محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرباط تؤكد مجدداً استعدادها ل «تفعيل الاتحاد المغاربي»
نشر في الحياة يوم 08 - 05 - 2010

أعرب المغرب عن استعداده ل «المساهمة في تفعيل الاتحاد المغاربي» الذي يعاني من عطب كبير.
وقال رئيس الوزراء المغربي عباس الفاسي إن المغرب تحدوه رغبة أكيدة في تفعيل مؤسسات الاتحاد «على أسس متينة تراعي المصالح المشتركة للبلدان المغاربية. في ظل الاحترام الكامل لسيادة الدول الأعضاء»، كما نصت على ذلك المعاهدة التأسيسية للاتحاد في مطلع عام 1989 في مراكش. بيد أن المسؤول المغربي الذي كان يتحدث في الجلسة الافتتاحية لأعمال اللجنة الكبرى المغربية - التونسية المشتركة، شدد على أن بلاده «حرصاً منها على صون المسار المغاربي» تقدمت بمبادرة الحكم الذاتي لإنهاء نزاع الصحراء وفق الحل السياسي الوفاقي.
ويقول المسؤولون المغاربة في هذا السياق إن المبادرة ذات أبعاد مغاربية، لناحية فض نزاع يعيق التقدم في البناء المغاربي الذي توقف منذ عام 1994، بسبب تداعيات الخلافات المغربية - الجزائرية، والتي حالت منذ ذلك الوقت دون عقد أي قمة مغاربية، على رغم المساعي التي بُذلت في هذا النطاق.
إلى ذلك، أكد رئيس الوزراء المغربي أن الحاجة ماسة الى «تكثيف المشاورات والتنسيق على صعيد المنطقة المغاربية وتجاوز المعوقات وإزالة الحواجز الوهمية والمصطنعة»، في إشارة إلى سريان مفعول إغلاق الحدود البرية بين الجزائر والمغرب منذ صيف 1994، على اثر الهجمات الإرهابية على فندق أطلس - أسني في مراكش.
وانتقد المسؤول المغربي هذا الوضع قائلاً إنه «يعود بنا إلى ظرف دولي تم تجاوزه»، مشيراً إلى مخاطر التهديدات التي تحدق بالمنطقة من «إرهاب وهجرة غير شرعية والإتجار في المواد المحظورة مثل السلاح». وقال الفاسي في هذا الصدد إن الاتحاد المغاربي «لا يمكنه في ظل الوضع الراهن أن يضطلع بدور قوي وفعال أمام هذه التهديدات» أو في نطاق علاقاته مع الدول الافريقية والاتحاد الأوروبي.
محاكمة متهمين بالارهاب
إلى ذلك، أقرت محكمة الاستئناف في سلا، المجاورة للعاصمة الرباط، إيداع 33 متهماً ينتسبون الى خلية إرهابية بالسجن المركزي. وأمر قاضي التحقيق المكلف ملف الإرهاب بمتابعة شخصين في حال إطلاق سراح موقت ووضعهما تحت الرقابة القضائية.
وكان المدعي العام في محكمة الاستئناف في الرباط أمر بعدم متابعة ثلاثة أفراد ضمن هذه الخلية التي كانت تضم 38 متهماً. ووجهت الى المعتقلين تهم «تشكيل عصابة إجرامية من اجل التخطيط لأعمال إرهابية، في إطار مشروع جماعي بهدف المساس الخطر بالنظام العام، ومحاولة القتل العمد والانتساب الى جماعة دينية محظورة».
وكانت وزارة الداخلية المغربية أعلنت في وقت سابق تفكيك خلية إرهابية قالت إن لها صلة بتنظيم «القاعدة». وكان أعضاؤها يستعدون لتنفيذ هجمات ضد أجهزة أمنية وجهات خارجية في المغرب. وجاء في بيان أن أعضاء الخلية يرتبطون بعلاقات مع تنظيم «القاعدة» و «كانوا وراء إرسال نشطاء مغاربة إلى أفغانستان والعراق والصومال والشريط الساحلي جنوب الصحراء».
ووجهت اتهامات الى زعيم مفترض للتنظيم يقيم خارج البلاد، إذ يُعتقد ان طلباً باعتقاله وجّه إلى منظمة الانتربول.
على صعيد آخر، قررت محكمة الاستئناف المكلفة ملف الإرهاب إرجاء النظر في ملف «خلية بلعيرج» الى 12 من الشهر الجاري.
ويتابع في الملف 35 متهماً كانت محكمة ابتدائية دانتهم في وقت سابق بأحكام راوحت بين المؤبد والسنة مع وقف التنفيذ. ويوجد من بين أعضاء الخلية زعماء وناشطون في أحزاب إسلامية، بخاصة «البديل الحضاري» الذي صدر قرار بحظره.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.