هاجمني بعض الإخوة بسبب مقالي الذي نشرته صحيفة «الحياة» بعنوان «ملاحظات على مادة التوحيد»، الذي أوردت فيه ما جاء نصه حرفياً في مادة التوحيد للسنة الابتدائية «اعلم أن نواقض الإسلام عشرة نواقض، وهي الأمور التي إذا فعلها الإنسان بطل إسلامه، وأصبح كافراً خارجاً عن الملة. ومن الصور التي تنطبق عليها هذه النواقض، شخص يقول: إن النصارى ليسوا كفاراً. ومن أمثلة الناقض الثامن: محبة الكفار، ومن يفعل ذلك فإنه يكون مثلهم عدواً لله ودينه». في البدء أشكر الإخوة الذين هاجموني؛ لأنه إن دلّ على شيء فإنما يدل على قوة إيمانهم. وليعلم هؤلاء الإخوة الكرام أنه لدي مؤلَف من 550 صفحة بعنوان «الرد»، نشرته دار كنوز المعرفة بمدينة جدة، منذ 9 سنوات، بينت فيه زيف عقائد النصارى، وبطلان مفترياتهم. لقد كان القصد في مقالي السابق أن هناك فرقاً بين العلم الذي يجب أن يتلقاه الطفل الصغير، وبين العلم الذي يُدرَّس لطالب في كلية الشريعة. فهناك فقه للعوام وفقه للخواص، ولا داعي أن نلقن الطفل الصغير مبدأ الكراهية للآخرين منذ نعومة أظفاره. إن لي عنق النص وتأويله وتعليله بأن المحبة المقصودة التي تخرج المسلم من الملة هي حبه لدين النصارى غير منطقي، فليس هناك مسلم على الأرض يحب أمه أو زوجته النصرانية لأجل دينها؛ لأنه لو كان الأمر كذلك لتنصر وارتد عن الإسلام. ومنهم من قال بأن تكون محبة الزوجة الكتابية المحبة الطبيعية. وهذا لا يُفسر شيئاً؛ لأنه لا توجد محبة طبيعية ومحبة غير طبيعية. إن رب الخلائق في كتابه العزيز سمّاهم «أهل الكتاب»، وأجاز لنا الزواج منهن. ومن زوجات الرسول «صلى الله عليه وسلم» من كانت على الديانة اليهودية، مثل أم المؤمنين صفية بنت حيي. فنسبها في كلتا القبيلتين، بني النضير وبني قريظة. وريحانة بنت زيد بن عمرو كانت من بني قريظة. ومن زوجاته من كانت على الديانة النصرانية مثل ماريا بنت شمعون القبطية. يقول ابن سعد: «وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم معجبًا بأم إبراهيم، وكانت بيضاء جميلة، فأنزلها رسول الله صلى الله عليه وسلم في العالية في المال الذي كان يقال له «مشربة أم إبراهيم». وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يختلف إليها هناك وضرب عليها الحجاب. فلما حملت وضعت هناك». وكان من وصيته صلى الله عليه وسلم بالأقباط، قوله: «إذا فتحت مصر فاستوصوا بالقبط خيراً، فإن لهم ذمة وصهرا». والمصاهرة تعني الزواج. قال اللغويون: الصهر هو زوج الأخت أو زوج بنت الرجل. علق الإمام النووي على هذا الحديث في «شرح صحيح مسلم» بقوله: «وأما الصهر فلكون ماريا أم إبراهيم منهم». لقد كان رسول الأمة يحب زوجته ماريا أكثر من غيرها من نسائه. ففي الحديث تقول عائشة، رضي الله عنها: «ما غرت على امرأة إلا دون ما غرت على ماريا». إن العلاقة الزوجية هي أسمى العلاقات الإنسانية لقوله تعالى: «أَخَذْنَ مِنْكُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا». ولا تقوم هذه العلاقة إلا على المحبة لقوله تعالى: «وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً». والقول بأن يحب المسلم زوجته النصرانية محبة زوجية فقط، تعني المحبة الجنسية. وهذا افتراء على الإسلام وأهله؛ لأنه يصور أهل الإسلام بأنهم أهل ملذات فحسب. لأنه إن كان يعاشرها، وفي قلبه خديعة بأنه يكرهها، فهذا الباطل بعينه. وإن كان صادقاً وقال لها: أنا لا أحبك، فماذا يتوقع رد الفعل عندها؟ هناك توجيه من المسؤولين في هذا البلد الكريم باستبدال كلمة «الكافر» إلى «الآخر». كما أقيمت مؤتمرات دولية ومحلية بعضها كان برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، بقصد التقريب بين الأديان والحضارات. كان آخر هذه المؤتمرات مؤتمر ماردين الذي انعقد أخيراً، لتحديد العلاقة بين المسلمين وغيرهم، وتغيير مصطلح الديار من «دار حرب ودار سلام» إلى فضاء سلام للتسامح والتعايش، وتقنين مصطلح الجهاد، وجواز الولاء لمن هو على غير دين الإسلام لأهداف دنيوية. بل إن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، قام بزيارة الفاتيكان، وقابل البابا امتثالاً لآيات ربه: «ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الحَسَنَة». وإن كان هناك اعتراض على تسميتهم بالآخرين، فلنسمهم كما يسموننا بالأغيار، أو غير المسلمين. إن الفتاوى التي أقرها الشرع شيء والواقع شيء آخر. فقد صدرت فتوى من لجنة الإفتاء في المملكة تنص بأن «الكفار والمشركين من يهود ونصارى ووثنيين ودهريين كلهم نجس، فلا يجوز إكرامهم ولا احترامهم ولا تقديرهم في المجالس، ولا القيام لهم، ولا بداءتهم بالسلام، أو بكيف أصبحت أو أمسيت؟ ولا مصافحتهم، ولا معانقتهم أو تقبيلهم، ويجب التضييق عليهم في الطريق». بينما الواقع أننا نرى كل يوم في التلفزيون الكثير من المسؤولين في المملكة وهم يستقبلون، ويرحبون، ويصافحون، ويعانقون رؤساء الدول والوزراء والمسؤولين الذين ليسوا على دين الإسلام بمختلف أديانهم وعقائدهم. ولا يمكننا الأخذ بفتوى تضييق الطريق عليهم؛ لأنه حين يمر سفير إحدى الدول الغربية في الشارع، نلاحظ أنه هو الذي يضطرنا إلى أضيق الطريق. ولا يمكننا أيضاً أن نستبدل العبارة المدونة في اللوحة الإرشادية المثبتة على ناصية الطريق قبل الدخول إلى مكةالمكرمة «طريق غير المسلمين» بعبارة «طريق الكفار». ولا يمكن تطبيق نص الحديث الشريف «لا يقتل مسلم بكافر». وأن ندفع للذمي ثلث دية المسلم على مذهب الشافعي، ونصفها على مذهب مالك وابن حنبل، إذا اعتبرنا النصراني كافراً. وعلى رغم أن الدعاء على اليهود والنصارى ثابت في النصوص الشرعية، فإننا لم نعد نسمع في الإعلام أو في المساجد الدعاء عليهم بإبادتهم وبهلاكهم وزلزلة الأرض تحت أقدامهم كما كان يحصل قبل سنوات. ثم عوداً على بدء، إن الخلاف الأساسي بين التشدد والاعتدال في علاقات المسلمين مع غيرهم هو قضية الولاء والبراء. وإن المبالغة في الولاء والبراء هو من عمل الغلاة من الخوارج والشيعة. روى الشيخان في «صحيحيهما» من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال: «قيل للنبي صلى الله عليه وسلم لو أتيت عبدالله بن أبي. قال: فانطلق إليه وركب حماراً... فكان بينهم ضرب بالجريد وبالأيدي وبالنعال. قال: فبلغنا أنها نزلت فيهم «وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما». وفي هذا الحديث دليل على عيادة النبي صلى الله عليه وسلم لعبدالله بن أبي وهو رأس النفاق، والدليل الآخر أنه عز وجل سمّاهم مؤمنين. * باحث في الشؤون الإسلامية.