13.9 مليار ريال ضمان تمويلٍ من برنامج "كفالة" لدعم قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة    الرئيس السوري يصل إلى الرياض في أول وجهة خارجية له    رئيس اتحاد التايكوندو : تطوير التحكيم أولوية لتعزيز مكانة اللعبة محليًا ودوليًا"    احتدام حرب المسيرات.. روسيا وأوكرانيا تتبادلان الاتهامات بقصف مدرسة    ضبط 3 أشخاص لقطعهم مُسيجات ودخولهم محمية دون ترخيص    الرئيس السوري يصل الرياض وفي مقدمة مستقبليه نائب أمير المنطقة    مختص : متلازمة الرجل اللطيف عندما تصبح اللطافة عبئًا    36 مزادًا لبيع 334 عقارًا في 12 منطقة بالمملكة    "يلو 20".. ثالث جولات الدور الثاني تنطلق الاثنين    كندا والمكسيك تفرضان رسوماً جمركية على الولايات المتحدة    الانحراف المفاجئ يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في الرياض    بعد إنجازه في دكار... يزيد الراجحي يكتب التاريخ بفوزه الثامن في حائل    «هيرنانديز» للاتحاديين: أنا في جدة    المياه الوطنية تضخ المياه المحلاة إلى حي المروج في محافظة القريات    أحمد الشرع يصل السعودية.. اليوم    مدير تعليم الطائف يتابع تطبيق الزي الوطني السعودي في المدارس الثانوية    طفرة اكتتابات تغذي التوسع العالمي لاقتصاد المملكة    7 مستشفيات سعودية ضمن قائمة "براند فاينانس"    "السعودية للكهرباء" تُسوِّي جميع التزاماتها التاريخية للدولة بقيمة 5.687 مليار ريال وتحوِّلها إلى أداة مضاربة تعزِّز هيكلها الرأسمالي    لماذا تُعد الزيارات الدورية للطبيب خلال الحمل ضرورية لصحة الأم والجنين؟    تجمع حائل الصحي يحقق جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    استشهاد 5 فلسطينيين وتدمير أكثر من 100 منزل في جنين    رياح نشطة وأمطار متفرقة على بعض المناطق    انطلاق فعاليات مهرجان العسل العاشر في جازان    إيماموف يحسم مواجهته مع أديسانيا بالضربة القاضية    إعلان المرشحين لجائزة الجمهور لأفضل محتوى رقمي    ملاجئ آمنة للرجال ضحايا العنف المنزلي    ثغرة تعيد صور WhatsApp المحذوفة    الزي المدرسي.. ربط الأجيال بالأصالة    الأحساء صديقة للطفولة يدعم جمعية درر    وفاة صاحبة السمو الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    «بينالي الفنون».. سلسلة غنية تبرز العطاء الفني للحضارة الإسلامية    مهرجان فنون العلا يحتفي بالإرث الغني للخط العربي    إنفاذًا لتوجيه سمو ولي العهد.. إلزام طلاب المدارس الثانوية بالزي الوطني    البريطاني «بيدكوك» بطلًا لطواف العلا 2025    الأسرة في القرآن    ذكور وإناث مكة الأكثر طلبا لزيارة الأبناء    في الجولة 18 من دوري روشن.. الاتحاد يقلب الطاولة على الخلود.. والفتح يفرمل القادسية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته في العالم.. تكثيف الإغاثة السعودية للأشقاء الفلسطينيين والسوريين    موكب الشمس والصمود    خيط تنظيف الأسنان يحمي القلب    أمير حائل ونائبه يعزّيان أسرة الشعيفان بوفاة والدهم    أسرتا العلواني والمبارك تتلقيان التعازي في فقيدتهما    نصيحة مجانية للفاسدين    تفسير الأحلام والمبشرات    رحيل عالمة مختصة بالمخطوطات العربية    غالب كتبي والأهلي    عندما تتحول مقاعد الأفراح إلى «ساحة معركة» !    ضوء السينما براق    حزين من الشتا    رحل أمير الخير والأخلاق    خالد البدر الصباح: وداعًا أمير المواقف الشجاعة    ندوة عن تجربة المستضافين    خيرية هيلة العبودي تدعم برنامج حلقات القرآن بالشيحية    ممثل رئيس الإمارات يقدم واجب العزاء في وفاة الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل هو قدح أم دفاع؟
نشر في الحياة يوم 30 - 03 - 2010

