نائب رئيس مجلس الشورى يوم التأسيس: تاريخٌ خالد ومستقبلٌ واعد    منتخب شباب السعودية يتأهل يتأهل إلى كأس العالم    التشكيل المتوقع لكلاسيكو الاتحاد والهلال    واكاثون لولو الثاني يحتفل بيوم تأسيس المملكة العربية السعودية ويعزز رسالة الأستدامة    قُتِل بغارة شمال سورية.. واشنطن تكشف هوية قيادي «القاعدة»    مدير عام مكتب التربية العربي : الاحتفاء بيوم التأسيس اعتزاز بالجذور الراسخة لهذه الدولة المباركة    إسرائيل تفرج عن المئات.. «أقدم» أسير فلسطيني و«مهندس القسام»    توني الأهلي.. «ON FIRE»    فريق "بصمتنا عطاء" يشارك مع مركز عبور بجازان في الاحتفاء بيوم التأسيس    «الدباغ القابضة» تتقدم بالتهاني لمقام خادم الحرمين وولي عهده بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    الأمين العام لمجلس التعاون: يوم التأسيس شاهد على الإنجازات التي عانقت سماء الطموح    احتفال سفير الاتحاد الأوروبي بيوم التأسيس، تعزيزاً للعلاقات الوثيقة بين الاتحاد الأوروبي والمملكة    ضبط أكثر من 21 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    عقد ورشة عمل "الممارسات الكشفية للفتيات في الجامعات"    فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بعسير يكمل استعداداته في يوم التأسيس    يوم التأسيس تاريخٌ مجيد ومستقبلٌ واعد    أسرة حسام الدين تحتفي بعقد قران أحمد ويوسف    انهيار مبنى إثر حريق ضخم في الأرجنتين        رئيس مجلس إدارة مجموعة stc والرئيس التنفيذي يهنئان القيادة بمناسبة يوم التأسيس    الأمين العام لمجلس التعاون يهنئ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    رباعي هجوم الاتحاد .. الأقوى    القيادة الإماراتية تهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    "السعودية في العصر الرقمي: من جذور التأسيس إلى ريادة المستقبل"    وزارة الداخلية تحصل على جائزة المنتدى السعودي للإعلام (2025) في مسار الأنشطة الاتصالية الإعلامية عن حملة "لا حج بلا تصريح"    أرسى مبادئها الملك المؤسس.. التعاون والاحترام المتبادل ثوابت السياسة الخارجية    القيادة الكويتية تهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    اكتشاف النفط.. قصة إرادة التنمية السعودية    إخماد حريق للغابات بمقاطعة "جانجوون" في كوريا الجنوبية    كأس السعودية للخيل| "سكوتلاند يارد" يتألق بلقب كأس طويق    الملاكمون يواجهون الميزان في الرياض قبل ليلة الحسم لنزال "The Last Crescendo" اليوم السبت    السعودية.. أعظم وحدة في العصر الحديث    الدرعية.. ابتدينا واعتلينا    انخفاض درجات الحرارة في عدد من مناطق المملكة    «الأسواق الناشئة».. السعودية تعالج تحديات اقتصاد العالم    الدبلوماسية السعودية.. إطفاء الحرائق وتعزيز الشراكات    «أنوار المباني» شاهد عيان على التنمية المستدامة    يوم التأسيس.. جذور التاريخ ورؤية المستقبل    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    غبار المكابح أخطر من عادم السيارات    السعودية منارة الأمل والتميز الطبي    من التأسيس إلى تنمية الإنسان.. جذورٌ راسخةٌ وقيمٌ شامخة    رئيس فلسطين يهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    يوم بدينا    «دربك».. أول إطار سعودي يحصل على علامة الجودة ويتجه نحو التصنيع المحلي.    الماضي ومسؤولية المستقبل    من الدرعية إلى الأفق.. يوم التأسيس ورحلة المجد السعودي    الخطة أن نبقى أحياء بين المؤسسين عبدالرحمن الداخل ومحمد بن سعود    ضبط شخصين في الرياض لترويجهما مواد مخدرة    في يوم التأسيس نستذكر تاريخ هذه الدولة العريق وأمجادها الشامخة    وزارة الشؤون الإسلامية تنظم ندوة علميّة تزامناً مع ذكرى يوم التأسيس    قرارات ترمب المتطرفة تفاقم العزلة الدولية وتشعل التهديدات الداخلية    كبار علماء الأمة يثمنون رعاية خادم الحرمين لمؤتمر بناء الجسور بين المذاهب    احتمالية الإصابة بالسرطان قد تتحدد قبل الولادة    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    الصداع العنقودي أشد إيلاما    قطر تؤكد أن استقرار المنطقة والعالم مرتبط بحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جان فوس من اللوحة إلى جنون الملصقات
نشر في الحياة يوم 08 - 09 - 2015

مع نجاح الصالة الباريسية النخبوية «غاليري لولونغ»، برز اسمها في الموسم الأوروبي، وذلك بذكاء رهانها الاحترافي الاستثنائي على تقديم جملة معارض متباعدة لاثنين من رواد الحداثة، ورفعهما من الصف الثاني من الشهرة والتسويق إلى الطليعة من مستقبل ما بعد الحداثة، وهما: شون سكالي وجان فوس. تعرضنا للأول في موضوع سابق، ويملك الاسم الثاني حقّه الطبيعي في التوقّف عنده وتأمّل فنه المركّب ومحاولة تفتيته إلى أصوله المتناقضة، متعقّبين تظاهراته التي أحيتها غاليري لولونغ.
