الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    سياسات أقطاب «النظام العالمي» تجاه المنطقة.. !    «الجودة» في عصر التقنيات المتقدمة !    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية    انطلاق أولى سباقات ميدان فروسية الجبيل للموسم الحالي    إعلان برنامج انتخابات الاتحادات الرياضية    ألوان الأرصفة ودلالاتها    الارتقاء بالتعاون السعودي - الفرنسي في العُلا لمستويات أعلى    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    ختام مزاد الصقور السعودي    الإعلان عن أسماء الفنانين العالميين في «نور الرياض» ومشاركة «18» سعوديًا    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    زيلينسكي يفضل الحلول الدبلوماسية.. ومجموعة السبع تهاجم روسيا    أسعار اليوريا العالمية تتباين في أعقاب الركود وتأمين المخزون في أميركا والهند    إحباط تهريب (32200) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي في جازان    «إنسان».. خمس جوائز وتأهل للعالمية    المملكة تقدم مساعدات إنسانية وإغاثية ب133 مليار دولار ل170 دولة    تحقيق يكشف الدهاء الروسي في أوكرانيا    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ضبط 20124 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل    التواصل الحضاري ينظم ملتقى التسامح السنوي    "ديوان المظالم" يقيم ورشة عمل لبوابة الجهات الحكومية    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    إمام المسجد النبوي: استبصار أسباب الفلاح يؤدي إلى السعادة    المؤتمر الوزاري لمقاومة مضادات الميكروبات يتعهد بتحقيق أهدافه    اتحاد القدم يحصل على العضوية الذهبية في ميثاق الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للواعدين    الاخضر يدشن تدريباته في جاكرتا لمواجهة اندونيسيا    تدريبات النصر: بيولي يستدعي 12 لاعبًا شابًا    74 تشكيليا يؤصلون تراث وحضارة النخلة    توقيع مذكّرة تفاهم بين السعودية وتونس لتشجيع الاستثمار المباشر    المملكة تتسلم رسمياً استضافة منتدى الأمم المتحدة العالمي للبيانات 2026 في الرياض    ضبط يمني في الدمام سكب الأسيد على آخر وطعنه حتى الموت    الزفير يكشف سرطان الرئة    تطوير الطباعة ثلاثية الأبعاد لعلاج القلب    القهوة سريعة الذوبان تهدد بالسرطان    مسلح بسكين يحتجز عمالاً داخل مطعم في باريس    قوافل إغاثية سعودية جديدة تصل غزة    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    الأحساء وجهة سياحية ب5 مواقع مميزة    «هلال نجران» ينفذ فرضية الإصابات الخطيرة    خطأ في قائمة بولندا يحرم شفيدرسكي من المشاركة أمام البرتغال بدوري الأمم    حسن آل الشيخ يعطّر «قيصرية الكتاب» بإنجازاته الوطنيّة    المواصفات السعودية تنظم غدا المؤتمر الوطني التاسع للجودة    تطبيق الدوام الشتوي للمدارس في المناطق بدءا من الغد    "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    «سلمان للإغاثة» يوزّع 175 ألف ربطة خبز في شمال لبنان خلال أسبوع    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    الأمير محمد بن سلمان.. رؤية شاملة لبناء دولة حديثة    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كارت «أحمر» في وجه الإنتاج التجاري
نشر في الحياة يوم 21 - 02 - 2016

يتقاطع عنوان مسلسل «أحمر» مع اللون الحاد بكل مزاياه بين الجذب والتنبيه ومعاني الدم والحب، إذ يعيد إلى الدراما المعاصرة عبّاس النوري بعد ثلاثة مواسم لبس فيها الزي الشامي التقليدي، جامعاً إياه في البطولة مع ممثلين بأدوات خاصة ومختلفة، على رأسهم: سلاف فواخرجي وديمة قندلفت وعبدالمنعم العمايري ورفيق علي أحمد، في أحداث تبدأ بالتصاعد بجريمة قتل القاضي الفاسد «خالد»، التي تكشف عوالم غامضة منذ تولّي ابن حارته القديمة «العميد حليم» التحقيق الجنائي. وتتولى المذيعة «سماح» في شكلٍ مواز تحقيقاً صحافياً استقصائياً يربك قصة حب تعيشها مع «أدهم»، فترتقي القصة عبر المعالجة والنماذج الإنسانية من «تشويق بوليسي» في الشكل العام، إلى حامل لمضامين درامية تتثق بهوية الدراما السورية من ناحية الالتصاق بواقع أرضها، متجهةً إلى رؤية وتساؤلات عنه في سيناريو وحوار علي وجيه ويامن حجلي، الأمر الذي أغرى المخرج جود سعيد بالتوجه إلى الدراما التلفزيونية في تجربة أولى، بعد مسيرة سينمائية قدّم فيها خمسة أفلام روائية طويلة، هي: «مرة أخرى» و «صديقي الأخير» و «بانتظار الخريف» و «مطر حمص» و «رجل وثلاثة أيام»، إلى جانب فيلمين قصيرين «مونولوغ» و «وداعاً».
