محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر: ضوابط «المركزي» لإنعاش الاقتصاد
نشر في الحياة يوم 13 - 01 - 2016

أصدر البنك المركزي المصري أمس، ضوابط جديدة تستهدف تشجيع المصارف على إقراض الشركات واستغلال السيولة النقدية المتاحة لديها وحمايتها من الأخطار التي قد تتعرّض لها. جاء ذلك في إطار مساعي المصرف إلى تنشيط الاقتصاد.
وقد تساهم قرارات «المركزي» بقيادة المحافظ الجديد طارق عامر، في تنفيذ المبادرة الطموحة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي السبت، لضخّ 200 بليون جنيه مصري (25.5 بليون دولار) من خلال القطاع المصرفي لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة خلال السنوات الأربع المقبلة، بفائدة متناقصة لا تتجاوز خمسة في المئة.
ونشر «المركزي» الليلة الماضية على موقعه الإلكتروني، ضوابط جديدة للمصارف تشمل خفض الحد الأقصى للأموال المسموح لها بإقراضها للزبون الواحد، إلى جانب خفض الحد الأقصى لإجمالي حجم الأموال المستثمرة في مجموع صناديق أسواق النقد وصناديق الدخل الثابت التابعة للمصرف.
وألزم «المركزي» المصارف بألا يتجاوز إجمالي أقساط القروض الاستهلاكية للزبون نسبة 35 في المئة من إجمالي الدخل الشهري، على أن تزيد هذه النسبة إلى 40 في المئة في حال منح قروض عقارية للإسكان الشخصي.
وقال يحيى أبو الفتوح، عضو مجلس الإدارة التنفيذي في «البنك الأهلي المصري»، لوكالة «رويترز»، أن الهدف الأساس من ضوابط المركزي الجديدة «الحدّ من تركيز محافظ الائتمان في المصارف على تمويل قطاع الشركات وكبار الزبائن من خلال إعادة توزيع السيولة لأكبر عدد من الزبائن».
وخفّض «المركزي» الحد الأقصى للأموال المسموح للمصارف بإقراضها للزبائن غير المرتبطين بزبائن آخرين إلى 15 في المئة من المستوى الأول لرأسمال المصرف، مقارنة ب20 في المئة في السابق.
وقرر «المركزي» خفض الحد الأقصى للأموال المسموح للمصارف بإقراضها إلى «الزبون والأطراف المرتبطة به» من 25 إلى 20 في المئة من المستوى الثاني لرأسمال المصرف، مشيراً إلى أن الأطراف المرتبطة يقصد بها «تلك التي يسيطر عليها الزبون سيطرة فعلية». وبلغ إجمالي إقراض المصارف للقطاع الخاص والحكومة نحو 767.295 بليون جنيه (97.994 بليون دولار) نهاية أيلول (سبتمبر) الماضي، وفق بيانات «المركزي»، فيما بلغ إجمالي الودائع، بما فيها الحكومية، 1.843 تريليون جنيه نهاية الشهر نفسه.
إلى ذلك، قال مصدر مصرفي أن التحويلات الدولارية إلى الصين عبر شركة «وسترن يونيون» لتحويل الأموال، خُفِّضت إلى ثلاثة آلاف دولار يومياً من نحو سبعة آلاف دولار يومياً في السابق، للحد من الاستيراد العشوائي إلى مصر وسط أزمة عملة تعيشها البلاد.
وأضاف المصدر: «وسترن يونيون تحوّل الأموال إلى الخارج في مصر من خلال بنك الإسكندرية والبنك العربي الأفريقي الدولي. وجرى الاتفاق بين المصرفين والشركة على الخفض».
ولم يتسنَّ على الفور الاتصال ب «بنك الإسكندرية» أو «البنك العربي الأفريقي» في القاهرة للتعليق، لكنّ عدداً من العاملين في «وسترن يونيون» في مصر أكدوا صحة المعلومات.
وقال المصدر المصرفي: «من مصلحة المصارف التحويل للاستفادة من العمولة، لكنها اكتشفت أن التحويلات تُجرى إلى الصين من أجل استيراد سلع وليس مجرد تحويلات عادية، لذلك كان قرار الخفض من منطلق وطني فقط لا تجاريّ. الحدّ الأقصى للتحويل عبر وسترن يونيون مصر إلى كل دول العالم ما زال عند نحو سبعة آلاف دولار يومياً باستثناء الصين».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.