"كفالة" تطلق 14 برنامجاً تمويلياً و100 مليار ريال ضمانات البرنامج التمويلية    الطائرة الإغاثية السعودية ال 22 تصل إلى لبنان    الرئيس السوري يصل إلى الرياض    ورحل بهجة المجالس    لمسة وفاء.. المهندس عبدالعزيز الطوب    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الرياض تُضيّف قمة عربية وإسلامية غير عادية لمناقشة الحرب في غزة ولبنان    تحالف دولي طبي من 85 دولة في مؤتمر "ميدام 24" لبحث مستجدات الأمراض الجلدية وطب التجميل    تدريب 100 مختص على أمراض التمثيل الغذائي    المملكة تستضيف المؤتمر العالمي رفيع المستوى حول مقاومة مضادات الميكروبات بمشاركة وزراء الصحة والبيئة والزراعة من مختلف دول العالم ورؤساء منظمات دولية    آل سالم إلى «الثامنة»    احتفال سنان والصائغ بزواج ريان    الأخضر يدشن تحضيراته في أستراليا    «مايكروسوفت»: إيقاف تطبيقات البريد والتقويم القديمة    تعادل أبها والعدالة إيجابياً في دوري يلو    161,189 مسافراً بيوم واحد.. رقم قياسي بمطار الملك عبدالعزيز    أحمد قاسم.. عرّاب الأغنية العدنية ومجددها    209 طلاب يتنافسون للالتحاق بالجامعات الأمريكية عبر «التميز»    القناوي: قمة الرياض العالمية للتقنية الحيوية تواكب النقلة في العلاج الجيني    «الصناعات العسكرية» تنظّم مشاركة السعودية في معرض الصين الدولي للطيران    السعودية واليمن.. المصير المشترك    الدوسري مهدد بالإيقاف    5 أسباب لسقوط أسنان المسنين    فلسطين تدعو لتدخل دولي عاجل لوقف الإبادة الجماعية    عدم الإقبال على القروض    مرحلة (التعليم العام) هي مرحلة التربية مع التعليم    وزارة الصحة تضبط ممارسين صحيين بعد نشرهم مقاطع غير لائقة    اطلع على مشاريع المياه.. الأمير سعود بن نايف يستقبل أعضاء الشورى المعينين حديثاً    22.819 راكبا يستخدمون القطارات يوميا للتنقل بين المدن    «جوجل» تلجأ إلى الطاقة النووية بسبب الذكاء الاصطناعي    تسلق الجبل الثاني.. رحلة نحو حياة ذات هدف    مهرجان الممالك القديمة    في مشهدٍ يجسد الحراك الفني السعودي.. «فن المملكة» ينطلق في«القصر الإمبراطوري» البرازيلي    الرياض.. تتفوق على نفسها    فلسفة صناعة كرة القدم    « ميامي الأمريكي» يفوز بجولة نيوم لكرة السلة «FIBA 3×3»    "روشن" تطلق هوية جديدة    المملكة تدين الهجوم الإرهابي في بلوشستان    النعاس النهاري بوابة لخرف الشيخوخة    أمير القصيم يثمن جهود القضاء.. وينوه بجهود رجال الأمن    أمير الرياض يطلع على جهود الأمر بالمعروف    عندما يفكر الحديد!    عودة ترمب.. ذكاء الجمهوريين وخيبة الديمقراطيين !    الزعيم صناعة اتحادية    تغير صادم لرائدة الفضاء العالقة    لصوص الطائرات !    من الكتب إلى يوتيوب.. فيصل بن قزار نموذجا    القبض على شبكة إجرامية في الرياض    هيئة الأفلام وتجربة المحيسن.. «السينما 100 متر»    المملكة.. ثوابت راسخة تجاه القضية الفلسطينية والجمهورية اللبنانية        أمير القصيم يكرّم وكيل رقيب الحربي    «مجلس التعاون» يدين الاعتداء الإرهابي الغادر الذي استهدف قوات التحالف في سيئون    منسج كسوة الكعبة المشرفة ضمن جناح وجهة "مسار" بمعرض سيتي سكيب العالمي المملكة العربية السعودية    الرئيس الموريتاني يزور المسجد النبوي    برعاية خالد بن سلمان.. وزارة الدفاع تنظم الملتقى الدولي الأول لضباط الصف القياديين    مراسل الأخبار    وزارة الدفاع تنظم الملتقى الدولي الأول لضباط الصف القياديين نوفمبر الجاري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قبل «المليون» وبعده
نشر في الحياة يوم 01 - 05 - 2010

كنت أتابع الساحة الشعرية في أواخر الألفية الثانية كما يفعل الجميع من خلال متابعات بعض المجلات؛ فحال المجلات في ذاك الوقت كحال الساحة؛ إذ توجد مجلات هابطة شعرياً وأخرى راقية.