يؤكّد سعيد ل «الحياة»، أن ميزة النص وخاصيته شكّلتا الدافع لخوض التجربة بعد رفضه عروضاً سابقة على الشاشة الصغيرة، لافتاً إلى أن الرفض لم يكن بدافع الترفع «بل لأني كنت في بحث عن مادة تقدم قيمة بصرية بكل جوانبها. كتابة وجيه وحجلي قدمت لي أكثر من 50 في المئة مما كنت أتوخاه»، مشدداً على أن الحديث عن هذه النسبة يأتي بسبب طلبه الدائم الكمال لتقديم أقرب نتيجة إليه.
ويوضح رؤيته في إخراج العمل التلفزيوني بالاستناد إلى تجربته السينمائية قائلاً: «سأصنع صورةً تعبّر عما نشاهد تكون بحجم التلفزيون، صورةً تحمل كل أبعاد الصورة السينمائية بإيقاع العمل التلفزيوني الذي يقوم على الحكاية بنسبة أكثر». ويشير سعيد متأسفاً إلى بعض ما اكتشفه في التجربة الجديدة، معتبراً أن كلمة «مرقها» (دعها تمر) أساس في صناعة الدراما التلفزيونية التي يحاول فيها الشرط الإنتاجي ابتلاع الشرط الفني في «طاحونه». وعلى رغم ذلك، يشدّد المخرج الشاب على أنه لا يساوم، بل يحرص على بناء العمل باحترام نفسه وجمهوره، الأمر الذي ينعكس أيضاً إيجاباً على الممثلين، مشيراً إلى أنه أتى إلى المسلسل مع فريقه السينمائي، ما يؤمن بنسبة أكبر سلامة الشرط الفني.
وتطرح التجربة الثانية في الكتابة التلفزيونية المشتركة لحجلي ووجيه أسئلة، بخاصة أن عملهما الأول «عناية مشددة» أثار الكثير من الجدل، في شكل صحّي، إذ قدّم نفساً مغايراً، واعتمد على سيناريو صادم داخل حدث الأزمة السوريّة. يقول الكاتب علي وجيه في اتصال مع «الحياة»: «أحمر لا يغوص في النكبة الحاصلة، بل هي موجودة فقط في الخلفية تحقيقاً لشرط الواقعية، إذ تدور الأحداث في الزمن الحالي». ويوضح ما يريد أن يقوله العمل بالدرجة الأولى: «من خلال تاريخ ثلاث شخصيات نشأت في الحارة: «عباس» (نجاح سفكوني)، و «حليم» (رفيق علي أحمد)، و «خالد» (عباس النوري)، نرى التحولات الاجتماعية التي حصلت منذ سبعينات القرن العشرين، كيف كنا وكيف أصبحنا». ويؤكد وجيه أنه وشريكه مستمران بدراما الحدث ولغة الصدم، باعتمادهما على «المواءمة بين التقنية الجديدة لكتابة السيناريو عالمياً والشرط المحلي». إلى ذلك، يشير إلى أن دور «رشا» لديمة قندلفت لم يعدل، بل ظلّ بعد النقاش يمثل مطربة حريصة على مشروع فنّي، وترتبط بالخطوط الأخرى من خلال غنائها في فندق، إضافة إلى وجود علاقة إنسانية خاصة مع أمها نجمة السينما السابقة المصابة بالألزهايمر. وكانت قندلفت عبّرت عن أن دورها في «أحمر» تجربة جديدة بحس مختلف.
وتوضح فواخرجي ل «الحياة»، كيف قرأت شخصية «سماح»، قائلةً: «هي شخصيّة جديدة لي قاربتها بتأنٍّ، للمرّة الأولى أؤدي دور مذيعة، لذا على الشخصية التمتّع بكاريزما خاصّة للتأثير في المتلقّي. من حيث الشكل، حرصت على تقديم «سماح» كنموذج للمرأة الجميلة والصلبة والعملية في آنٍ، وبما يتوافق مع تصوّري لملامحها، استعدت لون شعري الأصلي الأسود. ومن حيث الأدوات كصحافية ومذيعة، عليها أن تعتمد في شكل كبير على الصوت والكلمة، وأما من ناحية المزايا النفسية، فهي تتّصف بالروح الشجاعة والفضول الذي لا يعرف الاستكانة قبل الحصول على أجوبةٍ مقنعة». وتضيف: «بدت «سماح» مدخلاً مغرياً لاستكشاف عوالم من يعملون في مهنة المتاعب، الصحافة، بخاصّةً النساء». إلى ذلك، تلفت إلى تأثير عملها في حياتها وهزّه استقرارها النفسي والعاطفي، بينما تعيش قصّة حب عاصفة مع المخرج الإذاعي «أدهم» (عبدالمنعم العمايري)، تكسر حدة السوداوية في العمل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.