اطلعت نهاية الأسبوع الماضي على الحوار أو على المحاكمة التي أجراها الإعلامي عبدالعزيز القاسم في برنامجه «البيان التالي» مع الكاتب يحيى الأمير حول قضية اتهامه لحديث النبي «صلى الله عليه وسلم» المروي في صحيح البخاري بالتوحش، التي نفى الأمير فيها وبشكل قاطع أن يكون قد عمد إلى وصف النبي عليه الصلاة والسلام بالتوحش، موضحاً تبرأه من كل ما قد يقدح في جنابه، فضلاً عن أن يقع هو في شيء من ذلك القبيل، ومؤكداً أيضاً أن إسلامه ودينه هما الرادعان له عن الوقوع في مثل هذا الجرم العظيم، ثم بين أن كلامه في المقطع الصوتي المتداول لم يكن يتناول فيه الحديث المذكور على وجه الإفراد، بل جاء ضمن سياق الكلام على مجموعة من الأحاديث التي قد يستغلها البعض للطعن في الدين الإسلامي في موقفه من المرأة التي تستدعي تنزيه النبي عليه الصلاة والسلام عنها وضرورة المراجعة لسياقاتها ومتونها، وقد كان الأجدر به حينها وبلا شك أن يعمد إلى استخدام المصطلحات العلمية في رد أو تضعيف أو طرح بعض تلك الأحاديث كوصفها بالنكارة أو المخالفة للقواعد العامة ونحو ذلك.
وما يهمنا الآن هو بيان أن هذا المسلك وهو تنزيه الأحاديث النبوية عن كل ما قد يؤدي للقدح فيها أو في دين الإسلام هو في الحقيقة نوع من الانتصار والدفاع عن الإسلام وعن السنة النبوية، ما دام ذلك النقد أو التنزيه منطلقاً من أسس وقواعد علمية وليس منطلقاً من محض اتباع الهوى أو بغرض السخرية والاستهزاء، وهذا المسلك سلكه من قبل بعض كبار الأئمة. وأشير في هذا المقام إلى مثالين، أولهما لأحد كبار الأئمة المتقدمين، والآخر لأحد كبار علماء القرن الماضي، أما الأول فهو حجة الإسلام الإمام أبوبكر الجصاص صاحب التصانيف الكثيرة، المتوفى سنة 370ه، إذ قال في مصنفه الشهير أحكام القرآن (1/62) حول الأحاديث المروية في الصحيحين وغيرهما والمتعلقة بسحر النبي عليه السلام ما نصه «ومثل هذه الأخبار هي من وضع الملحدين»، وبيّن أن السحر خداع لا أصل ولا حقيقة له، وعلى رغم ذلك كله فقد رجح العلماء أن الإمام الجصاص من علماء أهل السنة، ولا يمت بصلة إلى المعتزلة. أما المثال الآخر فهو محمد رشيد رضا الحسني، المتوفى سنة 1935، الذي كان يعتبر في زمانه مفسراً نابغاً، ومحدثًا متقناً في طليعة محدثي عصره ورمزاً من رموز السلفية والإصلاح الديني، إذ سُئل في مجلته الشهيرة ذائعة الصيت والشهرة المعروفة بمجلة المنار في المجلد ال29 عما ذكره الدكتور محمد توفيق صدقي الطبيب بمصلحة السجون بالقاهرة في كتابه «سنن الكائنات» من اعتراض ورد للحديث المشهور الذي رواه البخاري في صحيحه «إذا وقع الذباب في إناء أحدكم، فليغمسه ثم لينزعه؛ فإن في أحد جناحيه داء وفي الآخر شفاء»، إذ قال معلقاً عليه إن ورود هذا الحديث في صحيح البخاري لا يعتبر دليلاً قاطعاً على أن النبي قاله بلفظه؛ لاسيما مع منافاته للعلم الحديث وعدم إمكان تأويله، حينها لا يجب على المسلم الأخذ بكلام الأنبياء في المسائل الدنيوية المحضة التي ليست من التشريع، بل الواجب عليه أن يمحصها ويعرضها على العلم والتجربة، فما رأيكم بما ذكره في كتابه، وهل يصدق اعتبار ما ذكره كفراً بالله؟
فأجاب محمد رشيد رضا إجابة طويلة جاء فيها: بأن حديث الذباب المذكور غريب عن الرأي وعن التشريع جميعًا، أما التشريع في مثل هذا فإن تعلق بالنفع والضرر، فمن قواعد الشرع العامة أن كل ضار قطعًا فهو محرم قطعًا، فغمس الذباب في المائع الذي يقع فيه لا يتفق مع قاعدة تحريم الضار، وأما الرأي فلا يمكن أن يصل إلى التفرقة بين جناحي الذبابة في أن أحدهما سام ضار والآخر ترياق واقٍ من ذلك السم إلا ببحث الأطباء المبني على القواعد الحديثة؛ كالفحص الميكروسكوبي، فإن ثبت بالتجربة القطعية أن الجناحين سواء في الضرر كما هو الغالب في النظر، ثبتت معارضة الواقع القطعي لمتنه فيحكم بعدم صحته، هذا وإننا لم نر أحدًا من المسلمين، ولم نقرأ عن أحد منهم العمل بهذا الحديث، فالظاهر أنهم عدوه مما لا دخل له في التشريع، وأما ما يتعلق بتكفير الطبيب محمد توفيق صدقي لعدم تسليمه بحديث الذباب فأقول إن الذي كفّر الدكتور محمد توفيق صدقي، رحمه الله تعالى، لاعتقاده بأن حديث الذباب مخالف للواقع جاهلٌ، وقد يصدق عليه حديث «إذا قال الرجل لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما» رواه البخاري من حديث أبي هريرة.
