محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«ديزني» في مأزق على رغم إيرادات «ستار وورز»
نشر في الحياة يوم 06 - 01 - 2016

استمر فيلم "ستار وورز" (حرب النجوم) الجديد منذ وصوله إلى صالات السينما في تحطيم الأرقام القياسية لشباك التذاكر، وأصبح أسرع فيلم في العالم يحصد بليون دولار أميركي خلال يوم واحد، غير أنه فشل في حل الأزمة المالية التي تعاني منها شركة "ديزني".
وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أنه ومنذ صدور الفيلم، انهارت أسهم الشركة بأكثر من ستة في المئة، ويقول المحللون أن أكبر تهديد لها هو المبالغ الكبيرة التي تدفعها لشبكة "إي إس بي إن" التلفزيونية للرياضة، فيما يتجه المشاهدون إلى شبكات أقل كلفة.
وتدر "إي إس بي إن" على "ديزني" أكبر الإيرادات، وقال المحلل في شركة "بي تي آي جي" للخدمات المالية ريتش غرينفيلد أن القناة الرياضية كانت "تُرى على أنها كنز مملكة ديزني، غير أنها تبدو الآن من أكبر مشاكلها فيما يتغير سلوك المستهلك".
ويدفع المستهلك للشبكة سبع دولارات في الشهر، بغض النظر عما إذا كان يتابع القناة أم لا. ولتحافظ الشبكة على مكانتها في سباق مع قنوات أخرى مثل "فوكس سبورتس" و"إن بي سي"، أنفقت مبالغ طائلة على حقوق بث رياضية.
ففي العام 2011، وافقت الشبكة على دفع 15 بليون دولار لامتلاك حقوق بث ألعاب دوري كرة القدم الأميركية "إن إف إل" لمدة عشر سنوات، ما يعد أكبر بأربعة أضعاف مما دفعته "ديزني" بعد سنة لشركة إنتاج الأفلام وبرامج التلفاز "لوكاسفيلم"، التي تملك "ستار وورز" و"إنديانا جونز"، حسب الصحيفة.
وحوالى 45 في المئة من أرباح "ديزني" تأتي من شبكة التلفاز، لكن في العامين الماضيين، استغنى سبعة ملايين مشترك عن خدمة "إي إس بي إن"، وأصبح عدد المشتركين 92 مليون، وهو الأقل منذ حوالى عقد.
ويدل هبوط أسهم "ديزني" الأخير على أن المستثمرين ينظرون إلى مشاكل "إي إس بي إن" بجدية. وكانت الشبكة تخلت عن 300 من العاملين فيها وعن عروض عقود مغرية، فيما انتُقدت قراراتها بشدة حول أعمال البث التلفزيوني الخاصة بها.
وتقول كبار شركات الشبكات التلفزيونية أن التطورات الكبيرة التي طرأت على خدمات البث عبر الإنترنت، إذ يتابع المستهلك البرامج في الوقت الذي يختاره، شجعت المستثمر على التخلي عن البث المباشر، وشركات الإعلانات على دفع مبالغ أقل.
وعبر الرئيس التنفيذي ل"ديزني" روبرت إغر عن عدم قلقه في شأن انخفاض عدد المشتركين بالشبكة الرياضية، وحاول أن يخفف من قلق المستثمرين بقوله "إن رفع كلفة الاشتراك وزيادة الإنفاق من شركات الإعلانات ستساند الشركة في البقاء على القمة".
يذكر أنه وبعد 40 سنة من صدور الجزء الأول من "حرب النجوم" من إخراج جورج لوكاس في العام 1977، يجمع «ذي فورس أويكنز» الممثلين الأصليين، من هاريسون فورد في دور هان سولو، وكاري فيشر في دور الأميرة ليا، الى مارك هاميل الذي يجسّد لوك سكايووكر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.