يمر العالم العربي بحركة إصلاحية متفاوتة ولكنها موجودة وواضحة بشكل جلي في دول الخليج العربي، منذ سقوط الاتحاد السوفياتي وسيطرة العالم الرأسمالي على العالم كان هناك بوادر أزمات وحروب أكثر من مرحلة القوى المتوازنة بين القطبين المسيطرين في مرحلة الحرب الباردة. الكل منا يتذكر الثورات البرتقالية في دول أوروبا الشرقية التي تحولت إلى النمط الرأسمالي الديموقراطي ولو بشكل جزئي، أما من الناحية الاقتصادية فقد كان تحولها واضحاً تجاه سياسة السوق، كان هناك بعض التوترات في أوروبا الشرقية وصلت في بعض مراحلها لحروب أهلية، كانت الصراعات الاثنية محورها إلا أن التدخل الأميركي في تلك المناطق أعاد الاستقرار للقارة الأوروبية. أميركا اللاتينة وفي نهاية الحرب الباردة كانت تتحول إلى الاستقرار السياسي من خلال تجارب ديموقراطية حقيقية، بل إن الأحزاب اليسارية كان لها الحضور في تلك المنطقة والكل يتذكر فوز القوى السندستية اليسارية إلى الحكم من خلال الانتخابات في نيكارغوا. العالم الإسلامي خصوصاً العربي كان يجب أن يمر بمرحلة تغيير، فهو جزء من أقطاب الصراع في المرحلة الماضية ولكن القوى السائدة سواء الرسمية أو غيرها ترفض التغيير، بل إن الوضع في مجتمعاتنا ارتد إلى الخلف وهذا يمكن أن يفسر التأزم الذي نعيشه في ثقافتنا، فالقوى اليسارية من قومية وغيرها، التي كان لها الحضور في مرحلة سابقة خبا توهجها ولم تقم بنقد تجربتها وحتى لا نظلمها، وأقصد بعض الأحزاب اليسارية فإنها قمعت وهمشت في مرحلة كانت تحسب لها في فترة الستينات، فالتجارب اليسارية في الحكم سواء في مصر الناصرية، أو في تجربة البعث، أو في تجربة اليمن الجنوبي، كلها تجارب انزلقت عن أيدلوجيات اليسار فكانت اشتراكية قبلية في اليمن، وعشائرية في تجارب البعث، وشمولية في التجربة الناصرية. نعم قد يكون هذا الزمن هو زمن الثقافة ليس فقط على المستوى الوطني بل على المستوى الدولي، فالتقارب الثقافي وفهم وتلاحق الثقافات هو هدف نبيل لجميع الكتاب والمثقفين في العالم، إضافة إلى المؤسسات الرسمية ومنظمات المجتمع المدني المشتغلة في هذا المجال. كثيرة هي الصور النمطية السلبية لشعوب وثقافات يتم التركيز عليها في وسائل الإعلام التي تخلق العداء والشك والتنميط بين شعوب العالم المختلفة، وعلى رغم العولمة وسهولة السفر وسرعة تدفق المعلومات والفضاء الإعلامي المشاع إلا أن الصراعات بين الثقافات المختلفة في تزايد ينبئ بالخطر المقبل الذي قد يصل إلى حروب متعددة الإشكال والنوعية، التي يستغلها المتطرفون في كل الثقافات لتبرير أجنداتهم الإرهابية باسم الدفاع عن هذه الثقافة أو تلك، خصوصا إذا كنا نتحدث عن ثقافة مأزومة تعبر عن تخلفها وعدم مشاركتها بالإنتاج والمعرفة على مستوى عالمي بحروب وصراعات مع الآخر. إن الثقافة السائدة لدينا تمر بأزمة حقيقية، فمع ثورة المعلومات في العالم التي تضغط على القوى التقليدية بأن تكون عرضة للنقاش والمراجعة والنقد، إضافة إلى اتساع المساحة للتيارات الفكرية الأخرى التي كانت تعاني من الإقصاء والتغيب من المؤسسات الرسمية والأهلية تجد الآن فرصة تاريخية لن تطرح ذاتها للجمهور العريض التي كانت منفتحة على النخب في الفترة الماضية. إن الخطاب المحلي الثقافي ومن ضمنه الديني والاجتماعي يعيش أزمة حقيقية، فسلاحه ليس التعاطي مع هذه المعضلات بروح العصر بل بالاتكاء على ماضوية غير متفق عليها أصلاً، فنحن نجد التطرف في خطابنا الثقافي عندما نختلف في بعض القضايا الدينية والاجتماعية والسياسية، فالكثير مثلاً يعتقد ويردد في خطابنا الثقافي أن القضية هي قضية إشكالية بشرية، أما النصوص فموجود بها الحل لكل مشكلاتنا وهذا يذكرنا بشعار «الإسلام هو الحل» الذي ترفعه دائماً إحدى جماعات الإسلام السياسي ونحن في ذلك نغيب المعاصرة والتطور الاجتماعي، وبذلك نحن الآن نعيش في صراع حقيقي في ثقافتنا وبسبب هذا التأزم، فنحن نصدر القتل والإرهاب للعالم الآخر. [email protected]