لعل حلم المفكر المغربي الراحل محمد عابد الجابري لم يكتمل، وتوقف مشروعه الفلسفي عند لحظة رحيله، حاورناه هنا منذ عام (12 ايار (مايو) 2009)، وكانت تنبعث من كلماته سحب الأمل، المتخمة ببروق ورعود فكرية، مؤذنة بانهمار ماء الوعي بين أفراد مجتمع عربي وإسلامي تغلب عاطفته على عقله، وتسيطر فيه المشاعر على التصرفات، ما يورطه في الذاتية ويحرمه موضوعية الطرح. ولم استشعر طوال ساعتي حوار صبيحة جمعة أنه ملّ أطروحاتنا، بل طغى على فضاء غرفة الفندق مسحة تفاؤل، عبّقها الراحل بضحكة تجلجل أحياناً، لم يزل تتابع صداها في مسمعي، وسعى الجابري كما في الحوار عبر محاولات كتابية وشفاهية الى ترسيخ النقد للواقع والتراث، مؤصلاً لأهمية العقل، ودوره في النهوض بالمجتمع، ما دفعه لقراءة التراث طوال خمسة عقود، محاولاً أن يؤسس لمشروع نهضوي عربي يرتكن إلى مرجعية تراثية. وأسهم الجابري عبر ما يزيد على 30 مؤلفاً في صناعة مشروعه، متكئاً على قدرة الأكاديمي وممارسة العامل المجرّب، ولم يغفل خلال عمر قارب ثمانية عقود أهمية النظرة الموضوعية والتاريخية في التحليل، مطالباً العرب والمسلمين - بقوة - بإعادة قراءة تجاربهم في الحكم والاقتصاد والاجتماع والثقافة من داخلها، مع الاستفادة من المناهج الغربية وتوظيفها في معالجة إشكالاتنا الفكرية والاجتماعية والثقافية. ويظل متمسكاً بالحوار، كونه مدخلاً إلى تشكُّل الوعي وامتلاك المصير في النظر إلى قضايانا المعاصرة. ويعد الجابري من المفكرين العرب المعاصرين الكبار الذين أسهم نتاجهم الفكري، ولا يزال، بشكل كبير في الحياة السياسية والثقافية والفكرية في العالم العربي، علماً بأنه كما أوضح أفاد من كتابي خالد محمد خالد «من هنا نبدأ» و«لكي لا نحرث في البحر» إضافة إلى كتابات سلامة موسى، مؤكداً أنه لم يكن يعرف توجهات الكاتبين ولا خلفيتهما ولا انتماءهما، وجل ما يعرفه أنهما وطنيان مصريان. ويذهب الكاتب محمد زايد الألمعي إلى أن الجابري يتمتع بثقافة تراثية عالية ولديه قدرة فائقة على الجدل، لافتاً إلى أهمية مشروعه الفلسفي المطروح ضمن حزمة أسئلة محرّضة على إعادة قراءة التراث، ما أقلق الخطابات التقليدية، مضيفاً أن الجابري بسّط الخطاب الفكري والفلسفي ليغدو زاد القراء العرب اليومي. ويصف زايد قراءة الجابري للتراث بالقراءة العقلانية بعيون معاصرة، موضحاً أن إرهاصات مشروعه منذ الثمانينات لفتت إلى عقلية فذة، مستحضراً سجاله مع المفكرين العربيين حسن حنفي وجورج طرابيشي، واصفاً السجالات بالمشاريع الفكرية الموازية. ونفى دعوى اكتمال مشروع الجابري عبر سلسلة أعماله المتمثلة في أكثر من ثلاثين مؤلفاً في حقول فلسفية ومعرفية، مؤكداً أن خطاب الجابري قام على قراءة التراث، وإعادة القراءة تالياً، مشيراً إلى أنه لا يستبعد تأثر نماذج من مفكري السعودية بطرح الجابري ومنهم تركي الحمد، وحمد المرزوقي، وإبراهيم البليهي، ومحمد المحمود، مبدياً تحفظه على مصطلح مفكري السعودية كون المشروع لم يتبلور. من جانبه وصف الكاتب أحمد عدنان الجابري بأنه أول التنويريين وآخر التوفيقيين من المفكرين العرب، لافتاً إلى ان آراءه المهمة في قضية التراث وتأملاته في تجديد الخطاب الديني بمنهجية تحميه من تهمة العداء للدين، مشيراً إلى موقف الجابري الإيجابي من السلفية الوطنية في المغرب متمثلة في فكر علال الفاسي، وتبني خيار التصالح مع الغرب، مبدياً تحفظه على الجابري في موقفين أحدهما تأييده لاحتلال صدام حسين للكويت، وعنصريته في الرد على نقد جورج طرابيشي. ولا خلاف بين المحبين والشانئين لمحمد عابد الجابري على أنه مثقف عضوي وجذري متفرد في حركة الفكر العربي والثقافة العربية المعاصرة، ما اكسبه شهرة واسعة بين المثقفين التنويريين في العالم العربي بكتاباته السجالية وأبحاثه الرائدة، خصوصاً مواقفه في وجه قوى الظلام والتطرف الديني، ما سيخلّد أعماله الفكرية والحوارية الناقدة، مع تثميننا الكامل لمشروعه الحضاري الساعي إلى عقلنة المجتمع وإيماننا باستحالة التقدم باتجاه الوعي طالما تأسرنا العاطفة.