تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الجنادرية» يستقبل زواره بالفعاليات
نشر في الحياة يوم 05 - 02 - 2016

استقبلت قرية الجنادرية أمس، زوارها بتقديم مجموعة من الأنشطة والفعاليات والمشاركات المتنوعة التراثية والثقافية. وتضمنت الفعاليات مجموعة من المعارض الفنية في أجنحة مناطق المملكة من خلال لوحات تمثل الفنون البصرية المختلفة، تشمل الفن التشكيلي والتصوير والخط العربي، إضافة إلى معارض تحاكي التراث والموروث الشعبي بشكل عام، واستعراض كثير من الحرف اليدوية التي كانت تستخدم في الماضي، وصولاً إلى ما تعيشه المملكة من تطور في العصر الحالي. وشهدت القرية مشاركات من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، تُبرز نماذج التراث العمراني وأشهر الحرف اليدوية التي تتميز بها، إلى جانب جناح الدولة الضيف (ألمانيا) الذي يتم من خلاله إبراز ثقافتها وقيمها وأبرز ما تمتاز به.
وخصصت قرية الجنادرية بدءاً من أمس وحتى الأحد المقبل للرجال، ومن يوم الإثنين المقبل للعائلات من الساعة الرابعة عصراً حتى الساعة 12 مساء، كما تستقبل القرية طلاب المراحل التعليمية خلال الفترة الصباحية من التاسعة صباحاً حتى 12 ظهراً، في ما تستمر الفعاليات حتى الجمعة 10 جمادى الأولى المقبل.
من جهة أخرى، دشنت المديرية العامة للسجون جناحها في قرية الجنادرية أمس، إذ يضم أقساماً، منها قسم للحرف اليدوية التي صمَّمها وأنتجها نزلاء ونزيلات من السجون في المملكة، إضافة إلى أقسام أخرى تعكس الدور الذي تقوم به المديرية في تأهيلهم وتثقيفهم. وشهد الجناح في ساعاته الأولى إقبالاً من زوار القرية؛ للاطلاع على معروضاته وما يتضمنه من أركان.
وقال مساعد مدير المديرية العامة للسجون اللواء سعيد الحسينة: «آمل من زوار الجنادرية أن تشريفنا في جناح المديرية العامة للسجون ليشاهدوا إنتاج النزلاء والنزيلات»، مؤكداً أن تلك الأعمال تعكس الجهود التي تُبذل لتدريبهم وتأهيلهم.
كما افتتح المدير العام للجوازات اللواء سليمان اليحيى أمس، معرض المديرية العامة للجوازات في المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية 30)، واطلع اللواء اليحيى على المعرض الذي يحوي عربة متنقلة تقدم خدمة أخذ الخصائص الحيوية (البصمة) للمقيمين، وخدمة طباعة هوية مقيم، وكذلك الركن الخاص لاستعراض مراحل تغيير الزي العسكري للجوازات، والركن الخاص بأجهزة الكشف عن التزوير على الوثائق الرسمية، وركن التطوير الإداري الذي يقدم تعريفاً بالدورات والمهمات التي تقوم بها الإدارة. كما اطلع اليحيى على ركن معهد الجوازات الذي يقدم نبذة عن تاريخ المعهد وأبرز الكلمات التي قيلت عنه من قادة المملكة على مر التاريخ، والركن الخاص ب«أبشر» و«مقيم» الذي يهدف إلى توعية زوار المهرجان بالخدمات الإلكترونية المقدمة من الجوازات. وزار المدير العام للجوازات ركن المنافذ الدولية، والمركز الإعلامي الذي يقدم بعض الخدمات الإعلامية وصياغة الأخبار ومعالجة الصور ونشر الأخبار من طريق بوابة الجوازات الإلكترونية وعرض بعض إصدارات الجوازات الإعلامية والأفلام الوثائقية وركن الشؤون الهندسية الذي يقدم مخططاً هندسياً لإدارات الجوازات.
كما قدم المدير العام للجوازات شكره للقائمين على المعرض، مثمناً جهودهم المبذولة لإبراز ما تقدمه المديرية لزوار المهرجان الوطني للتراث والثقافة، مؤكداً أن المهرجان يعد فرصة للتواصل مع المستفيدين من خدمات الجوازات، وإطلاعهم على خدمات الجوازات الإلكترونية، ودعوتهم للاستفادة منها، من دون الحاجة إلى مراجعة إدارات الجوازات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.