عملت في هذا الساحة بوصفي صحافياً، ومن خلال احتكاكي ببعض الشعراء قابلت الطالح والصالح والمتردية والنطيحة، والشاعر والمستشعر. وفي النهاية كلهم تحت مسمى شعراء لا تستطيع تسميتهم غير ذلك؛ لأن شعرهم وصورهم تطبع على الصفحة من دون معرفة ما يحدث وراء الكواليس، ومن دون معرفة ظروف كتابة القصيدة.
استبشرنا خيراً في مطلع الألفية الثالثة، ومع انتشار الفضائيات حلمنا بأن يكون الأمر أفضل، ولكن بقي كما هو، بل ازداد الأمر سوءاً، إذ أصبح الشعر الرديء يقدم من دون رقيب، بالصوت والصورة، مع المحافظة في نهاية القصيدة على نقش اسم الشاعر بالبنط العريض!
كانت المجلات تقدم شعراً على الأقل، شعرا يُقرأ، مع رفض القصائد السيئة، أما على الهواء فالكل جيد، بل ما زاد الأمر سوءاً هو أن بعض الشعراء يصورون «فيديو كليب» لقصائد تظهر فيها مشاهد لهم مع أسماء مستعارة، فكلنا نعرف أن ظاهرة الأسماء المستعارة انطلقت في بداية التسعينات، وكان الهدف منها استشفاف رأي القارئ، ومعظم الأسماء المستعارة أعلنوا أسماءهم الحقيقية مع نشر صورهم، بعد أن حازوا على تقبل المتلقي؛ فكان الشاعر في ذاك الوقت يظهر في قصائد باسمه فقط. أما الآن فأصبح الاسم المستعار إكسسواراً يضيفه الشاعر إلى صورته، فيا ترى: لماذا يخفي اسمه ويظهر صورته؟
عم هذا المنطلق معظم القنوات الشعرية، إلى أن بزغ نجم «شاعر المليون» في السماء ليكون مرتكزاً حقيقياً للشعر، ومنبراً لا يقبل تزييف الشعراء.
واستطاع برنامج «شاعر المليون» أن يكون البوابة الحقيقية للشعر، في الوقت الذي ضاع فيه الشعر، انطلق من مدينة الثقافة والفن، لتضيف إلى أسمائها: مدينة الشعر، ولتكون وجهة وقِبلة الشعراء الذين يبحثون عن التميز.
أعرف صديقاً شاعراً، كنت أتحدث معه، فقلت له: لماذا لا تشترك في «شاعر المليون»؟ ليضيع لوقت في بحر الإجابة، ويقول: لا، أنا أكبر من أن أظهر في هذا البرنامج، لأراه بعد فتره يظهر في برنامج آخر، وفي قناة هابطة شعرياً، يتحدث عن إنجازاته، فهنا شعراء يظهرون فقط على الورق ولا يستطيعون تحمل الهواء، لأنه ربما يذيبهم.
أعاد «شاعر المليون» ذاك التوهج السابق للشعر، أعاد «شاعر المليون» القيمة لشعراء عكاظ، فهل يعقل أن يطلق على هؤلاء شعراء؟ أو أن من نراهم اليوم على شاشات الفضائيات شعراء؟
«شاعر المليون» ليس برنامجاً فقط، بل برنامج أعاد للشعر والشعراء هيبتهم، فقبل أيام أسدل الستار على «شاعر المليون» لموسمه الرابع، بتتويج الشاعر الكويتي ناصر العجمي فارساً للشعر.
كيف لا يعيد للشعر هيبته وهو يحظى بهذا الاهتمام من المدير العام لهيئة أبوظبي محمد بن خلف المزروعي، مهندس الفكرة والمشرف العام على الفعاليات الثقافية في أبوظبي، الذي لا يترك صغيرة ولا كبيرة إلا ويسخّرها لخدمة الشعر وإعلاء هذا المنبر، وهو في رأيي قلب البرنامج النابض، ورئتيه التي يتنفس بهما، والمخطط الرئيس لأفكاره، صاحب هذا العقل المدبر، ينجح دائماً في مد الثقافة العربية والشعبية بما يزيدها قوة، ويدعم وجوده، ويمنحها وجهاً نضِراً، كنا في شوق إلى رؤيته، والحمد لله أن شاهدناه، وفي برنامجين لا واحد «شاعر المليون» و «أمير الشعراء».
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.