تحتكر جدران الغاليري نفسها في الدائرة الثامنة من العاصمة، ما لا يستهان به من مختارات مجموعة فناننا التي تمثل مقتنياتها عبر السنوات، ولكن الأهم مما هو معروض الآن الاحتكار الأكبر لأعماله الأخيرة ما بين عامي 2014 و2015، وسيقام معرض مستقبلي فيها بعنوان «جان فوس: أعماله الحديثة» من 26 تشرين الثاني ( نوفمبر) حتى بداية 2016. أما أبرز المعارض الراهنة الذي نحن في صدده خارج حدود غاليري لولونغ، فيُدعى «عبور نحو المجهول». يرتبط العنوان بشخصية لوحة جان فوس والعلاقة المتبادلة بين الفوضى والصدفة. وهو يقام في رحاب كنيسة سان سوفور في مدينة سان مالو. عُرضت فيه 40 تحفة فنية من لوحات إلى منحوتات ونحت غائر وسيراميك، وأحياناً تختلط هذه التقنيات في العمل الفني بسب اعتماد فناننا على الملصقات والأداءات التهجينية. يستمر المعرض خلال شهر تشرين الأول (أكتوبر). شكّل المعرض حيوية ثقافية وسياحية ملحوظة في المدينة المتواضعة الذكر عادة.
أما أطرف كوكبة هذه المعارض فهو الذي توّجه عنوان مثير: «لنضع كل الأعمال الفنية خارج المحترف»، كنوع من التظاهرة البانورامية الرحبة التي تجمع نماذج أنجزت وفق تسلسلها التاريخي، ما بين 1960 و2015. وذلك في مدينة روشيل في إسباس آنكان.
معرض آخر بانورامي يجمع التصاوير على القماش والرسم على الورق ما بين 2012 و2015، وذلك في مدينة رويان في مركز الفنون التشكيلية.
تقع أصالة جان فوس وما بعد حداثته في جرأة جمع ما لا يقبل الجمع إلا ضمن توحّد انفعالي ووجداني مثير غير مكرور، في علاقة بصرية وتخيلية جديدة، لا يمكن أن تكون على رغم طلاق عناصرها وتناقض مفرداتها إلا كما هي عليه. أصله الألماني (على رغم إقامته في باريس) لعب دوراً في تعقيد ذائقته التشكيلية، لكنه كان في شكل خاص مدفوعاً بهوس التوليف بين الفن الفرنسي (التجريد الغنائي) والفن الأميركي (البوب آرت والدادائية المحدثة)، وهو ما يذكر بالرغبة التي أعقبت الحرب العالمية الثانية، فقد تداخلت في 1962 جماعة الواقعية الجديدة الفرنسية مع جماعة البوب آرت الأميركية.
شهدنا مع النحات الفرنسي سيزار، كيف أصبح أقرب إلى جماعة البوب في حينها، وكذلك الفنان الإنشائي الأميركي روشنبرغ الذي أصبح أقرب إلى الواقعية الجديدة وهكذا.
وحتى ندرك تأثير جان فوس في حداثة الفن الفرنسي، نجده أحد المؤسسين الرئيسيين في السبعينات لتيار التشخيصية. فأعماله تتراوح بين التجريد والتشخيص. يفرّق هو نفسه في أعماله الجديدة بأن «الخيال فيها تشخيصي والجانب السردي تجريدي».
لا شك في أن فكره النظري لا يقلّ ديناميكية عن مختبره العملي. قال ذات مرة: «التشعّب الذي يسيطر على مناخات لوحاتي يعكس فوضى العالم الذي نعيش فيه. هي طريقة أيضاً لإخراج الفن التشكيلي من أسلبة الصقل التي تعثّر بها عموماً».
لا بد في هذا المقام من التمييز العلمي (وليس الفني) بين مصطلحي الفوضى والتشعّب، فالفوضى عكس النظام، أما التشعّب فالفوضى الظاهرة التي تخفي نظاماً يعصى على الذكاء والأدوات العلميّة البشرية. على غرار نواظم الفلك ونواظم الوراثة والتطور (كأطروحة داروين ولامارك)، لنأخذ شكل الموجة المائية المتحولة على سبيل المثال، فقد استطاعت بحوث الفيزياء أن تضبط تطور حركة الموجة وتحوّلها وفق رسوم غرافيكيّة، وهو ما يفسر بعض البرامج الممكنة الحصول في الطبيعة مثل جولي وسواه.
الإلماح إلى هذه الحقيقة ابتدأ في أوروبا من دور الحدس لدى برغسون، وسبقه إليه الفلاسفة العرب مثل الغزالي بتعبير القلب الذي تجتمع فيه نشاطات شتى الحواس، بخاصة الذوقية (الفنية). اكتشف الفنانون هذه الحقيقة ذات الظاهر العبثي منذ الدادائية الأولى في بداية القرن العشرين، وأصبح فن الحداثة وما بعدها يتبع لاستسلام الفنان إلى إملاء حواسه وليس عقله، فالعقل ينتج العلوم الوضعية بينما الحدس ينتج شتى الفنون، بما فيها فن جان فوس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.