إنني أعلم بالاختبار أن ذلك المسلم الغيور لم يطعن في صحة هذا الحديث كتابة؛ إلا لعلمه بأن تصحيحه من المطاعن التي تنفر الناس عن الإسلام، وتكون سببًا لردة بعض ضعفاء الإيمان وقليلي العلم الذين لا يجدون مخرجاً من مثل هذا المطعن إلا بأن فيه علة في المتن تمنع صحته، وكان هو يعتقد هذا. وما كلف الله مسلمًا أن يقرأ صحيح البخاري ويؤمن بكل ما فيه وإن لم يصح عنده أو اعتقد أنه ينافي أصول الإسلام. وهذا المكفر للدكتور فإننا نسأله بالله تعالى أن يصدقنا: هل قرأ صحيح البخاري كله واعتقد كل ما فيه والتزم العمل بكل ما صححه؟ فإن كان يدعي هذا فنحن مستعدون لدحض دعواه ومع هذا كله نقول بحق: إن صحيح البخاري أصح كتاب بعد كتاب الله.
ولكنه ليس معصوماً هو ورواته من الخطأ، وليس كل مرتاب في شيء من روايته كافرًا! وما أسهل التكفير على مقلدة ظواهر أقوال المتأخرين، وحسبنا الله ونعم الوكيل. وسئل كذلك في المجلد ال29 من مجلة المنار عن أحاديث صحيح البخاري فقال: لا شك في أن أحاديث الجامع الصحيح للبخاري في جملتها أصح في صناعة الحديث، وتحري الصحيح من كل ما جمع في الدفاتر من كتب الحديث. ومع هذا فإن في البخاري أحاديث في أمور العادات، والغرائز ليست من أصول الدين ولا فروعه، فإذا تأملتم هذا وذاك، علمتم بأنه ليست من أصول الإيمان ولا من أركان الإسلام؛ أن يؤمن المسلم بكل حديث رواه البخاري مهما يكن موضوعه، بل لم يشترط أحد في صحة الإسلام ولا في معرفته التفصيلية الاطلاع على صحيح البخاري والإقرار بكل ما فيه، فالعلماء الذين أنكروا صحة بعض تلك الأحاديث، لم ينكروها إلا بأدلة قامت عندهم قد يكون بعضها صوابًا وبعضها خطأ، ولا يعد أحدهم طاعناً في دين الإسلام.
كل ما سبق ذكره لم يقله أحد أرباب ورموز المدرسة العقلانية بل عالم له ثقله ومكانته العلمية في الحديث والتفسير، ولذلك عندما سُئل الشيخ محمد بن عثيمين، رحمه الله، «لقاء الباب المفتوح رقم 8» عن حديث الجساسة المذكور في صحيح مسلم أجاب «بأن النفس لا تطمئن إلى صحته؛ لما في سياق متنه من النكارة ويبعد أن يكون من كلام النبي عليه الصلاة والسلام، ثم استشهد بأن الشيخ محمد رشيد رضا أنكره في تفسيره إنكاراً عظيماً»، وهو بيان لمكانة مثل هذا العالم الكبير، إننا بحاجة ماسة فعلاً إلى مثل هذا الدفاع والانتصار لدين ونبي الإسلام عليه الصلاة والسلام.
* كاتب سعودي.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.