر المنصور وتحفة هارون الرشيد» ومنبع المعارف، ومركز بيوت الحكمة، وقلعة العلوم، وموطن المذاهب الفقهية، وميناء السندباد، وموسيقى الموصلي، لم تفلح في إخماد لغة الرصاص، وأصبحت مرتعاً للفتنة، وبؤرة للمذهبية، وشحنة للطائفية، تتقاذفها الأيدي ما بين فكي أميركا وتنظيم «القاعدة»، وما بينهما الخونة من البلاد وخارجها والمتربصون بها، حتى غدت في حال أبشع من حالها أثناء غزو المغول لها، وبرهن التتاريون الجدد على فشلهم في التوافق والبحث عن مخرج يعيد للعراق نضارته بأمنه واستقراره، ويعود به إلى قائمة العالم المتحضر في أشكال نشاطه كافة. لقد بشرت أميركا بالديموقراطية في العراق، لكنها زرعت الفوضى، ولم يحصد العراق إلا حكاماً متنازعين ما بين بقايا البعث ومصالح الطوائف التي اعتبرت مذاهبها فوق وحدة الوطن، وفوق أمن إنسانه المقهور الباحث عن فرص النجاة في ظل تناثر الجثث اليومية بالتفخيخ والاستهداف، حتى ضجت النساء الأرامل، والأمهات الثكالى، وتفتتت الوحدة الوطنية، وتناثرت اللحمة البشرية. حدثتني إحدى الصديقات من العراق وممن عاصرت حقبة الحكم الملكي في طفولتها، فقالت: «والله إنه أجمل العهود، نمت فيه الحركة الفكرية، وتوحدت جميع الطوائف لأجل العراق الوطن، ونشطت في جميع المجالات، لم نحصد من الجمهورية إلا الخراب، ولم نرَ في الديموقراطية الآن إلا التشرذم، ها نحن نتراجع إلى نقطة الصفر على كثرة خيراتنا وثرواتنا التي تكفي العراق ومواطنيه وتكفل لهم العيش بأمن وسلام، لا نريد ديموقراطية، ولا ملوكية، ولا فيدرالية، بل نريد دولة عراقية موحدة يرفرف عليها الأمن والاستقرار، وينعم بذلك جميع مواطنيها بشتى مذاهبهم، وطوائفهم، ولتكن هذه الدولة بأية أيديولوجية كانت، وليرحمونا نحن المواطنين، ويدعونا نستقر، ونعمل وننتج، وهذه هي أبسط الحقوق الواجبة على أي حكومة تحكمنا، لكن هيهات يا صديقتي: في ظل الفساد، وفي ظل الصراع على السلطة، وفي ظل الامتيازات التي تريد أن تحصل عليها كل طائفة، إننا نحلم يا صديقتي بعراقنا العريق، مأوى الحضارات السومرية، والآشورية، والبابلية، والعربية»، قلت لها: وأنا مثلك يا صديقتي أحلم ببغداد المنتظرة. [email protected]