محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بدء مناورات «أطلسية» في جورجيا ... وحرب ديبلوماسية بين روسيا والحلف
نشر في الحياة يوم 07 - 05 - 2009

دعت روسيا أمس، حلف شمال الأطلسي إلى وضع حد ل «الحرب الديبلوماسية» بين الطرفين، بعدما طردت ديبلوماسيين غربيين في «رد طبيعي» على طرد الحلف اثنين من ديبلوماسييها من مقره في بلجيكا قبل أيام. وتزامن انطلاق مناورات عسكرية يجريها «الأطلسي» في جورجيا، مع تحرك ديبلوماسي روسي واسع على جبهتي الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.
ولم يخف الروس أمس، ارتياحهم لأن المناورات العسكرية التي أثار توقيت تنفيذها ومكانه استياء موسكو، «فقدت كثيراً من أهميتها» كما قال ناطقون روس، في إشارة إلى انسحاب ستة بلدان من المشاركة فيها.
وكان ثلاثة من حلفاء روسيا هم صربيا وكازاخستان ومولدافيا اتخذوا قرارهم بالانسحاب «بعد مشاورات مع موسكو»، فيما أعلنت أرمينيا انسحابها من المناورات من دون توضيح سبب القرار. وانسحبت أيضاً أستونيا ولاتفيا «لأسباب اقتصادية» لتبقى تسعة من الدول الأعضاء في الحلف، إلى جانب أربعة دول منخرطة في برنامج «الشراكة من أجل السلام» من بينها الإمارات العربية.
وعكست التطورات الداخلية في جورجيا خلال اليومين الأخيرين وخصوصاً بعد الإعلان عن محاولة «انقلابية» وتمرد قطع عسكرية، عنصراً آخر يبرز «حال الاحتقان عند الجورجيين وتراجع مواقع الرئيس ميخائيل ساكاشفيلي» كما اعتبر معلقون روس.
في المقابل واصل ساكاشفيلي أمس، حملته القوية على الروس وكشف عن معطيات جديدة «تدل إلى سعي موسكو لزعزعة الأوضاع في جورجيا». وقال ساكاشفيلي إن الأجهزة الخاصة في بلاده، اعتقلت جاسوساً لروسيا كان يمدها بمعلومات دقيقة وفورية عن تحركات الجيش الجورجي خلال أزمة الصيف الماضي.
وأعلنت موسكو أمس، عن طرد ديبلوماسيين كنديين يعملان لدى ممثلية «الأطلسي» في روسيا. واعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن القرار «رد طبيعي» على خطوة «الأطلسي» طرد ديبلوماسيين روسيين من بلجيكا قبل أيام.
في الوقت ذاته، أكد لافروف أن بلاده لا تسعى الى التصعيد مع الحلف الغربي وتأمل في تطبيع العلاقات بين الطرفين على رغم الأزمة الديبلوماسية الحالية.
لكن الأمين العام ل «الأطلسي» ياب دي هوب شيفر أعرب في المقابل عن «أسف شديد» بصدد قرار روسيا. واعتبر أن طرد روسيا الديبلوماسيين الغربيين «ضار».
وباشرت موسكو تحركاً ديبلوماسياً لشرح موقفها حيال التطورات الجارية في جورجيا ووجهة نظرها إزاء مسألة المناورات العسكرية التي يجريها الحلف الأطلسي.
وأجرى نائب وزير الخارجية الروسي غريغوري كاراسين اتصالاً هاتفياً مع نظيره الأميركي دانيال فريد، ناقشا خلاله الوضع الراهن في جورجيا. وأعلن الديبلوماسي الروسي أن بلاده «أبلغت واشنطن بموقفها حيال التطورات الجارية وقناعتها بأن القيادة في جورجيا تبحث عن عدو خارجي وتحاول إبراز روسيا في هذا الدور».
كما أجرى لافروف في موسكو أمس، محادثات مع نظيره البولندي راديسلاف سيكورسكي أكد خلالها سعي بلاده لتعزيز التعاون الروسي – الأوروبي في كل المجالات. وحض خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده الوزيران على ضرورة تفهم الموقف الروسي، مؤكداً أن «خطوة روسيا لإبعاد الديبلوماسيين الكنديين تعد رداً طبيعياً، على خطوة الأطلسي، على رغم أني لا أرى علاقة مباشرة لهذا الإجراء بمناورات الحلف في جورجيا، التي تعارضها روسيا. ولكن الواضح أن كل هذا يسير في مجرى محاولات بعض الأطراف لعرقلة استئناف التعاون الطبيعي في إطار مجلس روسيا الأطلسي».
وزاد الوزير الروسي أن بلاده «بعلى رغم التطورات الأخيرة تسعى إلى شراكة ذات منفعة متبادلة مع حلف شمال الأطلسي». وأشار إلى أن «سياسة غض النظر التي ينتهجها الأطلسي عن ممارسات نظام ساكاشفيلي، تعود بالضرر على الحلف نفسه».
وكان مندوب روسيا الدائم لدى «الأطلسي» ديمتري روغوزين دعا بعد إعلان طرد الديبلوماسيين الكنديين إلى «إنهاء الحرب الديبلوماسية بين الجانبين عند هذا الحد».
في الوقت ذاته توجه لافروف مساء أمس، إلى واشنطن في زيارة تستغرق يومين ويشارك خلالها في اجتماع «الرباعي» الخاص بالوضع في الشرق الأوسط. وقال لافروف إنه ينوي أن يناقش مع نظيرته الأميركية هيلاري كلينتون تطورات الموقف في القوقاز و «التصعيد الجورجي والعمليات الإستفزازية من جانب تبليسي».
وزاد الوزير الروسي أن تطوير العلاقات الروسية - الأميركية في الظروف الجديدة والاستعدادات لزيارة الرئيس الأميركي باراك أوباما المقبلة الى روسيا ووضع اتفاقية جديدة للحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية، ستكون على رأس محاور الاهتمام خلال اللقاء المنتظر مع كلينتون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.